40 علاج لتجاعيد الوجه وتحت العين

علاج تجاعيد العين والوجه


التجاعيد هي علامة من علامات الشيخوخة. فقدان الكولاجين الموجود في الجلد مع التقدم في السن يتسبب في  التجاعيد. وعلى الرغم من أن ظهور التجاعيد هي عملية بيولوجية، ولكن الجذور الحرة، والأشعة فوق البنفسجية تساعد في تسريع ظهور علامات الشيخوخة، هناك الكثير مثلك يعني من تجاعيد الوجه و خاصة تحت العينين لكن يمكنك التغلب على هذه المشكلة في المنزل بستخدام علاجات طبيعية.


ازالة التجاعيد حول العين والوجه 


1. زيت الزيتون :
زيت الزيتون يعتبر واحد من أفضل الزيوت لتدليك البشرة. كما أنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة والفيتامينات A و E، التي تحارب الجذور الحرة الضارة. دلكي  منطقة التجاعيد بالزيت الزيتون ليساعد في ترطيب وإصلاح وتجديد خلايا الجلد، فهو يخترق عمق الجلد، ويوفر حماية طويلة الأمد ويحافظ رطوبة البشرة. كما يوجد خيار أخر بسيط ؛ امزجي القليل من العسل مع بضع قطرات من زيت الزيتون والجلسرين. تدليك الخليط على بشرتك مرتين يوميا. هذا سيقضي على الخلايا الميتة ويساعد على شد الجلد متدلى.

2. الحلبة :
الحلبة غنية بالفيتامينات والمعادن التي يتم استيعابها بسهولة من قبل الجسم، وتساعد في علاج التجاعيد والخطوط الدقيقة. انقعي بذور الحلبة في الماء لمدة ١٢ ساعة، وطحني البذور المنقوعة لتشكل عجينة. ضعي المعجون على وجهك واتركيه ليلة وضحاها، ويغسل بالماء الفاتر في الصباح. يمكنك أيضا تطبيق زيت الحلبة على التجاعيد والخطوط الدقيقة.

3. الألوة فيرا :
يحتوي نبات الصبار على حمض الماليك الذي يساعد على تقليل التجاعيد عن طريق تحسين مرونة الجلد. ببساطة تقطيع ورقة الألوة فيرا واستخراج الهلام وتطبيقه على بشرتك واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر. خيار آخر، امزجي ملعقة من هلام الصبار مع كبسولة فيتامين E، طبيقي هذا المزيج على التجاعيد، واتركيه نصف ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر.




4. الزنجبيل :
يحتوي الزنجبيل على مضادات الأكسدة. وعلاوة على ذلك، فإنه يساعد على كبح انهيار الإيلاستين، واحدة من الأسباب الرئيسية لالتجاعيد والخطوط الدقيقة. اخلطي القليل من الزنجبيل مع ملعقة كبيرة من العسل، أكل ملعقة من هذا الخليط كل صباح. يمكنك أيضا شرب شاي الزنجبيل مرتين يوميا.

5. الموز :
الموز غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تكافح التجاعيد والخطوط الدقيقة. إستخدمي هذا العلاج مرتين في الأسبوع، فهو يساعد في تجديد شباب البشرة وعلاج التجاعيد بطريقة طبيعية. اهرسي موزة ناضجة، وضعي المعجون على المناطق التجاعيد، واتركيه  نصف ساعة ثم اغسليه  بالماء الفاتر.

6. اللوز :
اللوز يحتوي على  فيتامين E، والحديد، والزنك، والكالسيوم، وحامض الفوليك، وحمض الأوليك، فهو يؤخر عملية الشيخوخة وعلاج التجاعيد. انقعي بعض اللوز في الحليب الخام بين عشية وضحاها. طحن اللوز في الصباح اليوم التالي وتطبيقه على البشرة وحتى تحت العينين للتخلص من الهالات السوداء، واتركيه  لمدة 20-30 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر. للحصول على أفضل النتائج إستخدمي هذه العملية يوميا، كما يمكنك أيضا تدليك زيت اللوز على البشرة لتأخير آثار الشيخوخة.

7. الجزر :
الجزر لديها نسبة عالية من فيتامين (أ)، الذي يعزز إنتاج الكولاجين ويساعد على إبقاء البشرة ناعمة. اغلي اثنين أو ثلاثة من الجزر في الماء حتى تصبح لينة، اخلطي الجزر مع القليل من العسل لتشكيل عجينة، ثم ضعيه مباشرة على الوجه واتركيه حوالي نصف ساعة، ويشطف بالماء الفاتر. خيار آخر ممتاز امزجي أجزاء متساوية من عصير الجزر والعسل وضعيه على البشرة في صباح والمساء ويمكنك تركه لمدة 10 دقيقة.




8. عصير ليمون :
عصير الليمون يحتوي على حمض الستريك الذي يعمل كمقشر قوي ويساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة. وكذلك التجاعيد والخطوط الدقيقة وغيرها من علامات الشيخوخة، والهالات السوداء. افركي بلطف القليلا من عصير الليمون على البشرة والوجه، واتركيه  لمدة 5 أو 10 دقائق ثم اغسليه، إستخدمي هذا العلاج مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. بدلا من ذلك، يمكنك خلط ملعقة صغيرة من الزبادي والعسل وزيت فيتامين E وعصير الليمون،  ثم ضعيه على وجهك واتركيه  لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل غسله.

 9. الأناناس :
الأناناس له الانزيمات التي تعزز مرونة الجلد، وترطب البشرة، وتساعد في القضاء على خلايا الجلد الميتة. وهو غني أيضا بالمواد المضادة للأكسدة والألياف والفيتامينات التي تعزز صحة الجلد. ببساطه افركي الأناناس على منطقة الجلد المتضررة، واتركيه حتى يجف لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ أو البارد. بدلا من ذلك طبقي عصير الأناناس الأخضر على الجلد يوميا لمدة خمس دقائق قبل غسله، كما أنها أيضا وسيلة ناجحة جدا لعلاج الهالات السوداء حول العينين.

10. المياه :
شرب المياه هي واحدة من أسهل وأنجح العلاجات المنزلية لعلاج التجاعيد. الماء يحافظ على الجسم رطب ويحافظ على مستوى الرطوبة في الجلد. عندما يجف الجسم تتأثر البشرة. شرب لترين على الأقل لتر من الماء يوميا، كوب في الصباح للبدء يومك ومن ثم الحفاظ على زجاجة  الماء بجانبك طوال اليوم، تجنب الكحول والمشروبات الغازية.


11. الطماطم :
الطماطم هي علاج فعال جدا للتجاعيد الوجه. تناول الطماطم يوميا يساعد في شد الجلد وإعطاء خديك احمرار طبيعي. يمكنك أيضا تطبيق عجينة الطماطم على الوجه والرقبة وسوف تلاحظ بشرة مشرقة وشابة.

12. الخيار :
الخيار مفيد أيضا لعلاج التجاعيد وللحصول على بشرة شابه. قطعي الخيار إلى شرائح رقيقة وضعيهاعلى الوجه للتخلص من التجاعيد.

13. العسل والليمون :
اخلطي القليل من العسل وعصير الليمون معا، وضعيها على وجهك. هذا القناع يساعد بشكل فعال في علاج التجاعيد الوجه.  يمكن أيضا غسل وجهك بالماء الدافئ ثم طبقي العسل عليه وافركيه بلطف، ويترك لمدة 10-15 دقيقة، ثم افركي قطعة ثلج على الوجه بعد غسله بالماء الدافئ.

14. البابايا :
البابايا ممتاز جدا لإزالة التجاعيد والخطوط الدقيقة. هرس ثمرة البابايا وأضافة  إليها العسل وتطبيقها على الرقبة والوجه. هذا القناع فعال في علاج التجاعيد وسيضيف التوهج للوجه.

15. بياض البيض :
هذا العلاج جيد للغاية للتجاعيد الموجودة على اليدين والوجه. افصلي الجزء الأبيض من البيضة، واضيفي إليها ملعقتين طعام كل من الغليسيرين وماء الورد. اخلطي المكونات جيدا وتطبيقها على التجاعيد. للتخلص من تجاعيد تحت العين يمكنك تطبيق بياض البيض مباشرة تحت العينين.

16. المشمش :
المشمش مصدر غني جدا بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والفسفور والكالسيوم. فهو يغذي بشرتك في حين أن الليمون الموجود في الخلطة يقوم بشد الخطوط الدقيقة والتجاعيد. هرس بعض حبة من المشمشبعد نزع البذور منها وإضافة  إليها ملعقتين من العسل، وكمية صغيرة من الحليب البارد وعصير الليمون. تطبيق الخليط على الوجه والرقبة، ويترك لمدة 10 دقائق قبل غسل الوجه بالماء واتركيه حتى يجف، ثم طبيقي مرطب من نوعية جيدة. 

