طريقة تكثيف الشعر الخفيف

طريقة تكثيف الشعر بالأعشاب


كل شخص لديه نوع مختلف من الشعر اعتمادا على الطبيعة الوراثية والأغذية والمناخ والمكان الذي يعيش فيه. يوجد هناك الكثير من العوامل الأخرى التي تؤثر على كثافة شعرك منها نقص التغذية، والإجهاد العاطفي والبدني المفرط، استخدام المنتجات الكيماوية الضارة، سوء روتين العناية بالشعر، والاختلالات الهرمونية، والحساسية أو تلوث. هذه الأسباب قد تكون سبب وراء خفة شعرك، ولكن لحسن الحظ يمكن علاجها بطرق بسيطة وسهلا.

أفضل طريقة لتكثيف الشعر بالأعشاب الطبيعية المفيده لصحة الشعر.

أفضل 10 طرق لتكثيف الشعر الخفيف 


1- الألوة فيرا والبيض ؛
قطعي اثنان أو ثلاثة من أوراق الألوة فيرا إلى نصفين وقومي بستخرج الجل منها وضعيه على فروة رأسك لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه جيدا بالماء الفاتر. طريقة أخرى بسيطة ؛  أخلطي جل الألوة فيرا مع بيضه. طبيقي الخليط على فروة رأسك واتركيه لمدة خمسة عشر إلى عشرين دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو. استخدمي العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع لتتمتعي بشعر أكثر كثافة وقوة.

2- البرتقال ؛  
أخلطي أجزاء متساوية من عصير البرتقال والتفاح المهروس وضعيها على فروة رأسك وشعرك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء وكرّري العلاج مرة في الأسبوع لشعر أكثر كثافة. طريقة أخرى رائعة ببساطة ضعي قشر البرتقال في الخلاط، من ثم طبّقيها على شعرك لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسليه. يمكن أيضا وضع كمية متساوية من عصير البرتقال وزيت الزيتون على نار لبعض الوقت، بعدها طبيقي المزيج على فروة رأسك وشعرك لمدة نصف ساعة واغسليه كالمعتاد.



3- البيض ؛
اخفقي بيضتين وطبّقيها على الشعر الرطب واتركيها لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم اغسليه جيدا بالماء الفاتر لتتخلصي من رائحة البيض. كرّري العملية ما لا يقل عن 3-4 مرات في الأسبوع لتحصلي على شعر كثيف وقوي في فترة قصيرة. طريقة بسيطة أخرى امزجي صفار بيضة مع ملعقة كبيرة من أي زيت متاح لديكي وملعقتين من الماء. قومي بتدليك المزيج على فروة رأسك لمدة عشر دقائق، ثم أتركيه لمدة 10 دقائق أخرى بعدها اغسليه. استخدمي الطريقة مرة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.


4- الأفوكادو والموز ؛
اهرسي موزة وثمرة أفوكادو واخلطيها جيدا معا. طبيقي الخليط على فروة رأسك ودلكيه بلطف ثم أتركيه لمدة نصف ساعة بعدها قومي بغسله بالماء والشامبو ستلاحظين أن شعرك يبدو أكثر كثافة بمجرد أن يجف. كرّري العلاج مرتين إلى ثلاث مرة في الأسبوع. يمكن أيضا خلط ملعقتين من زيت الزيتون مع نصف ثمرة أفوكادو مهروسه. تطبيق الخليط على شعر المغسول بالشامبو حديثاً ويترك لمدة 20 دقيقة على فروة الرأس، ثم غسله.

5- بذور الحلبة ؛
انقعي ملعقتين أو ثلاثة من بذور الحلبة في الماء لمدة 10 ساعة وإطحنيها جيدا. ضعي الحلبة على فروة رأسك واتركيها لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيها جيدا بالماء الفاتر. استخدمي الطريقة بنتظام لتكثيف وعلاج الشعر الجاف.

6- عنب الثعلب ؛
ضعي ملعقة كبيرة من عنب الثعلب المجففة مع ملعقتين من زيت جوز الهند على نار لبعض الوقت، ثم قومي بتصفيته بعد أن يبرد. دلكي الزيت على فروة رأسك لبعض الدقائق واتركيه ليلة كاملة، ثم اغسليه بالشامبو في الصباح التالي. كرّري العلاج أربع مرات في الأسبوع لرؤية النتائج.


7- زيت جوز الهند ؛
دلكي زيت جوز الهند الدافئ على فروة رأسك بأطراف أصابعك في حركة دائرية بدون ضغط. قومي بتغطية رأسك بمنشفة ساخنه واتركيها لمدة نصف ساعة، بعدها اغسليه بالشامبو. كرّري الطريقة مرة على الأقل في الأسبوع لتتمتعي بشعر كثيف وطويل.


8- زيت الزيتون والعسل ؛
امزجي زيت الزيتون مع العسل حسب طول الشعر ثم طبقيه على شعرك واغسليه بعد نصف ساعة لتستمتعي بشعر كثيف وناعم. طريقة أخرى بسيطة، قومي بتدليك زيت الزيتون على شعرك وفروة رأسك بأطراف أصابعك واتركيه ليلة كاملة، ثم اغسليه في الصباح التالي.

9- الكاري والكركديه ؛
اهرسي حفنة من أوراق الكاري والكركديه واضيفي إليها بعض الماء لتصبح على شكل عجينة. طبيقي زيت الأملا أو جوز الهند أو أي من الزيوت الأساسية على شعرك. بعدها قومي بوضع القناع واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالشامبو. كرّري الطريقة مرة أو مرتين أسبوعيا على الأقل لمدة 3-4 أسابيع لتتمتعي بشعر كثيف وصحي.


10- عرق السوس ؛
أخلطي ملعقتين كبيرة من مسحوق عرق السوس مع اربع ملاعق حليب واضيفي إليها رشة من الزعفران. طبيقي الخليط على بقع صلعاء أو المناطق الخفيفه واتركيه بين عشية وضحاها واشطفيه في الصباح التالي. هذه العلاج مدهشة في تسريع نمو الشعر وتكثيفه في خلال شهر.


طرق للحفاظ على صحة وكثافة الشعر 

نصائح مهمة جداً:

اتبعي نظام غذائي صحي ومتوازن :
لتكثيف وتحسين نمو شعرك تحتاجين إلى اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن الفواكه والخضروات ومصادر البروتين مثل البيض والمكسرات ومنتجات الألبان. أوصى خبراء الشعر أيضا بأخذ الفيتامينات والبروتينات البحرية والأحماض الأمينية، وايضا البيوتين وزيت السمك لجعل شعرك أكثر كثافة وقوة.

تجنبي الأضرار البيئية :
من المهم جدا حماية شعرك من أضرار أشعة الشمس والتلوث. يمكنك تغطية شعرك بقبعة أو وشاح أثناء السفر أو الخروج إلى الشمس.

اختاري الشامبو المناسب :
العديد من منتجات الشعر تحتوي على مواد كيميائية قاسية يمكن أن تجرد شعرك من الرطوبة وتتلف البصيلات. قد تحتوي هذه الشامبوهات والمكيفات على الكبريتات والتي تهدف للحد من الأوساخ والدهون. اختاري بدلا من ذلك المنتجات الخاليه من سلفات مثل الشامبوهات العشبية.