17.خشب الصندل :
خشب الصندل هو علاج قديم جدا، وقد استخدم منذ العصور القديمة كعلاج للتخلص من التجاعيد الجلدية. اخلطي مسحوق خشب الصندل مع ماء الورد لتشكيل عجينة، ثم طبقي الخليط على الوجه. مسحوق خشب الصندل يضيف التوهج للوجه. ماء الورد يعطي الجلد مظهرا ورديا، ويزيل التجاعيد كما أنه فعال أيضا في علاج حب الشباب.

18. الفراولة :
الفراولة أيضا علاج ممتاز لتجاعيد الوجه. خذي 3-4 حبات فراولة واضيفي إليها ملعقة كبيرة من العسل وتطبيقها على الوجه، وتترك لمدة 15 دقيقة قبل الغسل بالماء البارد.

19. النعناع :
قناع النعناع لمحاربة والتخلص من التجاعيد للحصول على بشرة أكثر شبابًا وجمالًا. خذي ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وبياض البيض، وملعقة كبيرة من النعناع، ​​ونصف خيار، ضعي جميع المكونات في الخلاط واخلطيها جيدا. ضعي الخليط في الثلاجة لمدة 10 دقائق، ثم طبقية على الوجه والرقبة ويغسل بالماء الدافئ.

20. الزبادي :
أخذ ملعقة كبيرة من اللبن الزبادي، وملعقة كبيرة من العسل، وربع كوب من هريس الموز ونصف ملعقة كبيرة من عصير البرتقال، اخلطي جميع المكونات جيدا، وضعيها بالتساوي على الوجه والرقبة، وتترك لمدة 15 دقائق قبل الغسل بالماء البارد.


21. العدس :
امزجي نصف كوب من معجون الطماطم ونصف كوب من مسحوق العدس وخلطية جيدا، وضعيه على الوجه والرقبة، ثم يغسل بالماء البارد بعد 12-15 دقيقة.

22. الثوم :
الثوم يساعد في علاج تجاعيد الوجهاستهلاك الثوم بشكل يومي يبطئ  الشيخوخة، ويجعل بشرتك خالية من التجاعيد لفترة طويلة.

23. المكسرات :
المكسرات هي مصدر غني بالمعادن والسعرات الحرارية. سوف تساعد في محاربة التجاعيد، وتساهم في إضافة توهج ولمعان للبشرة.

24. ماء الورد :
اخلطي الكركم مع العسل وماء الورد لتشكيل عجينة، وضعيها على الوجه والرقبة.
كريري العملية مرة واحدة في الأسبوع.

ملاحظة : لا تستخدم هذا القناع أكثر من مرة في الأسبوع لأنه يمكن أن يتسبب في جفاف البشرة.

25. الأرز :
اخلطي بعض من مسحوق الأرز مع الماء والحليب لتشكيل عجينة سميكة. ضعيها على وجهك واتركيها لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد. هذا العلاج سيساعد في شد الجلد والتخلص من التجاعيد.

26. الشاي :
الشاي لديه العديد من الفوائد العلاجية ومنها التخلص من التجاعيد. شرب الشاي الأخضر على أساس يومي سيساهم في إزالة السموم ويعطيك بشرة صحية ورائعة.

27. زيت الخروع :
البشرة تحت العين حساسة جدا وتطلب ترطيب يومي لابعادها من التلف والتجاعيد. تطبيق زيت الخروع بمثابة مرطب يمكن استخدامه يوميا لإبقاءالبشرة تحت العينين ناعمة ونضرة ولمنع التجاعيد من الظهور.

28. اكليل الجبل :
يمكن تدليك البشرة بستخدام زيت اكليل الجبل تحت العين بلطف لبضع ثوان يحدث الفرق في منع التجاعيد تحت العينين. زيت إكليل الجبل يساعد في حماية وكذلك تغذية البشرة. تدليك زيت إكليل الجبل تحت العينين بنتظام يوميا لبضع دقائق إلى أن تتخلصي من الخطوط والتجاعيد.

29. الزنجبيل والعسل :
العسل مرطب طبيعي والزنجبيل يساعد في زيادة الدورة الدموية في البشرة. هذه الوصفة تضمن تغذية وتحسين الدورة الدموية بشكل جيد ومنع خطوط التجاعيد من الظهور تحت العين. خذي ملعقة صغيرة من الزنجبيل وأضيفي إليها نصف ملعقة صغيرة من العسل. تدليك الخليط تحت العين لمدة عشر دقائق كل يوم، واتركيه  لمدة ساعة قبل غسله.

30. زيت جوز الهند :
الدهون في زيت جوز الهند تساعد على تغذية الجلد مما يساعد على منع وعكس خطوط التجاعيد. دلكي بلطف زيت جوز الهند على البشرة وتحت العينين. يحتوي زيت جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في تحسين صحة ونعومة البشرة، وعلاج جميع خطوط التجاعيد عن طريق التدليك بلطف لمدة عشر دقائق يوميا. ترك القليل من زيت جوز الهند تحت العينين في الليل لإبقاء البشرة ناعمة ونضرة عند الاستيقاظ.


31. الأفوكادو :
يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون، كما أنه يعالج التجاعيد تحت العينين.
خذي شريحة من الأفوكادو وضعيها على العيون، مع التأكد من تغطية المنطقة تحت العينين، واتركيها لمدة خمس عشرة دقيقة. ولتأكد من تسرب الزيوت الطبيعية اضغط بلطف على شريحة الأفوكادو وهكذا سوف تتغذى البشرة وتمنع التجاعيد من الظهور.

32. مسحوق الحليب والعسل :
مسحوق الحليب يساعد في تنعيم البشرة وحمايتها من التجاعيد. العسل يضيف الرطوبة والتوهج للبشرة. اخلطي ملعقتين من العسل واربع ملاعق من مسحوق الحليب وإضافة  إليها ملعقتين طعام من الماء الدافئ لتشكيل عجينة. ضعيه على الوجه وركزي أكثر على منطقة التجاعيد، واتركيه لمدة 10 - 15 دقيقة ثم يغسل جيدا. كريري نفس العملية بانتظام للتخلص من التجاعيد.

33. البطيخ :
البطيخ لديه القدرة على ازالة التجاعيد. خذي قطعة بطيخ وافركيها على وجهك، واتركيها  لمدة 5-7 دقائق، ثم تغسل جيدا بالماء البارد. كريري العملية بانتظام.

34. زيت بذور العنب :
بذور العنب مغذية للجلد كما تحتوي على خصائص طبيعية مهدئة وهو  واحدة من أفضل العلاجات المنزلية لإزالة التجاعيد تحت العين. تماما مثل معظم  العلاجات الأخرى على النحو المذكور أعلاه، يمكنك غمس قطعة من القطن في الزيت وافركيه على المناطق المتضررة.

35. العسل والبطاطس :
يمكنك تحضير علاج  أخر للتجاعيد في العين، باستخدام نصف ملعقة من العسل و¼ كوب من هريس البطاطا. اخلطي العسل مع البطاطا المهروسة لتشكيل عجينة. تطبيقالخليط على العينين مع وضع كرة من القطن على العين لكي لا يدخل إليها الخليط ويلتصق، وتأكدي من إبقاء عينيك مغلقة بإحكام. بعد عشرين دقيقة، أزيلي القناع مع الغسل جيدا بالماء. ستلاحظين أن التجاعيد الخفيفة ذهبت بعيدا على الفور تقريبا.

36. مكعبات الثلج :
فرك مكعبات الثلج على الخطوط الدقيقة والتجاعيد لتقليل وضوحها، قومي بتدوير مكعبات الثلج حول عينيكي لمنع تكوين التجاعيد الجديدة والتخلص من التجاعيد القديمة.

37. ماء الورد مع الكركم والعسل :
اخلطي الكركم والعسل وماء الورد و لتكوين عجينة. ضعيها على الوجه وحول العينين لإزالة التجاعيد بشكل طبيعي. إستخدمي هذا الخليط أسبوعياً للحصول على نتائج أفضل.

38. استخدام فيتامين Έ :
.فيتامين E يمكن أن يساعد أيضا على  تقليل ومنع التجاعيد. فيتامين E هو مضاد للأكسدة مما يرطب البشرة الجافة بشكل جيد للغاية. يساعد كذلك في منع تطور التجاعيد الجديدة، كل مساء قبل الذهاب إلى الفراش، إستخدمي كبسولة فيتامين E وتطبيق السائل تحت العينين حيث ترى التجاعيد. إستخدمي العنب أو الأناناس خلال النهار، وفيتامين E في المساء سوف تحصلي على نتائج أفضل في وقت قصير.

39. عصير البرتقال :
ضعي عصير البرتقال الطازج على قطنة وتطبيقها حول التجاعيد مرتين يوميا صباحا ومساء، تأكدي أن عصير البرتقال لا يصل إلى العينين. بعد بضعة أسابيع، سوف تلاحظ انخفاضا كبير في الخطوط والتجاعيد.

40. العنب :
فرك الجزء الظاهر من نصف قطعة من العنب على التجاعيد والخطوط الدقيقة تحت العينين. الأحماض الطبيعية التي يحتوي عليها العنب فعالة جدا في شد الجلد، مما يعني إنخفاض في ظهور التجاعيد. للحصول على أفضل النتائج، ينصح بتطبيق عصير العنب على بشرتك لمدة خمسة عشر دقيقة على الأقل أو أكثر، يمكنك غسل وجهك بعد ذلك.


نصائح :

  1. البقاء في الشمس لفترات طويلة يتسبب في تلك الخطوط. يمكنك أخذ الاحتياطات اللازمة  مثل ارتداء النظارات الشمسية.
  2. تجنب الصابون الذي يحتوي على المواد الكيميائية القوية.
  3. استخدام كريم مرطب للبشرة أو الوجه الذي يحتوي على الزيت النباتي كقاعدة وضعيه على وجهك كل ليلة لتليين بشرة الوجه والمنطقة حول العينين.
  4. تدليك البشرة بالزيوت الطبيعية في فصل الشتاء.


21 علاج للتخلص من حب الشباب

علاج حب الشباب نهائيا


هناك العديد من العلاجات الطبيعية لحب الشباب، لكن كيف ستعلم أيهما أفضل لك ؟ هنا قائمة أفضل 21 علاج  منزلي للتخلص من حب الشباب ولكن مفعولها قد يختلف من شخص إلى أخر لذلك فمن المستحسن أن تقومي ببعض التجارب لتجدي العلاج الأنساب لك.

أفضل ٢١ طريقة لعلاج حب الشباب نهائيا وفي أسرع، بمكونات بسيطة وسهل العثور عليها.

وصفات لعلاج حب الشباب


1- خل التفاح ؛
ضعي خل التفاح على المنطقة المصابة قبل النوم بستخدام كرة من القطن، واتركيه بين عشية وضحاها واشطفيه في اليوم التالي. كرّري العملية بانتظام حتى تظهر النتائج.

2- عصير الليمون ؛
أغسلي وجهك بالماء الفاتر والصابون المعتدل، بعدها طبّقي عصير نصف ليمونة بستخدام قطنة على المنطقة المصابة واتركيه لمدة 10 دقائق أو حتى يجف من ثم اشطفيه. كرّري الطريقة مرتين يوميا حتى تظهر النتائج. بنسبة للبشرة الحساسة قومي بمزج أجزاء متساوية من عصير الليمون وماء الورد وضعيه على المنطقة المصابة باستخدام كرة من القطن واتركيه لمدة 15-30 دقيقة من ثم اشطفيه.

3- بياض البيض ؛
إدهني بياض بيضة على بشرتك باستخدام قطنة أو أصابعك واتركيه لمدة تصل إلى ساعة لتحصلين على نتائج إيجابية بسرعة، هذه الطريقة بسيطة وفعالة في علاج حب الشباب والبثور.

4- زيت شجرة الشاي ؛
زيت شجرة الشاي هو قادر على تفريق انسداد المسام والتخلص من خلايا الجلد الميتة مما يساعد في علاج حب الشباب. طبّقي زيت شجرة الشاي على المنطقة المصابة قبل النوم باستخدام قطنة واتركيه لمدّة ليلة كاملة من ثم اغسليه بالماء الفاتر، استخدمي العلاج بانتظام. طريقة أخرى بسيطة امزجي ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي و 9 ملاعق كبيرة من الماء، ضعي المزيج على المنطقة المتضررة واتركيه لمدة 3-5 دقائق من ثم اشطفيه.

5- بابايا ؛
اهرسي حبة البابايا لتصبح على شكل عجينة وضعيها على بشرتك لمدة تصل إلى 30 دقيقة، ثم اشطفيه. يساعد هذا العلاج في الحصول على بشرة نقية مع الاستخدام المنتظم.

6- نشا الذرة ؛
نشا الذرة لطيف جدا على البشرة وهو العلاج الأمثال للتخلص من حب الشباب وهو أيضا الخيار الأفضل اذا كنتي تعانين من بشرة حساسة. ببساطة قومي بخلط نشا الذرة مع الماء وضعيه على بشرتك وتركه كما تريدين.

نشا الذرة هو من أفضل المكونات الطبيعية للتخلص من حب الشباب بسررعة وبدون أثار جانبية.

7- ثوم ؛
 الثوم فعال لكل شيء لديه خصائص مضادة للجراثيم عند أكله، كما أن لديه آثار كبيرة عند تطبيقه. فما عليكِ إلا فرك القرنفل وعصير الثوم على بشرتك واتركيه  لمدة تصل إلى 30 دقيقة.

8- الخيار ؛
قطعي بضع شرائح رقيقة من الخيار وضعيها على بشرتك لحوالي ثلاثين دقيقة من ثم اشطفيها بالماء البارد. الخيار ليس فعال فقط في علاج حب الشباب فهو أيضا مرطب ممتاز للبشرة ويحتوي على فيتامين A، C، والمغنيسيوم لتغذية بشرتك.

9- العسل ؛
العسل هو مكون طبيعي ذو شعبية كبيرة  فهو مطهر ومضاد للجراثيم وويقلل من الالتهاب والاحمرار ويزيل خلايا الجلد الميتة عن طريق قتل البكتيريا. طبّقي ملعقة أو ملعقتين كبيرة من العسل على المنطقة المصابة واتركيه لمدة 10 - 15 دقيقة، من ثم اشطفيه بالماء دافئ. كرّري العملية بانتظام حتى تظهر النتائج.

10- مكعبات الثلج ؛
يمكن للثلج أن يكون وسيلة ممتازة في التخلص من البقع الحمراء المنتفخة وتقليل الالتهاب. ببساطة قومي بفرك قطعة ثلج على بشرتك مما يساعد ذلك على غلق المسام وتطرد البكتيريا.

 مكعبات الثلج هي طريقة بسيطة لتخفيف حب الشباب.

11- صودا الخبز ؛
يحتوي  صودا الخبز على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات التي تلائم حب الشباب. ببساطة قومي بمزج 1-2 ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع الماء، وطبّقي المزيج على المنطقة المتضررة واتركيه لمدة 15 - 20 دقيقة من ثم اشطفيه. كرّري العلاج مرة أو مرتين يوميا لتحصلي على أفضل نتائج. طريقة أخرى بسيطة، أخلطي كمية قليلة من صودا الخبز و الملح، ضعي الخليط على المنطقة المتضررة لمدة 3-5 دقائق ثم يشطف.

12- زيت جوز الهند ؛
زيت جوز الهند هو عامل ترطيب جيد ويحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في علاج حب الشباب. ضعي 5-10 قطرات من زيت جوز الهند على المنطقة المصابة باستخدام أصابعك أو قطنة قبل النوم واشطفيه في الصباح اليوم التالي. كرّري العلاج بانتظام.
13- الأسبرين ؛
يجد العديد ممن استخدموا الأسبرين كعلاج لحب الشباب انهو فعال وهو مقشر رائع للبشرة. ما عليكِ إلا مزج 1-2 حبوب الأسبرين في الماء لعمل عجينة، وطبّقيها على المنطقة المتضررة واتركيها لمدة 15 دقيقة. كرّري العلاج بانتظام حتى تتخلصين من حب الشباب.

الأسبرين هو أيضا طريقة فعالة في علاج حب الشباب في أسرع وقت.

14- المانجو ؛
امزجي عصير المانجو ناضجة مع القليل من الماء، طبّقي المزيج على المنطقة المتضررة واتركيه لمدة 3-5 دقائق من ثم اشطفيه. كرّري العلاج بانتظام حتى تظهر النتائج. يعطي المانجو نعومة وتوهج للبشرة ويساعد على فتح المسامات المسدودة.

15البخار ؛
خذي وعاء مليء بالماء الساخن ومنشفة نظيفة، ضعي المنشفة فوق رأسك وجهي وجهك للوعاء واتركيه لمدة 10 دقائق. كرّري الطريقة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا حتى تختفي حبوب الشباب. يساعد البخار في فتح المسام وازالة الأوساخ.

16- معجون الأسنان ؛
يحتوي معجون الأسنان على الكحول والفلوريد التي تجفف مسام حب الشباب وتقتل البكتيريا. ببساطة قومي بتطبيق معجون الأسنان على المنطقة المصابة واتركيه لمدة 10 - 15 دقيقة من ثم اشطفيه. كرّري العملية بانتظام حتى تختفي حبوب الشباب.

17- الطماطم (البندورة) ؛
طبّقي عصير الطماطم الطازجة على وجهك واتركيه لمدة ساعة قبل غسله.

الطماطم مكون طبيعي ممتاز للعناية بالبشرة وهي أيضا رائعة لعلاج حب الشباب نهائيا وبسرعة.

18- الألوة فيرا ؛
استخدمي عصير الألوة فيرا على المنطقة المتضررة ودلكي بلطف لمدة 2-3 دقائق بعدها اتركيه لمدة 3-5 دقائق من ثم اشطفيه بالماء. الألوة فيرا تحتوي على خصائص ومهدئه ومضادة للالتهابات تساعد في علاج حب الشباب.

19- الحلبه ؛
ضعي كوبين من بذور الحلبة والماء على نار متوسطة الحرارة إلى أن تغلي بعدها قومي بتخزينها في مكان بارد. الآن، طبقي العلاج على حب الشباب واتركيه لمدة 15 دقيقة من ثم اشطفيه بالماء الدافئ. الحلبة تحتوي على مضادات الأكسدة قوية وهي مازالت الحل الأمثل منذ مئات السنين لعلاج التهاب بثور.