طريقة الصحيحة لغسل الشعر :
استخدمي الشامبو مرتين في الأسبوع لتنظيف فروة رأسك وشعرك من دون تجريدها من الرطوبة. غسل الشعر المفرط بالشامبو قد يتسبب في الكسر والتقصف واستخدمي الماء الفاتر وليس الساخن. يمكنك تطبيق مكيف لشعرك أحياناً عوضا عن الشامبو لمنع جفافه ويوصي اطباء الامراض الجلدية أيضا باستعمال البلسم مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

تجنبي الفرك بقوة :
تجنبي كسر جدائل شعرك من خلال فركه  بقوة أو لفه بمنشفة بعد غسله مما يؤدي إلى تقصف والتالف. من المستحسن ترك الشعر يجف بشكل طبيعي وتسريحه بمشط ذو أسنان واسعة من البلاستيك.

تدليك فروة الرأس بانتظام :
تدليك فروة الرأس مع جوز الهند أو زيت الجوجوبا يزيد من الدورة الدموية وكذلك يساعد في ترطب وتخلص من مشاكل الشعر الجاف. طبيقي  زيت جوز الهند على فروة رأسك ودلكيه جيدا في حركات دائرية ثم لفيه بمنشفة دافئة ورطبة لمدة 10 دقائق.


منتجات تصفيف الشعر :
الحد من استخدام منتجات تصفيف الشعر مثل بكرو والمكواة السيراميك ومجففات الأيونية وصبغات . الإفراط في استخدام هذه الأدوات يمكن أن تضعف وتسبب في تلف شعرك وقد تؤدي إلى العديد من المشكل الأخرى مما يجعله متقصف وهش وغير صحي.


اقرأي أيضًا :

13 غذاء لتطويل الشعر وتكثيفه والعناية بصحته

مأكولات لشعر صحي وطويل



شعر لامع وجميل وصحي هو نتيجة لصحة الجسم واتباع نظام غذائي صحي. أي نقص التغذية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل التقصف والتالف والقشرة وفي  نهاية المطاف إلى تساقط الشعر 


أغذية ونصائح لتطويل الشعر وتكثيفه والعناية بصحته



1# الكربوهيدرات
حول 55-60٪ من السعرات الحرارية اليومية ينبغي أن تأتي من الكربوهيدرات فهي مصدر أساسي للطاقة وتساعد في نمو أنسجة الجسم والشعر. لذلك، من المهم أن تستهلك أكثر من الكربوهيدرات المعقدة مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والأرز البني بدلا من السكريات البسيطة والدقيق الأبيض. الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات هي مصدر جيد للفيتامينات ب التي تعتبر حيوية لشعر صحي.

2# بروتين
البروتين هو لبنة بناء الشعر، لذلك يجب اتباع نظام غذائي يحتوي على الأقل 20٪ من السعرات الحرارية اليومية من البروتين. يوفر البروتين قوة إلى جذوع الشعر ويقلل من فرص سقوط الشعر. نقص البروتين في التغذية على مدى فترة طويلة يمكن أن يسبب تساقط الشعر خطير.
الأطعمة التي تحتوي على البروتين الصويا، التوفو، ومنتجات الألبان مثل الحليب واللبن الرائب، بانير، والجبن والمكسرات، والبذور الزيتية والحبوب والبقول.

3# الأحماض الدهنية الأساسية
جنبا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي سليم سيحتاج الشعر الأحماض الدهنية الأساسية، والتي تساعد الشعر الجاف وهشة و يحسن نسج الشعر. الأحماض الدهنية الأساسية من الزيوت النباتية والحبوب الكاملة، البقوليات، المكسرات الطازجة والبذور الزيتية، سبيرولينا، زيت بذور الكتان وبذور اليقطين. ما يقرب من 15-20٪ من السعرات الحرارية اليومية ينبغي أن تأتي من هذه المصادر.

4# فيتامين (أ)
فيتامين A ضروري لنمو الشعر وفروة الرأس صحية. تم العثور على بيتا كاروتين في الخضروات الخضراء والصفراء والفواكه والبطاطا الحلوة والقرنبيط والمشمش.

5# فيتامين E
فيتامين E يزيد من امتصاص الأكسجين ويحسن الدورة الدموية، وبالتالي تساهم في تطويل الشعر. إضافة فيتامين E إلى نظامك الغذائي عن طريق الأطعمة مثل الأفوكادو ونخالة الأرز والمكسرات والخضروات الخضراء الداكنة والبقوليات والحبوب الكاملة تحسين صحة الشعر ونموه.

6# فيتامين K
هذا الفيتامين أقل شهرة يساعد على الحفاظ على شعر صحي. وتشمل المصادر الغذائية من فيتامين K منتجات الألبان والتين والهليون والقرنبيط والخس وبراعم بروكسل والملفوف والخضار الورقية الخضراء الداكنة ودقيق الشوفان والجاودار وفول الصويا والقمح واللبن.

7# فيتامين B
للحصول على شعر صحي بدون مشاكل يجب إضافة الأطعمة الغنية بالفيتامينات 'B' والتي تشمل الحبوب الكاملة والفاصوليا والعدس والكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والحمضيات خصوصا والطماطم (البندورة). وكذلك نقص البيوتين في جسم يؤدي إلى فقدان الشعر لذلك من المستحسن إضافة الأطعمة التي تحتوي على البيوتين ومنها الأرز البني والبرغل والبازلاء الخضراء والعدس والشوفان وفول الصويا وبذور عباد الشمس والجوز. نقص فيتامينات ب يمكن أن يؤدي إلى الشعر الدهني ومشاكل قشرة الرأس وضعف نمو الشعر والشيب.

8# فيتامين C
فيتامين C مهم جدا للون وتطويل الشعر. إذا كان لديك ما يكفي من فيتامين C سيكون لديك جدائل شعر قويه. فيتامين C مضاد للأكسدة الهامة التي تعزز الخلايا وإصلاح الأنسجة ويعزز الجهاز المناعي. ثمار الحمضيات مثل البرتقال والليمون والليمون والتوت والخضراوات مثل براعم بروكسل والخيار والطماطم والقرنبيط والخضار الورقية الخضراء والفلفل الأحمر تحتوي على فيتامين C.

المعادن

9# الحديد
الحديد هو أيضا ضروري لنمو الشعر ويمكن العثور عليه في العسل الأسود والخضروات الورقية الخضراء والكراث والكاجو والفواكه المجففة والتين والتوت.  ولمساعدة الجسم على امتصاص الحديد سوف تحتاج إلى ما يكفي من فيتامين C. 

10# بوتاسيوم
الموز هو أفضل مصدر للحصول على البوتاسيوم، وهو أمر مهم في نقل المغذيات من خلال أغشية الخلايا.

11# المغنيسيوم
المغنيسيوم هو معدن مهم لنمو الشعر يشمل الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والخضار الورقية الخضراء ومنتجات الألبان والفواكه والمكسرات والبقول.

12# زنك
الزنك يبني بروتين الشعر، وبالتالي يلعب دورا حيويا في الحفاظ على صحة الشعر. يحفز الزنك نمو الشعر عن طريق تحسين المناعه. نقص في الزنك يؤدي أحيانا إلى ضعف نمو الشعر وتساقط الشعر بشكل كبير. مصادر الطبيعية التي تحتوي على الزنك هي البقوليات والفطر والحليب الجاف الخالي من الدسم والسبانخ والحبوب الكاملة وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس.

13# ماء
المياه تشكل ربع وزن خصل الشعر. الرطوبة تجعل الشعر ناعم، لذلك تأكد من الحصول على الكثير من السوائل. الماء هو وسيلة تساعد على القضاء على جميع السموم والنفايات الكيميائية والملوثات الأخرى من الجسم. الماء يرطب ليس فقط أجسادنا، ولكن أيضا يساهم في لمعان وتنعيم الشعر. من الناحية المثالية، يجب أن تشرب ما بين ثمانية وعشرة أكواب من الماء يوميا.

مأكولات مضرة
تزداد مشاكل تساقط الشعر والصلع  بالنسبة كبيره لمعظم الناس الذين يحبون أكل الوجبات السريعة واتباع نمط الأكل غير الصحي. ومن أسباب تساقط الشعر أيضا القلق والأرق والاستخدام المفرط للمواد الكيميائية مثل علاجات التبييض وتجعيد والتلوين.

مأكولات مضرة
السكر يحتوي حموضة عالية للغاية التي تتسبب في تدمير الفيتامينات B والمعادن مما تؤدي إلى شعر غير صحي. المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة مثل المقلية والوجبات الخفيفة غير المرغوب فيه مطهو والكافيين والكحول، والنيكوتين لها آثار ضارة على المواد المغذية التي تعزز نمو الشعر.



نظام غذائي  لشعر صحي وبراق :

الإفطار :
الحليب الخالي من الدسم أو حليب الصويا
الخبز والحبوب الكاملة أو الخبز المحمص أو حبوب الإفطار أو وعاء من الفواكه الطازجة

وجبة خفيفة صباح اليوم :
عصير الخضار الطازجة مثل الجزر أو الخيار
حفنة من المكسرات مثل الجوز واللوز المنقوع والزبيب والتمر

غداء :
الخضار الطازجة. شوربة أو سلطة
طحين القمح الكامل
الخضار الخضراء
البقول كلها
أرز بني
اللبن الرائب / التوفو

وجبة خفيفة بعد الظهر :
كوب الحليب الخالي من الدسم
 شانا المحمص أو الفشار

وجبة مساء خفيفة :
الخضار الطازجة وعصير الفاكهة (الجزر، التفاح، الليمون،) 

عشاء :
شوربة الخضروات الطازجة 
خضار
مخيض اللبن

 المصدر[source]1 , 2 [/source] 

فوائد الزنجبيل للشعر والبشرة وصحة

اضف تعليق

فوائد ووصفات الزنجبيل للشعر والبشرة وصحة


يستخدم الزنجبيل لأغراض طبية منذ 2000 سنة على الأقل في جميع الثقافات حول العالم على الرغم من أنها نشأت في آسيا. الزنجبيل ليس فقط للنكهة فهو يساعد في علاج المشاكل الطبية المختلفة منها الغثيان وعسر الهضم إلى مشاكل الجهاز التنفسي ومشاكل في القلب. الى جانب ذلك، فهو  يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساعد في تعزيز نمو الشعر بشكل طبيعي.


فوائد الزنجبيل 



فوائد الزنجبيل للشعر :
وقد استخدم الزنجبيل في علاج الشعر لعدة قرون في الطب الهندي القديم الذي يعتمد على الأعشاب لعلاج الامراض وزيت الزنجبيل مفيد بشكل خاص في هذا الصدد لتحفيز نمو الشعر.

1# الزنجبيل لتطويل الشعر 
الزنجبيل يزيد الدورة الدموية لفروة الرأس مما يساهم في تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس. وبالتالي فإنه يحفز بصيلات الشعر في النمو. الأحماض الدهنية الموجودة في الزنجبيل مفيد للشعر الرقيق.

 قناع للشعر :  وضع ملعقه من جذور الزنجبيل في وعاء صغير وإضافة ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا ثم خلط المكونات جيدا. تدليك فروة الرأس مع هذا الخليط في حركات دائرية ويترك لمدة 30 دقيقة أو أكثر. هذا القناع يحفز نمو الشعر ويحارب مشاكل تساقط الشعر.

2# علاج للشعر الجاف والتالف
الزنجبيل هو العلاج الأمثل للشعر الجاف والتالف كما أنه يحتوي على الفيتامينات والزنك والفوسفور التي تضفي لمعان للشعر.

3# علاج التقصف
أسباب التقصف عندما يحصل تلف لبصيلات الشعر بسبب التعرض للملوثات والحرارة المفرطة. الزنجبيل يستخدم في علاج بصيلات الشعر التالف.

4# علاج قشرة الرأس
 القشرة هي واحدة من مشاكل فروة الرأس الأكثر شيوعا. الزنجبيل له خصائص مطهرة والتي يمكن أن تساعد في التخلص من قشرة الرأس. زيت الزنجبيل هو علاج فعال لمحاربة قشرة الرأس بشكل طبيعي . لهذا الغرض، ويمكنك خلط ملعقتين طعام من الزنجبيل المبشور الطازج مع 3 ملاعق كبيرة من السمسم أو زيت الزيتون وإضافة القليل من عصير الليمون . تدليك فروة الرأس بالخليط  وشطف بعد 15 إلى 30 دقيقة. تكرار  العمليه ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على فروة الرأس خالية قشرة الرأس.


فوائد الزنجبيل للبشره :


بالإضافة إلى القيمة الطبية فقد استخدم الزنجبيل في العناية بالبشرة كذلك، وغالبا ما يستخدم في عدد من المنتجات التجارية لتحسين الجلد. فيما يلي فوائد الزنجبيل للبشرة.

5# محاربة التجاعيد
الزنجبيل يحتوي على حوالي 40 من المركبات المضادة للأكسدة التي تحمي من الشيخوخة. وهو يحسن مظهر البشرة عن طريق إزالة السموم وتنشيط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تقديم المزيد من المواد المغذية للجلد. المواد المضادة للاكسدة تمنع الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، وبالتالي تبطئ علامات الشيخوخة.


6# علاج حب الشباب
الزنجبيل يساعد على الحفاظ على البشرة نظيفة وناعمة وخالية من العيوب. الى جانب ذلك، فإنه ينشط ويحفز أيضا بشرتك. بل هو أيضا أفضل علاج للتخلص من حب الشباب فهو يقلل من معدل تكوين حب الشباب عن طريق تطهير البكتيريا المسببة لحب الشباب.

7# التغيرات اللونية في الجلد
تحدث التغيرات اللونية في الجلد عندما يفقد الجلد تصبغ وعادة ما تكون بيضاء أو أخف بكثير من لون البشرة الفعلية. الزنجبيل يمكن أن يقلل من مظهر الجلد ناقص الصباغ إلى حد كبير. كل ما عليك القيام به أخذ شريحة من الزنجبيل الطازج وربت على المناطق ناقصة الصباغ وترك الأمر لبعض الوقت. سوف ترى تحسنا طفيفا في غضون أسبوع أو اثنين. ومع ذلك، ينبغي تكرار العمليه كل يوم.