20- السكر ؛ 
أخلطي 3 ملاعق صغيرة من السكر وملعقتين من زيت الزيتون. ضعي الخليط على المنطقة المصابة واتركيه لمدة عشرين دقيقة من ثم اغسليه بالماء والصابون المعتدل، و استخدمي هذه الطريقة على الأقل 4 مرات في الأسبوع لتحصلي على نتائج رائعة في وقت قصير.

21- البطاطا ؛
عصير البطاطا يحد من الزيوت في مسام مما يساعد في التخلص من حب الشباب الكيسي ويحتوي أيضا على الفيتامينات الأساسية التي تقلل الاحمرار والالتهاب. قومي بتقشير البطاطس وضعيها في الخلاط، بعدها ضعي العصير المستخرج من البطاطس على حبوب الشباب لمدة  15 دقيقة، ثم اشطفيه. كرّري العملية بانتظام لتحصلي على نتائج إيجابية.

النظام الغذائي :
اتباع نظام غذائي جيد هو المفتاح لتقليل ومنع حب الشباب.


  1. شرب ما لا يقل عن 15 أكواب من الماء يوميا لطرد السموم من جسمك.
  2. أكل الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، وخاصة الخضار الورقية الخضراء، للحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية التي تحافظ على صحة جسمك وبشرتك.
  3. تجنبي الزيوت والطعام الحار فهي تتسبب في زيادة الدهون ونسبة الزيوت في البشرة مما تتسبب في حب الشباب.

اقرأي أيضًا :
الخيار لازالة حب الشباب نهائيا
٦ طرق لازالة حب الشباب باستخدام قشر الموز
10 خلطات لعلاج آثار وندبات حب الشباب
١٥ علاج لإزالة الرؤوس السوداء
20 وصفة سريعة لتبييض الوجه

21 قناع لعلاج البشرة الجافة

اضف تعليق

ماسكات للبشرة الجافة


البشرة الجافة هي واحدة من أكثر المشاكل الشائعة الأكثر إحباطا. التلوث، الأشعة الضارة والتغيرات المناخية المستمرة تعيث فسادا وتسبب الجفاف وفقدان المرونة للجلد ويصبح متصدع ومتقشر ويتسبب في الحكة أحياناً. الجلد الجاف ليس مرضا والأسباب ترجع أساسا إلى عوامل خارجية. ولكن قد تكون هناك بعض الحالات التي يكون فيها عوامل داخلية هي سبب مثل الظروف الصحية أو الاستعداد الجيني الوراثي. من المهم جدا علاج البشرة الجافة في أقرب وقت ممكن لأنه يمكن أن يفتح طريق أمام كل أنواع البكتيريا التي تتسرب وتؤدي في النهاية إلى التهاب الجلد. يمكن للبقع الجافة أن تظهر في أي مكان على الجسم ولكن أكثر وضوحا عادة على اليدين والذراعين والساقين والوجه ويبدو جاف حول الفم وتحت العينين والخدين. 


ما هي أسباب جفاف البشرة؟



  1. الهواء الجاف هو السبب الأكثر شيوعا لجفاف البشرة، وخصوصا خلال فصل الشتاء. الهواء الجاف يترك البشرة مملة وبلا حياة. انخفاض درجة الحرارة والرطوبة المنخفضة والرياح القوية والقاسية تفاقم حالة جفاف.
  2. التعرض لفترات طويلة للماء الساخن هو سبب شائع للبشرة الجافة. الماء الساخن يجرد البشرة من الزيوت الطبيعية التي تحمي وتشدّ الجلد.
  3. نقص المياه. هو أيضا سبب شائع للبشرة الجافة لأنه يؤدي إلى جفاف الجلد.
  4. استخدام الصابون على الجلد يمكن أن يؤدي أيضا إلى جفاف الجلد. الصابون، مثل الماء الساخن يجرد الجلد من الزيوت الواقية. غسل المفرط للاليدين بالصابون يمكن أن يسبب في جفاف البشرة وفي الحالات القصوى يؤدي إلى نزيف، مما يفتح طريق للالتهابات. ابحث عن الصابون خفيف ولا يحتوي على مواد كميائية ومن المستحسن أن يكون مصنوع من الأعشاب الطبيعية.


علاجات منزلية للتخص من جفاف البشرة


1. الحليب :
الحليب لديه خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة تساعد على التخلص من جفاف الجلد وحكة. بالاضافة الى ذلك، حامض اللبنيك في اللبن يقشر خلايا الجلد الميت ويزيد من قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة. أيضا، فإنه يساعد على تفتيح البشرة.
  • بلل منشفة في الحليب البارد وتوضع على البشرة الجافة لمدة خمس إلى سبع دقائق.
  • غسل بلطف بقطعة قماش أخرى منقوعة في ماء فاتر.
  • خلط بضع قطرات من ماء الورد وعصير الليمون مع أربع ملاعق من الحليب.
  • يوضع على جميع أنحاء جسمك.
  • اتركه لمدة 10 دقائق ثم الأستحمام بالماء الفاتر. اتبع هذا العلاج مرتين يوميا.

2. العسل :
يعتبر العسل واحدا من أفضل المرطبات الطبيعية الغنية بالمضادات لأكسدة، ومضادات الميكروبات، وخصائص مرطبة. مما يساعد على جعل بشرتك لينة وناعمة. بالاضافة الى ذلك، العسل يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحسين صحة البشرة.
  • قبل أخذ حمام أو دش فرك العسل على جميع أنحاء الجسم ويترك لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  • كرر العملية يوميا للتمتع بجلد رطب بشكل جيد.
  • أخذ  أجزاء متساوية من شمع العسل وزيت الزيتون.
  • إذابة الشمع في وعاء صغير على نار هادئة.
  • خلط العسل و زيت الزيتون معا.
  • تطبيق الخليط على الجسم وتركه لمدة 10 دقائق قبل الأستحمام.
  • تكرار العملية يوميا أو كل يومين.

3. الزبادي :
تساعد الزبادي على ترطيب البشرة وبالاضافة الى ذلك فهي تحتوي على المضادة للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات تساعد في تهدئة البشرة الجافة وحكة. كما تحتوي أيضا على حمض اللاكتيك الذي يساعد في التخلص من الجراثيم أو البكتيريا التي المسببة لجفاف البشرة أو الحكة.

  • تطبيق الزبادي الطبيعية على اليدين والوجه والساقين وتدلك برفق على البشرة.
  • تترك لمدة 10 دقائق ثم أخذ حمام أو دش. ستقوم الزبادي بتقشير و إزالة  الجلد الجاف وتعطي الانتعاش للبشرة.
  • تكرار العلاج مرة واحدة يوميا.


طريقة أخرى ممتازة : 
خلط نصف كوب من الزبادي وثلاث ملاعق من البابايا المهروس، وإضافة إليها القليل كل من العسل وعصير الليمون. تطبيقه الخليط على البشرة، وتترك لمدة 10 دقائق قبل غسله بماء الفاتر. تكرار العملية مرة واحدة في الأسبوع.

4. زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند ممتاز في علاج البشرة الجافة، لحتوئه على كمية جيدة من الأحماض الدهنية التي تعوض خسارة الرطوبة.

  • تطبيق زيت جوز الهند الدافئ على الجسم قبل الذهاب إلى النوم.
  • غسله في الصباح اليوم التالي.
  • تكرار العلاج يوميا لبشرة ناعمة وسلسة.
  • وضع زيت جوز الهند على البشرة الجافة بعد أخذ حمام أو دش ليساعد الجسم على امتصاص قادر أكبر من الزيت بسهولة .


5. أفوكادو :
يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين A والأحماض الدهنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين البشرة من الداخل ويساعد أيضا في إصلاح الجلد.
  • هرس ثمرة أفوكادو وتوضع على البشرة الجافة. 
  • تترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم تغسل بالماء الفاتر.
  • تكرار العملية مرة واحدة يوميا.

طريقة أخرى رائعة : 
  • هرس نصف ثمرة أفوكادو وتخلط مع نصف كوب من العسل.
  • ضعي الخليط على بشرتك الجافة ويترك لمدة 15 دقائق.
  • تطبيق الخليط مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع. 
  • يمكنك أيضا شرب كوب من عصير الأفوكادو يوميا لزيادة السعرات من الدهون الصحية التي تساعد في الحفاظ على رطوبة في البشرة.

6. الشوفان :
يمكنك أيضا استخدام دقيق الشوفان لترطيب وتخفيف جفاف البشرة. فهو يحتوي نسبة عالية من البروتين، مما يساعد في منع فقدان الماء للحفاظ على الرطوبة. كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وهي جيدة للمحافظة على الصحة العامة للبشرة.

  • وضع كوب من دقيق الشوفان العادي في حوض الاستحمام مملوء بالماء الدافئ مع بضع قطرات من زيت اللافندر.
  • جلوس في حوض الاستحمام لمدة 15 إلى 30 دقيقة.
  • تكرار العملية مرة واحدة في الأسبوع.