فوائد الزنجبيل الصحية :


أثار الزنجبيل العلاجية والوقائية جعله صالحا لعلاج العديد من الأمراض المختلفة. هنا بعض الاستخدامات الطبية للزنجبيل.

8# علاج مشاكل الجهاز التنفسي
الزنجبيل يحتوي على خصائص مضادات الهيستامين وهو فعال في علاج الحساسية ويحول دون انكماش الهوائية ويساعد في تحفيز إفراز المخاط. لعدة قرون قد تم استخدامها كعلاج طبيعي لنزلات البرد والانفلونزا. ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل والعسل فعال في تخفيف السعال المستمر والتهاب الحلق المرتبطة نزلات البرد. شاي الزنجبيل يساعد على التخلص من احتقان في الحلق والأنف. مزيج من عصير الزنجبيل الطازج والحلبة مفيد لعلاج مرض الربو. الزنجبيل أيضا مفيد لعلاج الإصابات الفيروسية في المعدة أو تسمم غذائي.

9# علاج الغثيان والقيء
الزنجبيل مفيد في الحد من الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي عندما تدار جنبا إلى جنب مع غيرها من الأدوية المضادة للقيء. ووفقا لكبير الباحثين في الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري الاجتماع، فلوريدا، الدكتورة جولي ريان، وأكثر من 70 في المئة من مرضى السرطان الذين يتعرضون للإشعاعات العلاج الكيميائي يعانون من القيء والغثيان. تناول المكملات جذر الزنجبيل أو عصير قبل العلاج الكيميائي يقلل من الغثيان والقيء. كما أنه فعالة في علاج الغثيان الأحاسيس المرتبطة دوار الحركة أو دوار البحر الخ...
النساء الحوامل - وقد أثبتت الأبحاث أن الزنجبيل فعال مثل فيتامين B6 في علاج غثيان الصباح. وهذا غالبا ما ينصح النساء الحوامل للوقاية من المرض الصباحية.

10# تحسين عملية الهضم
مساعدات الزنجبيل في الهضم من خلال تحسين امتصاص واستيعاب المواد الغذائية الأساسية. فإنه يساعد على تحطيم البروتينات في طعامك ويمنع القرح من خلال تعزيز إفراز المخاط.

11# تخفيف آلام الدورة الشهرية
أخذ الزنجبيل في بداية فترة الحيض تخفف من أعراض آلام الدورة الشهرية لدى بعض النساء. وكثيرا ما يستخدم شاي الزنجبيل مع السكر البني في علاج تشنجات الحيض في الطب الصيني.

12# تخفيف آلام الصداع النصفي
الزنجبيل لديه القدرة على تخفيف آلام الصداع النصفي فهو يمنع البروستاجلاندين من التسبب في الألم والالتهابات في الأوعية الدموية. تطبيق معجون الزنجبيل على الجبين توفر الإغاثة من الصداع النصفي.

المصدر[source]1 , 2 [/source]

فوائد الجرجير للشعر والبشرة وصحة

اضف تعليق

فوائد الجرجير للشعر والبشرة وصحة الإنسان


يحتوي الجرجير صاحب الأوراق الخضراء الداكنة التي تزرع في مياه الينابيع الطبيعية على العديد من الفوائد للشعر والبشرة وكذلك لصحة الإنسان بصفة عامة. لطالما ارتبطت الفواكه والخضروات بجميع أنواعها في تقليل من مخاطر التعرض للكثير من المشاكل الصحية السيئة وأشارت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل الجرجير يقلل من خطر السمنة والسكري وأمراض القلب والوفيات بصفة عامه في حين أنها تساهم في زيادة الطاقة وتخفيف الوزن ومحاربة مشاكل الشعر والبشرة بشكل عام. وقد استخدمت الجرجيرعلى مدى العقود الماضية للعديد من الاستخدامات الطبية في شرق آسيا وآسيا الوسطى وأوروبا والأمريكتين.

فوائد الجرجير 



فوائد الجرجير للشعر
الجرجير هو كنز من المعادن المختلفة وكذلك الفيتامينات. إضافة الجرجير إلى النظام الغذائي الخاص بك يساعد على تخلص من مشاكل الشعر والحفاظ على فروة رأس صحيه.

1# لفروة رأس صحيه
وجود الزنك والكبريت في الجرجير يساعد في محاربة الالتهابات البكتيرية التي تؤثر على فروة الرأس والشعر كما أنه يساعد في الحفاظ على فروة رأس رطبه مما تساهم في التخلص من فروة الرأس الجافة قشرة الرأس والتقشر.

2# الجرجير لعلاج تساقط الشعر 
الشعر جاف قد يتسبب في مشاكل تساقط الشعر لذلك فمن الضروري أن تكون فروة الرأس دائما رطبه. الجرجير هو عامل طبيعي رائع لترطيب فروة الرأس كما أنه يساعد في الحفاظ على فروة الرأس خالية من التلوث والجراثيم. وهكذا تتخلص نهائيا من مشاكل تساقط الشعر.

3# الجرجير لتطويل الشعر 
يمكنك استخدام عصير الجرجير للمساعدة في تطويل الشعر فهو يمتلك القدرة على تحقيق التوازن في عمل الهرمونات وهذا بدوره يعزز نمو الشعر وكذلك فيتامين (أ) الموجود في الجرجير يوفر العناصر الغذائية الأساسية لتحفيز نمو الشعر بسرعه.

فوائد الجرجير للبشرة والجلد
الجرجير هو علاج سحري للقضاء على مشاكل البشرة وجلد، إليك الطريقة :


 4# الالتهابات الجلدية
يحتوي الجرجير على عناصر طبيعيه مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم ومضادة للبكتيريا مما يساعد في محرابه العديد من أنواع الحالات الالتهابات المعدية للجلد بما في ذلك حب الشباب والوردية مما يساهم في تخلص من الالتهابات وتلاشى الإحمرار وكذلك يطهر المنطقة المتضررة لمنع المزيد من العدوى وايضا فإنه يطهر الدم من داخل.

5# الجرجير لمحاربة التجاعيد
يحتوي الجرجير على فيتامين A وفيتامين C بوفرة. كل من هذه الفيتامينات مضادة للأكسدة وهي تحارب الجذور الحرة الموجودة في البشره وهي التي تؤدي إلى الخطوط الدقيقة والتجاعيد على البشره. كوب من الجرجير يوميا تغنيك عن التجاعيد.

6# تلطيف و ترطيب البشرة
يساعد الجرجير على التخلص من الحكة والأمراض الجلدية مثل الأكزيما. ويمكن أيضا أن تستخدم كعلاج طبيعي لحروق الشمس ولحكة بسبب لدغات الحشرات.

7# الوقاية من السرطان الجلد
يحتوي الجرجير على مضادات الأكسدة - فيتامين C وفيتامين (أ)  التي تمتلك القدرة على حماية البشرة من الأضرار الناجمة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس. استخدام الجرجير في الطعام تحمي بشرتك من السرطان.

الفوائد الصحية للجرجير
هنا بعض من الفوائد الصحية للجرجير :


8# الوقاية من السرطان
تشير الدراسات إلى أن الخضار الصليبية ترث خصائص مضادة للسرطان إضافة إلى وجود مواد المضادة للاكسدة في هذه الخضروات، جنبا إلى جنب مع وجود مادة الكلوروفيل التي تساعد على مكافحة الجذور الحرة  المسببه للأكسد. 

9# جيد للعينين
يحتوي الجرجير على فيتامين (د). كوب واحد من عصير الجرجير يحتوي على حوالي 42٪ من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين 'أ' هذا الفيتامين يلعب دورا كبيرا في الحفاظ على صحة العينين والوقاية من الاضطرابات البصرية بما في ذلك المياه البيضاء والضمور البقعي.

10# الجرجير لتقوية المناعة
فيتامين C الموجود بكثره في الجرجير يساعد في تعزيز جهاز المناعة عند الإنسان مما يساهم في مكافحة العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد والالتهابات واضطرابات المناعة الذاتية الخطيرة

11# الجرجير لعلاج الاسقربوط ونزيف اللثة
فيتامين C هو واحد من أقوى المضادات للأكسدة وهي موجوده بكميات مثيرة للإعجاب في الجرجير، تشير الدراسات إلى أن نقص فيتامين C في الجسم يؤدي إلى نزيف اللثة ومرض الأسقربوط مما يفسر أن إضافة الجرجير إلى نظامك الغذائي يساعدك على محاربة أمراض اللثة. 

12# علاج طبيعي للبرد
إضافة الجرجير إلى وجبة الطعام سوف تعطيك حوالي 50 ملغ من الفيتامين c وبالتالي، فإنه يعمل بشكل مثالي بمثابة ترياق الطبيعي للبرد حتى الاستهلاك اليومي للجرجر قد تقلل من خطر التهاب الجيوب الأنفية إلى حد كبير.

13# الفطرية والبكتيرية
وقد أشارت الدراسات إلى أن الجرجير يحتوي على مضاد حيوي قوي مما يساعد في مكافحة مختلف الأمراض الفطرية والبكتيرية.

14# تحسين عملية الهضم
الجرجير يحتوي على الكلوروفيل بكميات الخصبة. الكلوروفيل هو مصدر مدهش من الأنزيمات المختلفة التي تدعم وتحسن أداء الجهاز الهضمي. هذه الإنزيمات تساعد الجسم في امتصاص المواد الغذائية المختلفة وتسهل في عملية الهضم.

15# فوائد الجرجير للعظام
الجرجير هو مصدر جيد للعديد من الفيتامينات بما في ذلك K، C، وA. ويحتوي أيضا على العديد من المعادن بكميات مثيرة للإعجاب، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز. هذه المعادن والفيتامينات تلعب دورا أساسيا في الحفاظ على قوة وكثافة العظام وبالتالي حمايتها من الظروف المختلفة بما في ذلك هشاشة العظام.

16# الخصائص المضادة للفيروسات 
ومن المعروف أن الجرجير يمتلك  خصائص مضادة للفيروسات مما يساهم في علاج نزلات البرد والانفلونزا والسعال وحتى التهاب الشعب الهوائية وتشير الدراسات إلى أن خصائص مضادة للفيروسات تساعد في تعزيز المناعة ومكافحة العدوى الفيروسية.

17# الجرجير لحماية الأسنان
إضافة الجرجير الغني بالكالسيوم إلى نظامك الغذائي اليومي يساعد في حماية أسنانك من الأضرار المحتملة بما في ذلك تجاويف وتسوس الأسنان.

18# الجرجير لفقدان الوزن
الجرجير يحفز ويحسن أداء الجهاز الهضمي وبالتالي يساعد في امتصاص العناصر الغذائية بطريقه أسرع وافضل. تشير الدراسات إلى أن الاشخاص الذين استخدموا الجرجير في النظام الغذائي فقدوا الوزن بطريقة صحية وبدون المساومة على عامل التغذية، كما أنه يحتوي على مستوى جيد من الأحماض الأمينية والتي تعطيك الشعور بالشبع.

19# جيد لمرضى السكر 
الجرجير يحتوي على عناصر منخفضة في الدهون والسعرات الحرارية والكوليسترول ومستويات الصوديوم. هذه العوامل تجعله الخيار الأمثل لمرضى السكر. بينما الألياف والأحماض الأمينية تعطي الشعور بالشبع. وكما يمتلك القدرة على تنظيم مستوى الأنسولين والجلوكوز في الدم وهذا بدوره يمنع تقلبات غير الضرورية في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

20# الحفاظ على أداء المرارة
وتشير الدراسات المختلفة إلى أن الجرجير لديه القدرة على خفض المخاطر المرتبطة بتشكيل حصى في المرارة. وجود الماء بكثره في الجرجير تساهم في طرد السموم  والتي يمكن أن تعرقل عمل المرارة والأسوأ من ذلك يمكن أن تسبب في قطع الطريق على أحماض المعدة مما يؤدي إلى التهاب في المرارة.

21# مفيدة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم
الحديد موجود بكميات ملفتة في الجرجير مما يلعب دورا رئيسيا في تركيب خضاب الدم وكذلك في إنتاج حمض الفوليك، وكل من هذه العناصر حاسمة بالنسبة لخلايا الدم الحمراء إلى أن تنضج في نخاع العظام بطريقة سليمة. كما أنه يحتوي على فيتامين C الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد مما يساهم في منع فقر الدم.

22# تنظيم عمل الغدة الدرقية
الجرجير يحتوي على اليود والمعادن الضرورية لحسن سير عمل الغدة الدرقية. ونقص في اليود يضعف تركيب هرمونات الغدة الدرقية مما يمهد الطريق لقصور الغدة الدرقية أو تضخم الغدة الدرقية. يمكنك استخدام الجرجير في النظام الغذائي للحمايه من اضطرابات الغدة الدرقية.

23# علاج الاكتئاب
وتشير الدراسات المختلفة أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة للغاية من حامض الفوليك يسبب لهم الاكتئاب. مما يفسر أن استخدام الجرجير يكون له تأثير إيجابي على الاكتئاب الناجمة عن الشروط المذكورة أعلاه.

24# مثير للشهوة الجنسية
وتكشف المصادر التاريخية العديدة أن الجرجير استخدمه الرومان كمنشط جنسي وذلك لقدرته على زيادة الرغبة الجنسية. ويرجع ذلك الى احتواء الجرجير على الزنك والحديد بكثره. 

25# علاج السعال
جليكوسيدات الكبريت الموجودة في الجرجير يساعد في تغيير إفرازات الشعب الهوائية التي يمكن استخدامها للتعامل مع أشكال مختلفة من التهاب الشعب الهوائية طويلة الأمد.

أخيراً هذه أغلب فوائد الجرجير للشعر والبشرة وصحة نرجوا أن نكون قد أفدناكم.


المصدر[source]1 , 2 [/source]

20 خلطة لعلاج الشعر الجاف والتالف

علاج الشعر الجاف والتالف


الجفاف والتالف هي من أكثر مشاكل الشعر شيوعاً، سوف تجد بالتأكيد في المتاجر المئات من المنتجات لعلاج هذه المشاكل لكن أغلبها مكلفة وغالباً ما يختفي تأثيرها بمجرد أن تتوقف عن استخدامها. لذلك، من الأفضل اختيار العلاجات الطبيعية الموجودة في مطبخك والتي تستمر فعاليتها على المدى الطويل.