طريقة أخرى :
  • صنع قناع للوجه عن طريق خلط موزة مع كوب واحد من الشوفان، وإضافة إليها القليل من الحليب البارد.
  • تطبيق الخليط على البشرة الجافة ويترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
  • غسله  بالماء االفاتر.
  • استخدام هذا القناع  مرة واحدة في الأسبوع.

7. زيت اللوز :
زيت اللوز هو مصدر ممتاز لفيتامين E، مما يعتبر أفضل المطريات وتزييت للبشرة الجافة. أيضا، خاصيته المضادة للأكسدة جيدة للصحة البشرة بشكل عام. وبالإضافة إلى ذلك، هذا الزيت غير دهني يتم امتصاصه بسهولة عن طريق البشرة.

  • تطبيق  بلطف بعض قطرات زيت اللوز وتدليكه على جسم برفق لمدة نصف ساعة.
  • سترى الفرق على الفور بعد الاستحمام.
  • تكرار العلاج مرة واحدة يوميا.
  • شرب كوب من الحليب الدافئ ممزوج مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز قبل الذهاب إلى الفراش كل ليلة لتحسين صحة البشرة وكذلك نوم عميق.

ملاحظة : أولئك الذين لديهم حساسية من اللوز يجب عدم استخدام علاجات زيت اللوز.

8. الألوة فيرا :
الألوة فيرا لديها خصائص مهدئة ومطهرة ومضادة للفطريات التي يمكن أن تساعد في علاج البشرة الجافة. تساعد هذه الطريقة البسيط في ترطيب البشرة وتشكيل طبقة واقية من شأنها أن تبقي بشرتك خالية من أي نوع من الشوائب.

  • استخراج جل الألوفيرا، وتطبيقه على البشرة الجافة. 
  • يترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم يغسل بماء الفاتر.
  • تكرار العملية مرتين يوميا.


9. صفار البيض :
صفار البيض هو علاج منزلي بسيط ممتاز للبشرة الجافة. مزج صفار البيض مع ملعقة صغيرة من مسحوق الحليب وإضافة  إليها ملعقة صغيرة من العسل. تطبيق المزيج على الوجه والمناطق الجافة، ويترك لمدة 20 دقائق ثم يغسل.

10. الخيار :
الخيار مفيد جدا لعلاج البشرة الجافة. فهو ممتاز لترطيب وتفتيح لون البشرة. صنع عجينة من الخيار وتوضع على الوجه، وتترك لمدة 30 دقيقة. ستلاحظ الفرق في خلال أسابيع قليلة.

11. صفار البيض وزيت الزيتون :
مزج صفار البيض مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وإضافة بضع قطرات من ماء الورد وعصير الليمون. تطبيق الخليط على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم غسله.

12. قناع القشدة والليمون للوجه :
مزج مقدار ملعقة من القشدة الطازجة مع ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وبضع قطرات من عصير الليمون. تطبيق الخليط على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة مع التدليك لمدة خمس دقائق ثم يغسل.

13. قناع الموز والزبادي :
الموز يحتوي على فيتامين (أ) الذي يعيد الرطوبة المفقودة للبشرة الجافة. والزبادي تساعد على ترطيبالبشرة. هذه المكونات لا تساعد فقط في حل مشاكل جفاف البشرة ولكن أيضا تساعد في تقشير وازالة الخلايا الميتة.

  • هرس موزة ناضجة وإضافة إليها بعض من الزبدي.
  • تطبيق الخليط على البقاع الجافة، واتركيها لمدة 30 دقيقة.
  • أخيرا، شطف بالماء الدافئ مع تكرار العملية بشكل منتظم لعلاج البشرة الجافة.

طريقة أخرى بسيطة :

  • تطبيق موزة مهروسة مباشرة على الوجه والمناطق الجافة الأخرى وتذكر تجنب ملامسة العينين.
  • تترك لمدة حوالي 20 - 25 دقيقة.
  • تغسل بالماء الفاتر للحصول بشرة ناعمة ونضرة.


طريقة أخرى  :
  • إضافة ملعقة كبيرة من السكر إلى هريس موزة.
  • خلط المكونات جيدا ثم توضع على البشرة الجافة.
  • فرك البشرة بحركات دائرية ليساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة.

14. زيت الخروع :
يساعد زيت الخروع في علاج العديد من المشاكل بما في ذلك جفاف البشرة. فهو يحتوي على حامض رسينولايك وفيتامين E والتي تحافظ على البشرة آمن من أضرار الصابون والماء الساخن والعوامل الأخرى منها فصل الشتاء. زيت الخروع يزيل الشوائب ويغذي بشرتك، كما أنه يتغلغل بسهولة داخل البشرة لمحاربة الجفاف.

  • تطبيق بضع قطرات من زيت الخروع على المناطق الجافة على الوجه وزوايا الأنف، حول الفم، حول الشعر.
  • يترك عشية وضحاها، ويغسل في الصباح اليوم التالي.
  • تساعد هذه الطريق في علاج البشرة الجافة بشكل فعال.


 15. الفازلين وزيت الجلسرين :
اعتاد الناس على اسخدام  الفازلين وزيت الجلسرين لتدليك البشرة. هم الثنائي علاج رائع لجميع أنواع الأمراض الجلدية الناتجة عن جفاف الجلد. ببساطة تطبيق كميات متساوية من الفازلين وزيت الجلسرين على البشرة الجافة.

16. العلاج الزيوت :
وضع زيت  جوز الهند وزيت اللوز على اليدين والساقين وباقي الجسم قبل الاستحمام. تدليك الزيت الحار يعمل بشكل أفضل. سيساعد بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة بعد الاستحمام للحصول على بشرة ناعمة وسلسة.

17. قناع البيض والعسل للبشرة الجافة : 
مزج ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من زيت عباد الشمس مع بياض بيضة واحدة في وعاء صغير ومزجها جيدا. نشر الخليط على الوجه، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء الدافئ.

18. خلطة الموز والزبادي والعسل :
وضع موزتين وملعقة كبيرة من العسل مع نصف كوب من الزبادي في الخلاط. تخلط المكونات جيدا معا وتوضع على الوجه لمدة 20 دقيقة أو حتى تجف، ثم تشطف بماء دافئ.

19. خيار والألوة فيرا للبشرة الجافة : 
وضع قشور الخيار في الخلاط  وإضافة إليها 2 ملاعق كبيرة من الألوة فيرا. مزج المكونات جيدا وتوضع على الوجه لمدة 30 دقيقة، ثم تشطف بالماء البارد.

20. علاج الأفوكادو والعسل للبشرة الجافة :
هذا القناع فعال جدا في علاج البشرة الجافة، وهو يتطلب سوى اثنين من المكونات، وهي الأفوكادو والعسل. الأفوكادو يحتوي على الكثير من الزيوت والعسل مرطب طبيعي ممتاز، مما يساعد هذا المزيج على تنعيم البشرة ومحاربة التجاعيد والجفاف.
  • وضع نصف ثمرة أفوكادو ناضجة في وعاء وإضافة إليها ربع كوب من العسل وتخلط جيدا.
  • تطبيق الخليط على البشرة وتركها لمدة 10 دقيقة، ثم يشطف بستخدام منشفة مبللة بالماء البارد.


21. قناع العسل وماء الورد :
مزج ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من ماء الورد وتوضع على الوجه والرقبة. هذه المكونات سوف تساعد على تطهير الجلد وتجعل البشرة متوهجة، كما أن هذا القناع واحد من أفضل العلاجات الأكثر فائدة للبشرة الجافة.

أخيرا يمكن أيضا علاج البشرة الجافة عن طريق عمل بعض التغييرات في النظام الغذائي الخاص بك. تناول الأطعمة الغنية بالمعادن والبروتينات والفيتامينات مثل الحليب والبيض والقشدة، الجوز، الفطر، البقوليات ، البازلاء ، الجزر ، السبانخ ، البرتقال.



المصدر[source] 1,2,3,4  [/source] 

ماسكات للبشرة الدهنية

ماسكات للبشرة الدهنية


على الرغم من أن الزيت في البشرة يساعد على محاربة التجاعيد، ولكن قد يتسبب في البثور وغيرها من المشاكل. لحسن الحظ هناك مجموعة متنوعة من العلاجات الطبيعية لعلاج البشرة الدهنية. 

أفضل ماسكات للبشرة الدهنية بطرق بسيطة وسهلة التحضير

أفضل 14 ماسك للبشرة الدهنية


1- الخل ؛
اغمسي قطعة من القطن في الخل وطبّقيها على وجهك قبل الذهب إلى نوم واتركيه لمدة 5 - 10 دقائق، ثم يغسل بالماء البارد. في الصيف، يمكنك تجميد الخل إلى مكعبات ووضعها على وجهك.

2- الملح ؛
ضعي ملعقة صغيرة من الملح في زجاجة رذاذ مملوءة بالماء الفاتر، أغلقي عينيك ورشي وجهك واتركيه بدون أن تغسليه. كرّري العملية بانتظام مرة في اليوم حتى تتخلصي نهائيا من البشرة الدهنية.

3- عصير الليمون ؛
الليمون لا يستخدم فقط لعلاج البشرة الدهنية فهو رائع أيضا في أحياء وتجديد خلايا الجلد. امزجي كمية متساوية من الماء وعصير الليمون وطبّقيها على وجهك واتركيه لبضع دقائق حتى يجف. بعد ذلك، قومي بشطفه بالماء الدافئ ثم يليه الماء البارد. هذا العلاج منعش للبشرة ويزيل فائض الزيت.


4- التفاح ؛
أخلطي نصف كوب من التفاح المهروس والشوفان المطبوخ مع بياض بيضة وملعقة كبيرة من عصير الليمون، طبّقي الخلطة على وجهك واتركيها لمدة 15 - 20 دقيقة حتى تجف، ثم تغسل بالماء البارد. استخدمي الطريقة بانتظام لتلاحظى الفرق. طريقة أخرى بسيطة امزجي 4 ملاعق كبيرة من العسل مع تفاحة مهروسة وطبّقيها على وجهك لمدة 15 - 20 دقيقة، ثم أزيليها بالماء البارد.

5- نشا الذرة ؛
امزجي ثلاث ملاعق كبيرة من نشا الذرة مع القليل من الماء الدافئ. طبيقي الخليط على وجهك وافركيه جيدا واتركيه لبضع دقائق حتى يجف، ثم يشطف بالماء الفاتر. كرّري العلاج مرة على الأقل يوميا لتتخلصي من البشرة الدهنية.

6- الطماطم ؛
اغمسي قطعة من القطن في عصير الطماطم وضعيه على وجهك حتى يجف، ثم اغسليه. استخدمي الطريقة مرة أو مرتين في الأسبوع لتحصلي على نتائج رائعة.


7- الحليب ؛
امزجي ملعقتين من الحليب وثلاث قطرات من زيت اللافندر أو خشب الصندل. طبيقي المزيج على وجهك قبل النوم باستخدام قطعة من القطن، ثم اغسليه بشكل كامل لإزالة أثار المكياج. طريقة أخرى رائعة ضعي مكعبات من الثلج في وعاء ملئ بالحليب ثم افركيها على وجهك وكرّري العملية لمدة 5 - 10 دقائق لتحقيق نتائج مذهلة.

8- قناع اللوز والعسل ؛
أخلطي كمية كافية من اللوز المطحون والعسل لتشكيل عجينة. ثم دلكي الخليط بلطف على وجهك بقطعة قماش دافئة ورطبة لمدة 5 - 10 دقائق. بعد ذلك، اشطفيه بالماء وكرّري الخلطة باستمرار حتى تتخلصي من البشرة الدهنية.

9- صودا الخبز ؛
صودا الخبز رائع للبشرة فهو يساعد في تقشير وإزالة خلايا الجلد الميتة ويسيطرعلى الدهون. امزجي ملعقتين من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من الماء وطبّقيها على وجهك لمدة 5 دقائق حتى تجف، ثم تغسل بالماء الدافئ.


10- الموز والعسل ؛
ضعي ملعقة كبيرة من العسل مع شرائح من الموز وبضع قطرات من الليمون أو عصير البرتقال في الخلاط. الآن، طبيقي الخلطة على وجهك واتركيها لمدة 15 دقيقة، ثم أزيليها بقطعة قماش مغسولة واتركيه حتى يجف ثم طبيقي العسل كقناع على وجهك.

11- قشر البرتقال :
جففي قشر البرتقال في الشمس ثم اطحنيه، امزجي كمية كافية من ماء الورد ومسحوق قشر البرتقال وضعيه على وجهك لمدة 15 دقيقة حتى يجف، ثم اشطفيه بالماء. اتبعي الطريقة بانتظام لعلاج البشرة الدهنية والرؤوس السوداء.

12- صفار البيض ؛
صفار البيض هوعلاج بسيط وسريع في التخلص من البشرة الدهنية. طبيقي صفار بيضتين على وجهك باستخدام قطنة، واتركيه لمدة 15 دقيقة حتى يجف تماما، ثم اغسليه بالماء البارد.


13- الشوفان مع الألوة فيرا ؛
الصبار والشوفان رائعين معا في علاج البشرة الدهنية. أخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع جل الألوفيرا ثم افركيها بلطف على وجهك وأتركيها لمدة 15 دقيقة، ثم أزيليها بالماء. ملاحظة تجنبي الفرك إن كنت تعانين من حب الشباب وأعراضه.

14- زيت الزيتون ؛
أولا، أغسلي وجهك بدون استخدام الصابون ثم ضعي بضع قطرات من زيت الزيتون على راحة يدك ودلكي وجهك بلطف واتركيه لمدة خمس دقائق، ثم قومي بإزلته بمنشفة رطبة دافئة ولاحظي الفرق على الفور.

اقرأي أيضًا :
علاج الحبوب تحت الجلد
حب الشباب وعلاجه السريع
20 وصفة سريعة لتبييض الوجه
16 علاج لإزالة البقع السوداء في الوجه
٦ طرق لازالة حب الشباب باستخدام قشر الموز


25 وصفة سريعة لتبييض الوجه

وصفات لتبييض الوجه بسرعة 


بشرة متوهجة وخالية من العيوب هذا حلم كل امرأة، على رغم من وجود العديد من المنتجات لتبيض وتحسين لون البشرة لكن معظمها لا يصل إلى مستوى تطلعاتك، وقد تتسبب بعضها في أضرار لصحة بشرتك بسبب احتوائها على مواد كميائية ضارة.

أفضل خلطات لتفتيح لون البشرة وتبييض الوجه بشكل سريع وفعال وهي تحتوي على مكونات طبيعي سهل العثور عليها في المطبخ وسهلة التحضير للحصول على بيضاء و صافية و ناعمة و لامعة.

أسباب تغير لون البشرة :

التعرض للمخاطر البيئية مثل التلوث والغبار والأشعة فوق البنفسجية قد تتسبب في تغير لون البشرة. كما يوجد أسباب أخرى عدة منها التغذية، والإجهاد العقلي. لحسن الحظ يوجد هناك بعض الوصفات المنزلية لتبيض الوجه التي تحتوي على مكونات طبيعية متوفرة بسهولة في المطبخ.

أفضل وصفات لتبييض الوجه


1- الكركم ؛
ضعي ملعقتين من الحليب ونصف ملعقة من عصير الليمون ونصف ملعقة من الكركم وملعقتين من طحين الحمص في وعاء. أخلطي جميع المكونات جيدا وضعيها على وجهك لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء.





2- طحين الأرز والعسل ؛
اخلطي نصف ملعقة من العسل مع كوب من الماء والشاي وملعقتين من دقيق الأرز. بعد ذلك، ضعي الخليط على وجهك ودلكيه بلطف، وأتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة بعدها قومي بغسله عن طريق حركات دائرية لتساعد على ازالة خلايا الجلد الميتة.

3- الحليب والعسل ؛
أخلطي ملعقة من اللبن أو الحليب المجفف مع ملعقة من العسل. من ثم إدهني الخليط على وجهك (نظيف) واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل شطفه.

وصفة الحليب والعسل هي وصفة بسيطة ورائعة لتبيض الوجه بشكل سريع وفعال.

4- الزبادي وطحين الشوفان ؛
أخلطي ملعقة من الزبادي وملعقة من عصير الطماطم مع ملعقة من طحين الشوفان. ضعي الخليط على وجهك واتركيه حتى يجف لمدة 15 إلى 20 دقيقة، من ثم قومي بغسله عن طريق الفرك لإزالة الجلد الميت.

5- البطاطس ؛
البطاطا عامل طبيعي لتبييض البشرة وهي غنية بالفيتامين C الذي يساعد في الحفاظ على صحة البشرة. ضعي البطاطس المبشور على وجهك واشطفيه بعد 30 دقيقة، كرّري العمليه على أساس منتظم.
خلطة أخرى رائعة : امزجي كل من عصير البطاطس والليمون، وضعيه على بشرتك.

6- زيت اللوز ؛
دلكي وجهك بزيت اللوز الدافئ لزيادة الدورة الدموية وإعطاء بريق لبشرتك. يمكنكِ أيضا نقع اللوز في الماء طوال الليل وطحنه في الصباح اليوم التالي، واخلطيه مع زبدة الحليب وضعيه على وجهك لمدة 15 دقيقة، من ثم اغسليه بالماء البارد عن طريق فرك بحركات دائرية.

زيت اللوز هو رائع للعناية بالبشرة و ممتاز في تبيض الوجه.

7- أوراق النعناع ؛
ضعي أوراق النعناع كقناع على وجهك لمدة 15 دقيقة، بعدها قومي بغسله. النعناع سوف يساعد في تنظيف مسام الجلد وإزالة حروق الشمس وتبيض الوجه.