أفضل خلطات لعلاج الشعر الجاف والتالف نهائيا باستخدام مكونات مدهشة لصحة الشعر.

خلطات للشعر الجاف والتالف


1- الحليب المغلي ؛
ضعي القليل من الحليب المغلي في وعاء، واغمسي قطنه في الحليب وطبّقيها مباشرة على شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة ساعة، ثم يشطف جيدا.

2- زيت السمسم ؛
زيت السمسم رائع في علاج الشعر التالف وهو غني بالفيتامينات والمعادن، كما أنه يساعد في تقوية الشعر وزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس. ببساطة امزجي ملعقة من عصير الشمندر وعصير الليمون وزيت السمسم. طبيقي المزيج على فروة رأسك وشعرك ثم قومي بتغطيته بمنشفة ساخنة لمدة نصف ساعة قبل غسله بالشامبو.

3- خل التفاح ؛
خل التفاح علاج فعال للشعر الجاف يمكن استخدامه بدلا من الشامبوهات الباهظة. كل المطلوب منك هو وضع القليل من خل التفاح في وعاء، واستخدميه على فروة رأسك وشعرك ثم يشطف بعد 5-10 دقائق.


4- البيض ؛
صفار البيض هو واحد من أكثر العلاجات الرائعة للشعر الجاف فهو يعمل كمرطب ومكيف طبيعي. ببساطة امزجي صفار بيضتين مع نصف كوب من زيت الزيتون، استخدمي المزيج على شعرك وغطيه بقبعة دش لمدة ساعة. يمكنك أيضا مزج نصف كوب من اللبن كامل الدسم مع بيضتين ونصف ملعقة من زيت الزيتون. طبيقي المزيج على شعرك وفروة رأسك ودلكيه جيدا ثم غطيه بمنشفة لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.

5- زيت جوز الهند ؛
يعتبر زيت جوز الهند علاجاً سحرياً لمحاربة مشاكل الشعر الجاف. يمكنك ببساطة تدليك زيت جوز الهند الدافئ على شعرك وفروة رأسك باستخدام أطراف الأصابع ويترك لمدة ليلة كاملة ويغسل في الصباح اليوم التالي.

6- أوراق الكاري ؛
أوراق الكاري ممتازة في التخلص من الشعر التالف فهي غني بالكاسيوم والفيتامينات والفسفور والحديد. ضعي  ملعقتين من زيت جوز الهند و5-6 أوراق الكاري على نار لبعض الدقائق ثم اتركيها لتبرد. استخدمي الزيت على شعرك وفروة رأسك وغطيه بمنشفة دافئة لمدة 15 دقيقة قبل غسله.


7- الزبادي ؛
الزبادي مكيف طبيعي رائع للشعر الجاف. أضيفي ملعقة صغيرة من خل التفاح والعسل في نصف كوب من الزبادي ومزجها جيدا، طبيقي المزيج على جذور شعرك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ.

8- الشاي الأسود ؛
ضعي كيس الشاي الأسود في كوب من الماء الساخن، واستخدميه على شعرك بتساوي في جميع أنحاء الرأس واتركه لمدة 20-30 دقيقة قبل غسله. هذه الطريقة ممتازة في علاج الشعر الجاف.

9- بذور الحلبة ؛
تحتوي الحلبة على خصائص مرطبة تساعد في علاج الشعر الجاف. ببساطة قومي بنقع 50 جم من بذور الحلبة في الماء طول الليل وطحنها في الصباح التالي. اضيفي أربع ملاعق من الزبادي وبعض القطرات من زيت الزيتون والقليل من العسل إلى الحلبة المطحونة. طبيقي الخليط على فروة رأسك وشعرك وغطيه بقبعة دش لمدة 45 دقيقة قبل شطفه. كرّري العملية مرتين في الأسبوع كي تلاحظي النتائج المدهشة.


10- الموز ؛
الموز يحتوي على البوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات، مما يجعله علاج رائع للشعر الجاف والتالف. اهرسي موزتين وأضيفي إليها ملعقة من زيت جوز الهند والعسل وزيت الزيتون. طبيقي الخليط على شعرك واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم قومي بغسله بالماء الدافئ.

11- زيت الزيتون ؛
استخدمي زيت الزيتون الدافئ لتدليك فروة رأسك بأطراف أصابعك، ثم اشطفيه جيدا. طريقة أخرى بسيطة، امزجي بيضة واربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وطبّقيها على شعرك مع ارتداء قبعة الدش لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه جيدا بالشامبو. هذه الطريقة مدهشة في علاج الشعر الجاف.

12- العسل ؛
العسل يحتوي على العديد من العناصر المغذية التي تساعد في علاج جفاف وتلف الشعر. أخلطي ملعقتين من العسل وملعقة من الحليب أو الزبادي وملعقة من زيت جوز الهند، ثم ضعيها على نار لبعض الوقت وتطبيقها على شعرك لمدة 20 دقيقة مع ارتداء قبعة دش، ثم يغسل جيدا.


13# المايونيز ؛
طبيقي نصف كوب من المايونيز على فروة رأسك وشعرك مع تدليك بلطف، ضعي غطاء من البلاستيك على رأسك لمدة نصف ساعة. يمكن أيضا مزج ربع كوب من زيت الوز والمايونيز مع بيضتين. امزجي المكونات جيدا، وطبّقيها على شعرك مع ارتداء قبعة دش واتركيه لبعض الوقت لتحصلي على شعر لامع وناعم.

14- الأفوكادو ؛
اهرسي ثمرة أفوكادو واضيفي إليها ربع كوب من الحليب وملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو جوز الهند. طبيقي الخليط على جذور شعرك واتركيه لمدة 15 دقيقة مع ارتداء قبعة دش، ثم يغسل بالماء الفاتر. خلطة أخرى رائعة في علاج الشعر الجاف، ببساطة اهرسي ثمرة أفوكادو ناضجة واضيفي إليها قطرات من زيت النعناع، وضعيه على الشعر المغسول بالشامبو حديثاً واتركيه لمدة خمسة عشر دقيقة قبل شطفه بالماء.

15- الجيلاتين ؛
اضيفي الجيلاتين إلى كوب من الماء الساخن، وضعيه على الشعر المغسول بالشامبو حديثاً واتركيه لبعض الوقت، ثم اشطفيه بالماء الدافئ. أو يمكنك وضع ملعقة من الجيلاتين وملعقة صغيرة من خل التفاح وأربع قطرات من زيت إكليل الجبل في كوب من الماء المصفى، طبيقي الخليط على الشعر المغسول بالشامبو حديثاً مع تدليكه جيدا ثم أتركيه لمدة 15 دقيقة. كرّري الطريقة مرة في الأسبوع كي تلاحظي شعر أكثر قوة وصحة.


16- الألوة فيرا ؛
هذه الطرق مدهشة في ترطيب الشعر ببساطة أخلطي أربع ملاعق من جل الألوة فيرا وملعقتين من زيت جوز الهند وثلاث ملاعق من الزبادي، ثم طبّقيها على شعرك لبعض الوقت قبل غسلها. طريقة أخرى رائعة امزجي ملعقتين من زيت الخروع مع نصف كوب من جل الصبار وملعقتين من مسحوق الحلبة وملعقة من مسحوق الريحان. طبيقي الخلطه على شعرك قبل الذهاب إلى نوم واتركيها ليلة وضحاها. أو ببساطة ضعي القليل من عصير الألوفيرا على شعرك واتركيه لبعض الدقائق قبل غسله.