8- الموز ؛ 
أخلطي موزة مهروسة مع ملعقة كبيرة من الزبادي والعسل. طبّقي الخليط على وجهك لمدة 15 دقيقة من ثم اغسليه. تساعد هذه الخلطة على تبيض البشرة وعلاج حروق الشمس.

9- قشر البرتقال ؛
جففي قشور البرتقال وقومي بطحنها واضيفي إليها القليل من الزبادي لتشكيل عجينة. طبّقيها على وجهك لمدة 15 دقيقة وتجنبي منطقة العين، من ثم اغسليه بالماء البارد وسترين نتائج إيجابية في وقت قصير.

قشر البرتقال مذهل في تبيض وعلاج البشرة.

10- مسحوق خشب الصندل ؛
هل لديك بشرة دهنية؟ هذا القناع معمول خصيصا لك. أعدّي عجينة من مسحوق خشب الصندل والماء وطبّقيها على وجهك حتى تجف. بعد ذلك، إغسلي وجهك بالماء البارد وسترين نتائج فورية.

11- الزعفران والحليب ؛
أخلطي ملعقة كل من الزعفران والحليب الخام، وقومي بتدليك وجهك بحركات دائرية لمدة دقيقتين من ثم أتركيه ليجف لمدة 15 دقيقة قبل غسله. هذه الخلطة ممتازة لتبيض الوجه وعلاج البشرة الجافة.

12- قشور البرتقال وخشب الصندل ؛
أخلطي ملعقة واحدة من مسحوق خشب الصندل ومسحوق قشور البرتقال واضيفي إليها القليل من الماء. قومي بتدليك الخليط على وجهك لمدة 5 دقائق من ثم اغسليه بعد تركه لحوالي 15 دقيقة. يساعد هذا الخليط في تقشير البشرة وازالة البقع الداكنة.

13- الفراولة والعسل ؛
اهرسي بعض من حبة الفراولة واضيفي إليها القليل من الحليب والعسل. طبّقي القناع على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة، من ثم اغسليه بالماء البارد. هذا القناع يناسب جميع الفئات العمرية.

الفراولة والعسل هما مكونين رائعين في العناية بالبشرة وعلاج البقاع وترطيب البشرة وتبيض الوجه أيضا.

14- عصير الليمون ومسحوق الحليب ؛
أخلطي مسحوق الحليب مع العسل وعصير الليمون لتصبح على شكل العجينة. طبّقيها على وجهك لمدة 20 دقيقة من ثم اغسليه بالماء الدافئ. هذه الخلطة ممتازة لعلاج حروق الشمس والبقع الداكنة.

15- البابايا والعسل ؛
أخلطي كوباً من لبّ البابايا وملعقة صغير من العسل. طبّقي الخليط على وجهك لمدة 20 دقيقة، من ثم اغسليه. يساعد هذا الخليط في تبيض الوجه وازالة البقع ويعمل كواقي من الشمس.
16- قناع الخيار ؛
امزجي ملعقة من عصير الخيار مع ملعقة من عصير الليمون. ضعي المزيج على وجهك واشطفيه بعد مرور  15 دقيقة.

17- ماء الورد ؛
دلكي وجهك يوميا بالماء الورد لتحسين  لون بشرتك ولا تستخدمي الصابون عند غسله. ماء الورد يحتوي على الفيتامينات والمواد المضادة  للاكسدة وهو ممتاز للبشرة الحساسة والدهنية.

18- قناع الجزر والأفوكادو ؛
اهرسي ثمرة الأفوكادو والجزر المطبوخ واضيفي إليها نصف كوب من القشدة الثقيلة وبيضة والقليل من العسل. إدهني الخليط على جهك ورقبتك واتركيه لمدة 15 دقيقة، من ثم اغسليه بالماء البارد.

هذه الوصفة فعاله وممتاز في تبيض الوجه

19- فتات الخبز ؛
ضعي حفنة من فتات الخبز في وعاء واضيفي إليه كريم الحليب واتركيه لمدة دقيقتين. طبيقي المزيج على وجهك ورقبتك لمدة 15 دقيقة. بعدها اغسليه وسترين توهج وبياض غير العادي.

20- مسحوق الشوفان والعسل ؛
امزجي قطرتين من زيت اللوز مع ملعقتين كبير كل من مسحوق الشوفان والعسل. الآن، طبيقي المزيج على كامل وجهك واتركيه لمدة 10 - 15 دقيقة، من ثم اغسليه بالماء الدافئ. هذه الخلطة رائعة لتبيض الوجه.

21- الطماطم (البندورة) :
تعتبر الطماطم (البندورة) على أنها من الخضروات، ولكنها في حقيقة الأمر من الفواكه الحمضية. يمكن خلط الطماطم مع غيرها من المكونات مثل معجون البابايا النيئة أو  كل من هذه المكونات مثل الزبادي أو الحليب الذين يمكن أن يحيد بعض من الحامض. هذه الوصفة تعمل لتبييض السريع للوجه.

22- ماء جوز الهند :
لا يمكن التفكير في المشروبات أفضل من ماء جوز الهند والذي يحافظ على جسم بارد داخليا. كما أثبت أنه مفيد في تبييض البشرة. كل ما عليك القيام به هو فرك البشرة بكرة من القطن مغموسة في ماء جوز الهند. ماء جوز الهند خفيف جدا على البشرة، لذلك ليس هناك الحاجة لغسل الوجه. أيضا شرب ماء جوز الهند غني بالمعادن الأساسية.

23- اليقطين :
كل ما عليك القيام به هو خلط القليل من هريس اليقطين وإضافة إليه ملعقة صغيرة من الحليب مع صفار بيضة. قومي بتطبيق هذا القناع على الوجه وتركه لمدة نصف ساعة أو حتى يجف. بعد ذلك يمكنك تنظيفه بكرة مبللة من القطن. هذه الوصفة تساعد على تبييض الوجه توضيف إليه النضارة الفورية.

24- الزبادي :
الزبادي تحتوي على خصائص التفتيح الطبيعي للبشرة. قومي بتطبيق الزبادي مباشرة على البشرة وذلك سيساعد في تلاشى الندوب وعلاج العديد من مشاكل البشرة. يمكنك أيضا خلط ملعقة كبيرة من الزبادي مع 8-9 قطرات من عصير الليمون الطازج، وقطرات صغيرة من ماء الورد، أو الخزامى أو زيت زهرة الياسمين. امزجي هذا الخليط جيدا ثم طبقي هذا القناع على كامل وجهك والرقبة بعد ذلك يمكنك غسله بالماء الفاتر بعد 40 دقيقة.

25- طحين الحمص :
طحين الحمص هو طريقة رائعة للغاية لتفتيح البشرة في المنزل أيضا يحافظ على محتوى العناصر الغذائية الصحية على البشرة. كما أنه يزيل الزيوت الزائدة ويجعلها تحتفظ بالرطوبة. قومي بصنع عجينة سميكة وذلك بخلط القليل من الطحين الحمص مع بعض الماء أو ماء الورد. ضعي هذه العجينة على وجهك والرقبة وتركها حتى تجف. بعد ذلك يمكنك الشطف بالماء البارد.

نصائح سهلة لتبييض البشرة :
يمكنكِ اتباع هذه النصائح البسيطة جنبا إلى جنب مع الاستخدام المنتظم للوصفات المذكورة لتحصلين على نتائج أفضل.

  1. تقشير - تقشير طبقة الخلايا الميتة والأوساخ والشوائب على سطح الجلد على فترات منتظمة باستخدام مكونات طبيعية مثل السكر والملح.
  2. ترطيب - الترطيب الأمثل للبشرة يساعد على منع بنيان الخلايا الميتة على سطح البشرة ويحافظ عليها رطبة ونضرة.
  3. تجنبي التعرض للشمس - وعلى الرغم من أنه من الصعب تجنب أشعة الشمس تماما، ولكن من الأفضل تجنبها  في ساعات الذروة ومن المستحسن أيضا استخدام واقي من الشمس.
  4. لا تستخدمي مواد التبييض الكيميائية - يمكن للمنتجات التبييض أن تحسن لون بشرتك بشكل مؤقت، ولكن قد تتسبب في أضرار على المدى الطويل.


اقرأي أيضًا :
١٠ خلطات لتبيض الوجه وتخلص من الشوائب
11 خلطة تقشير وتنظيف البشرة بالسكر
علاج البقع البنية في الوجه والجسم
10 خلطات لتبييض سواد الرقبة بسرعة
16 علاج لإزالة البقع السوداء في الوجه

15 وصفة لتفتيح البشرة بسرعه

وصفات لتفتيح البشرة


حلم كل مرأة الحصول على بشرة ناصعة البياض وخالية من العيوب، ولكن بسبب التلوث والإجهاد تفقد البشرة إشراقها وتوهجها وتجعلها داكنة. هناك العديد من المنتجات التي نراها على شاشة التلفزيون والمجلات التي تدعي قدرتها على تفتيح البشرة في غضون أسبوع، ولكن أغلبها تحتوي على المواد الكيميائية وهي مضرة على المدى الطويل. لذلك، دعونا نلقي نظرة على بعض الوصفات الطبيعية المفيدة لصحة البشرة والفعالة في تفتيحها.