17- زيت اللوز ؛
قومي بتسخين ملعقتين من زيت اللوز لمدة 40 ثانية واضيفي إليه بعض قطرات من خلاصة الفانيلا لإضافة رائحة رائعة. دلكي الزيت على فروة رأسك بأطراف أصابعك واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل أن تغسليه بالماء البارد. يمكنك أيضا خلط ربع كوب من زيت اللوز مع بيضة وتطبيقها على شعرك لمدة 40 دقيقة.

18- الكاكاو ؛
مسحوق الكاكاو يعمل بشكل فعال في علاج الشعر الجاف يمكنك ببساطة تطبيق كمية من العسل وخل التفاح ومسحوق الكاكاو والزبادي حساب طول شعرك واتركيه لبعض الدقائق.


19- البابونج ؛
شاي البابونج هو أيضا علاج ممتاز للشعر الجاف والمجعد. ضعي كيس شاي البابونج في نصف كوب من الماء المغلي واتركيه لبعض الوقت واضيفي إليه ربع كوب من زيت الزيتون، ثم ضعيه على شعرك.

20- السكر ؛
اضيفي ملعقة صغيرة من السكر في كوب من الماء وحركيه جيدا حتى يذوب السكر تماما، ثم ضعيه على راحة يديكي وتطبيقه على الشعر الجاف. كرّري العملية بانتظام لتحصلي على أفضل النتائج.

اقرأي أيضًا :
طريقة تنعيم الشعر الخشن
16 طريقة لعلاج الشعر المجعد والخشن
طريقة تكثيف الشعر الخفيف
أفضل وصفات لعلاج الشعر الجاف
أسرع 5 وصفات لعلاج التالف وتقصف الشعر

اسباب سقوط الشعر وعلاجه

علاج تساقط الشعر


لماذا القلق والخوف المبالغ فيه حول مشاكل سقوط الشعر؟؟ كلنا نفقد بعض جدائل كل يوم. لذلك، فمن الطبيعي أن نرى بعض الشعيرات المتساقطة عند مشط الشعر أو على الوساده يوميا وعادة ما نخسر حوالي 50-100 شعرة يوميا بسبب انتهاء دورة حياة خصلة شعر. إذا كان هذا هو السبب فلا يوجد ما يدعو للقلق. لكن عندما تلاحظين تساقط شعر غير طبيعية  فيجب عليكي البدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة.

ماهي اسباب سقوط الشعر وعلاجه هنا يوجد العديد من الوصفات لعلاج تساقط الشعر بمكونات طبيعية لعلاج فروة الرأس وجميع مشاكلها نهائيا

أعراض واسباب سقوط الشعر


الأعراض : 

يمكن أن تظهر أعراض فقدان الشعر بكثير من الطرق المختلفة، وهذا يتوقف على ما يسبب ذلك. يمكن أن تأتي فجأة أو تدريجيا وتؤثر فقط على فروة رأسك أو الجسم كله. بعض أنواع فقدان الشعر مؤقتة، والبعض الآخر دائم.


  1. ترقق تدريجيا على قمة الرأس هو النوع الأكثر شيوعا وهو يؤثر على الرجال والنساء مع تقدمهم في السن. 
  2. بقع صلعاء دائرية أو غير مكتمل وهو عادة ما يصيب فروة الرأس فقط، ولكن في بعض الأحيان يحدث في اللحى أو الحاجبين. 
  3. فقدان المفاجئ للشعر قد يكون بسبب صدمة جسدية أو عاطفية.
  4. فقدان كامل الجسم للشعر يمكن أن يكون بسبب بعض الشروط والعلاجات الطبية، مثل العلاج الكيميائي للسرطان ولكنه عادة ما ينمو مرة أخرى.
  5. انتشار القشرة على فروة الرأس هي علامة على سعفة.


الأسباب :
السبب الدقيق لتساقط الشعر قد لا يكون مفهوم تماما، ولكن عادة ما يكون ذو صلة إلى واحد أو أكثر من العوامل التالية:

التاريخ العائلي (الوراثة)
التغيرات الهرمونية
سوء التغذية
الأدوية


1- التاريخ العائلي (الوراثة)

السبب الأكثر شيوعا لفقدان الشعر هي الحالة الراثية وعادة ما يحدث تدريجيا وأنماط يمكن التنبؤ بها ؛ تراجع الشعر وبقع صلعاء عند الرجال وترقق الشعر عند النساء.

2- الهرمونات والتوتر

  • الولادة : بعد الولادة، تلاحظ بعض النساء تساقط الشعر بكثرة. انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يسبب هذا النوع من فقدان الشعر وهو مؤقت.
  • سن اليأس : فقدان الشعر أمر شائع خلال انقطاع الطمث وهو مؤقت في كثير من الأحيان.
  • الإجهاد : على سبيل المثال، وفاة أحد أفراد الأسرة أو الطلاق يمكن أن يسبب فقدان الشعر.

3- اتباع نظام غذائي وسوء التغذية


  1. فقدان الوزن: غالبا ما يظهر تساقط الشعر خلال 3-6 أشهر بعد فقدان أكثر من 15 كجم.
  2. فيتامين A: التناول المفرط لفيتامين  (A) يمكن أن يسبب فقدان الشعر.
  3. البروتين: عدم حصل الجسم على ما يكفي من البروتين يتسبب في سقوط الشعر.
  4. الحديد: عدم الحصول على ما يكفي من الحديد يؤدي إلى فقدان الشعر.
  5. اضطرابات الطعام: فقدان الشهية والشره المرضي (القيء بعد الأكل) يمكن أن يسبب تساقط الشعر.

4- دواء

يمكن لبعض الأدوية أن تسبب فقدان الشعر. وتشمل هذه:
  • سيولة الدم.
  • جرعة عالية من فيتامين A.
  • الأدوية التي تعالج التهاب المفاصل والاكتئاب، والنقرس، ومشاكل القلب، وارتفاع ضغط الدم.
  • حبوب منع الحمل: بعض النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل يلاحظن سقوط الشعر.
  • المنشطات (الستيرويدات المتخذة لبناء العضلات وتحسين الأداء الرياضي) قد تسبب فقدان الشعر.

طرق لمنع تساقط الشعر واعادة نموه


التدليك
لماذا تدليك فروة رأسك مهم جدا؟ لأنه يزيد من تدفق الدم و يساهم في فتح الأوعية الدموية التي تساعد على تغذية فروة الرأس بمزيد من العناصر المغذية.

ماهي أفضل الزيوت لتدليك الرأس؟


1- جوز الهند زيت ؛
زيت جوز الهند وهو من أفضل الزيوت لعلاج سقوط الشعر ويستخدم على نطاق واسع في الهند ولا يمكن لأحد أن يشك في نوعية شعر المرأة الهندية. يعمل زيت جوز الهند عن طريق الحفاظ على رطوبة في الشعر وهو يحتوي على حمض اللوريك وخصائص مضادة للجراثيم التي تحمي فروة رأسك من العدوى.

2- زيت الزيتون ؛
زيت الزيتون غني بالمواد المضادة للأكسدة وهو يساهم في توفير التغذية المثالية لشعرك مما يجعله فعال في علاج تساقط الشعر بسبب احتوائه على فيتامين E والأحماض الدهنية التي تساعد في نمو الشعر أيضا.

3- زيت اللوز ؛
زيت اللوز يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والتي تشمل الفيتامينات E، D، الحديد، المغنيسيوم، والكالسيوم، والدهون التي تساعد في علاج سقوط الشعر.

4- زيت اللافندر ؛
زيت اللافندر له رائحته رائعة وهو مفيد في علاج تساقط الشعر بسبب احتوائه على المضادة للأكسدة والفطريات والعناصر الغذائية مما يجعله ممتاز في إزالة القشرة والحكة وعلاج تقصف الشعر وداء الثعلبة.

5- زيت روزماري ؛
زيت إكليل الجبل يحفز جذور الشعر ويزيد الدورة الدموية في فروة الرأس مما يؤدي إلى نمو الشعر. يمكن مزجه مع  زيت الجوجوبا، وزيت بذور العنب أو زيت اللوز ودلكي به فروة رأسك يوميا أو أسبوعيا حسب الحالة.

6- مستحضر سوبر ؛
أخلطي 50 مل من ماء الورد وماء مقطر مع 15 مل من خل التفاح و 5 قطرات من زيت روزماري و6 قطرات من زيت الجوجوبا و 3 قطرات من زيت الجزر واضيفي  3 قطرات من زيت إبرة الراعي. بعدها قومي بغسل شعرك وجففيه جيدا من ثم افركي الخليط على فروة رأسك يوميا وسترين الفرق في أيام قليلة.

النظام الغذائي :
بدون أساس قوي أي مبنى يمكن أن يقع ينطبق الشيء نفسه على الشعر إذا لم تتوفر التغذية المناسبة لشعرك فإنه سوف يقع.


7- أوميغا 3 الأحماض الدهنية ؛
لماذا أوميغا 3 والأحماض الدهنية؟ يمكن أن تصل بسهولة إلى فروة الرأس وخلايا الأغشية وهذا يوفر التغذية لبصيلات مما يساعد في نمو وعلاج سقوط الشعر والتقصف والقشرة. اغذية غنية بالأوميغا 3 ؛ بذور الكتان، الجوز، سمك السلمون، السردين، فول الصويا.

8- الزنك ؛
لماذا الأطعمة الغنية بالزنك؟ نقص الزنك هو أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر فهو أساسي في بناء البروتينات الضرورية لنمو الشعر، ويخلق DNA ويعزز نمو الأنسجة كما ينظم الهرمونات.اغذية غنية بالزنك  ؛ الأغذية البحرية مثل المحار وسرطان البحر، لحوم البقر الخالية من الدهون، ،القمح، سبانخ، اليقطين والقرع وبذور عباد الشمس، جوز، الدجاج.

9- البروتين ؛
لماذا البروتين؟ الشعر مصنوع أساسا من البروتين. لذلك، إذا كنتي لا تأكلين الأغذية الغنية بالبروتين فلن يكون لديكي شعر. نقص البروتين يمكن أن يؤدي أيضا إلى شيب. اغذية غنية بالبروتين ؛ الحليب والجبن والزبادي، عدس، المأكولات البحرية مثل سمك السلمون، الدواجن، بيض، فاصوليا، الصويا، لحوم البقر الخالية من الدهون.

10- الحديد ؛
لماذا الأطعمة الغنية بالحديد؟ الحديد هو الناقل للأكسجين داخل الجسم واي نقص في الحديد يعني نقص في الأكسيجين وكمية أقل من الأوكسجين يعني ضعف الدورة الدموية والتي بدورها سوف تؤدي إلى سقوط الشعر. اغذية غنية بالحديد ؛  صفار البيض، لحم أحمر، الخضار الورقية الخضراء الداكنة، الفواكه الجافة مثل الخوخ والزبيب، الرخويات مثل المحار، والمحار، والاسكالوب، ديك رومي، الفاصوليا والعدس وفول الصويا، كبد.

11- الفيتامينات A و C ؛
لماذا فيتامين A و C؟ هذه الفيتامينات تساعد في إنتاج الزهم والمادة زيتية التي تفرزها بصيلات الشعر لدينا لمنع التكسر. فيتامين C أيضا يحسن امتصاص الحديد ولكن فائض فيتامين (أ) يؤدي إلى سقوط الشعر.
الأطعمة التي تحتوي لفيتامين A ؛ البطاطا الحلوة، جزر، السبانخ والكرنب الخضر، السلق، القرع الشتوي،  الخضر الخردل، الخس.
الأطعمة التي تحتوي لفيتامين C ؛ بابايا، الفلفل، فراولة، الأناناس، براعم بروكسل، البرتقال والفواكه الكيوي، بروكلي، كرنب.

وصفات طبيعية :
إذا كانت لديك مشكلة فقدان شعر حادة رغم اتخاذ النظام الغذائي المثالي قد تكون هناك بعض الأعشاب التي بأمكانها مساعدتك علي محاربة وعلاج مشاكل تساقط الشعر ونموه.


12- عنب الثعلب أو أملا (أملج شائع) ؛
غلي عنب الثعلب المجفف في زيت جوز الهند حتى يتغير لونه إلى أسود، و يترك ليبرد ثم يصفى، ويدلك الزيت على فروة رأس. عنب الثعلب الهندي هو مصدر غني بالفيتامين C والحديد ما يجعله رائع في علاج سقوط الشعر.

13- الصبار (الألوة فيرا) ؛
أخلطي نصف كوب من جل الصبار مع ملعقتين صغير من زيت الخروع ومسحوق كل من الحلبة والريحان. طبقي الخليط على فروة رأسك، وتغطيته بقبعة دش وتركه لمدة ثماني ساعات ومن المستحسن قبل النوم وغسله في الصباح التالي. كرّري العمليه مرة في الأسبوع  لمدة بضعة أشهر لعلاج تساقط الشعر وتكثيفه.

إدارة الإجهاد :
إذا كنت بحاجة لمعرفة سبب الإجهاد والقضاء عليه هنا ستجد بعض الاقتراحات التي يمكن اعتمادها لتخفيض وإدارة مستويات التوتر لديك.


14- التأمل ؛
التأمل هو بسيط ولا تحتاجين الى انفاق أي أموال عليه يمكن للجميع ممارسة التأمل فهو يساعد في القضاء على الأفكار المتشابكة التي تحشد عقلك مما يساعد في توازن الهرموني لديك.

15- التمرين ؛
ممارسة الرياضة ليست فقط للحفاظ على اللياقه الجسم ولكن تساعد كذلك في الحفاظ على صحة الشعر. المشي واليوغا والسباحة والتمارين الرياضية تساهم بإفراز مواد كيميائية تحسن شعور جسمك وتساعد في تخلص من القلق والاكتئاب والتعب والإجهاد.

اقرأي أيضًا  :
21 وصفة لعلاج الشعر الجاف والتالف
13 غذاء لتطويل الشعر وتكثيفه والعناية بصحته
18 خلطة ونصيحه لتكثيف وعلاج الشعر الخفيف
20 خلطة لتطويل الشعر بسرعة
20 وصفة لعلاج قشرة الشعر نهائيا