أفضل وصفة لتفتيح البشرة الداكنة والتخلص من الشوائب

أفضل 15 وصفة لتفتيح البشرة 


1- عصير الليمون ؛
الفيتامين C الموجود بكثرة في الليمون يساعد على تجديد خلايا الجلد مما يساهم في تفتيح البشرة ومحاربة التجاعيد.  لتفتيح البشرة الدهنية أخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون وماء الورد والقصار الأرض، وتطبيقها على الوجه ورقابة واتركيها  لمدة 15-30 دقيقة، ثم تشطف. بنسبة للبشرة الجافة قومي بخلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون و العسل وزيت الزيتون، طبيقي الخليط على المناطق الداكنة ودلكيها بلطف لبضع دقائق ثم أتركيها لمدة 10 - 15 دقيقة قبل شطفها بالماء الفاتر.

2- الطماطم ؛
الطماطم غنية أيضا بفيتامين C، وهي علاج مدهش لحب الشباب والبشرة الدهنية، تحتوي الطماطم على خاصية مضادة للأكسدة للحفاظ على شباب البشرة. ببساطة امزجي ملعقتين من عصير الطماطم و 4 ملاعق كبيرة من الحليب، وضعيها على وجهك ورقبتك لمدة 30 - 40 دقيقة، ثم اشطفيها جيدا. طريقة أخرى رائعة، قومي بخلط القليل من عصير الطماطم مع ملعقتين من الزبادي، وتطبيقها على جسمك لمدة 20 - 30 دقيقة. كرّري العملية حسب الحاجة حتى تحصلي على نتائج إيجابية.

3- عرق السوس ؛
يستخدم عرق السوس على نطاق واسع من قبل العديد من شركات مستحضرات التجميل بسبب خصائصه الرائعة في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والهالات السوداء وغيرها. امزجي بعض قطرات من عرق السوس مع ملعقة صغيرة من هريس الخيار و ملعقة كبيرة من عصير الليمون وعصير الطماطم ومعجون خشب الصندل، وضعيها على وجهك ورقبتك لمدة 20-30 دقيقة أو حتى تجف تماما، ثم غسلها جيدا بالماء. كرّري العملية مرتين في الأسبوع لتحصلي على بشرة أكثر إشراقاً.

4- الزبادي ؛
تحتوي الزبادي على العديد من الأحماض التي تساعد على إزالة الخلايا الميتة والشوائب وإنتاج الميلانين مما تساهم في تجديد الخلايا وتفتيح البشرة. فما عليكِ إلا تطبيق الزبادي (بدون نكهة) على البشرة وفركها برفق لبضع الدقائق، ثم اشطفيها بالماء الفاتر. كرّري الطريقة يوميا بانتظام كي تلاحظي الفرق خلال فترة قصيرة. يمكن أيضا خلط ملعقة من الزبادي مع ملعقتين صغيرة من العسل وتطبيقها على جسمك وتركيز على المناطق الداكنة، واتركيها لمدة 15-30 دقيقة قبل شطفها جيدا بالماء.


5- مسحوق الحمص ؛
يحتوي الحمص على العديد من العناصر الغذائية، وهو يعمل أيضا كمقشر لإزالة الخلايا الميتة والزيوت الزائدة مما يساعد في تفتيح وإعطاء توهج للبشرة. ببساطة أخلطي ملعقة من مسحوق الحمص مع نصف ملعقة من العسل وملعقة كبيرة من كريم الحليب و 2-5 قطرات من عصير الليمون، ضعي الخليط على وجهك وجسمك واتركيه لمدة لا تقل عن 15 - 20 دقيقة أو حتى يجف تماما. كرّري العملية يوميا لمدة 4 أسابيع حتى تلاحظي الفرق ثم يمكنك تقليل العملية لمرة واحدة في الأسبوع للحفاظ على بشرة اكثر اشراقا.

6- الحليب ؛
يساعد الكالسيوم الموجود في الحليب على تنظيم لون الطبيعي للبشرة، ويعمل أيضا على منع جفافها.  ضعي الحليب على نار متوسطة الحرارة ثم استخدمي قطعة قماش نظيفة واغمسيها في الحليب الدافئ، وافركيها بلطف على بشرتك لبعض الدقائق وكرّري العملية 3-5 مرات بشكل مستمر. استخدمي الطريقة يوميا لمدة أسبوعين لتفتيح البشرة وتخلص من المناطق الداكنة.

7- البرتقال ؛
ومن المعروف أن البرتقال غني بالفيتامين C، وهو يعمل بشكل رائع على تبيض وتفتيح البشرة. قومي بخلط ملعقتين من عصير البرتقال مع نصف ملعقة من الكركم، وضعيها على وجهك ورقبتك ويديك وساقيك واتركيها ليلة وضحاها، واغسليها في الصباح اليوم التالي. كرّري العملية يوميا حتى تحصلي على بشرة مشرقة وبيضاء.

8- الارز ؛
يساعد الارز على الوقاية من أشعة الشمس بسبب احتوائه على حمض أمينو وفيتامين E،C والعديد من العناصر الأخرى التي تساعد على ترطيب وحماية البشرة. ببساطة أخلطي نصف كوب من طحين الأرز مع كمية كافية من الحليب، ولكن إن كنت تعانين من الحساسية تأكد من إضافة الماء بدلا من الحليب. الآن، قومي بتطبيق الخليط على وجهك وأجزاء أخرى من جسمك واتركيه  لمدة 20 - 30 دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ. استخدمي الطريقة 2-3 مرات في الأسبوع لبشرة اكثر بياضا واشراقا.


9- العسل ؛
يساعد العسل في التخلص من خلايا الجلد الميتة وهو مرطب ومبيض ممتاز للبشرة، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا الفعالة في علاج البقع الحمراء وحب الشباب. طبيقي كمية كافية من العسل على وجهك وعنقك ويديك واتركيه لبعض الدقائق، ثم اغسليه جيدا بالماء الفاتر. كرّري العملية يوميا لتفتيح لون البشرة الداكن.

10- الألوة فيرا ؛
تساعد الألوة فيرا على تنظيم إنتاج الميلانين مما يساهم على تحسين وتفتيح لون البشرة. ببساطة طبيقي جل الألوة فيرا على مناطق البشرة الداكنة، كرّري العملية 4 مرات في اليوم لمدة 15 يوما. بعد ذلك، مرتين في اليوم لمدة 3-4 مرات في الاسبوع، سيساعد ذلك في الحصول على بشرة أكثر إشراقا وبياضا.

11- الشوفان ؛
يساعد الشوفان على تشجيع نمو خلايا الجلد الجديدة عن طريق إزالة الخلايا الميتة ويضيف أيضا نعومة ورطوبة للبشرة. فما عليكِ إلا تطبيق خليط دقيق الشوفان وعصير الطماطم على وجهك ورقبتك  لمدة 20 دقيقة أو أكثر، ثم اغسليه بالماء البارد وافركيه بلطف عند شطفه لتنظيف خلايا الجلد الميتة. يساعد ذلك في تفتيح البشرة مع الاستخدام اليومي المنتظم.

12- البطاطس ؛
تساعد البطاطا على إزالة خلايا الجلد الميت وهي تحتوي أيضا على خصائص التبييض والفيتامين C، كما أنها فعالة في تقليل إنتاج مادة الميلانين المسببة في تغير لون البشرة. قومي بتقطيع البطاطا إلى شرائح رقيقة وضعيها على وجهك والمناطق الداكنة في لجسمك، واتركيها لمدة 15 - 20 دقيقة قبل غسلها. كرّري الطريقة على الأقل مرتين في الأسبوع كي تلاحظي النتائج.


13- الخيار ؛
ببساطة قومي بتطبيق شرائح الخيار على المناطق الداكنة في جسمك واتركيها لبعض الدقائق، ثم اشطفيها بالماء الفاتر. كرّري العملية مرتين يوميا لتحصلي على بشرة بيضاء صافية.

14- الكركم ؛
يستخدم الكركم في علاج العديد من الأمراض الجلدية بسبب احتوائه على خصائص مطهرة ومضادة للأكسدة، وهو يساعد أيضا في  تحسين والحفاظ على لون البشرة. أخلطي مسحوق الكركم والحليب في وعاء صغير ثم ضعيها على المناطق الداكنة واتركيها حتى تجف لبعض الدقائق، بعدها قومي بغسلها جيدا بالماء الفاتر.

15- اللوز ؛
يساعد تدليك زيت اللوز الحلو الدافئ على تنشيط الدورة الدموية في الجلد وتفتيح البشرة. كما يمكنك أيضا نقع اللوز في الماء طوال الليل وطحنه في الصباح اليوم التالي، وإضافة إليه القليل من حليب رائب، ويوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يفرك بلطف عند شطفه باستخدم حركات دائرية لإزالة خلايا الجلد الميتة.

اقرأي أيضًا :
20 وصفة سريعة لتبييض الوجه
10 خلطات لتبييض سواد الرقبة بسرعة
16 علاج لإزالة البقع السوداء في الوجه
علاج الهالات السوداء حول العين
ماسكات للبشرة الدهنية