١٥ علاج لإزالة الرؤوس السوداء

ازالة الرؤوس السوداء


فقع الرؤوس السوداء ليست أفضل فكرة لأنها يمكن أن تؤدي إلى التهاب الجلد وندبات في نهاية المطاف و هي المطبات الصغيرة التي تظهر على الجلد بسبب انسداد بصيلات الشعر. وتسمى هذه المطبات الرؤوس السوداء و تبدو داكنة أو سوداء. و هي نوع من حب الشباب الذي يظهر على الوجه والأنف، ولكن يمكن أن تظهر أيضا على الظهر والصدر والذراعين والكتفين. إنها مشكلة جلدية شائعة جدا وهي تؤثر على الكثيرمن الناس. اليك بعض النصائح للتخلص من الرؤوس السوداء ومنعهم تماما باستخدام مكونات بسيطة في منزلك.



علاج الرؤوس السوداء



1. البخار للوجه  :

هذه  أسهل وأسرع طريقة لإزالة الرؤوس السوداء بشكل طبيعي.

- غلي الماء
- منشفة كبيرة
- قشر الليمون (اختياري)

غلي 3-4 أكواب من المياه النقية.وضع  قشرة الليمون في الماء المغلي وجلب منشفة كبيرة ووضعها  فوق رأسك وتقريب وجهك من البخار، مثل خيمة. ليست قريبة جدا . (قد تكون صعبة المرة الأولى ولكن بعد أن تعتاد على ذلك يمكنك البقاء لفترة أطول). بعد 3-5 دقائق، إزالة المنشفة وغسل الوجه كما تفعل في العادة. يترك إلى أن يجف مع منشفة  ناعمه.

2. قناع البيض لعلاج الرؤوس السوداء :
هذا  واحد من أكثر العلاجات شعبية للإزالة ومنع الرؤوس السوداء. بياض البيض يضيق مسام الجلد، مما يساعد في علاج  الرؤوس السوداء بشكل طبيعي. يحتوي هذا القناع  أيضا على مكونات تساعد في فقع الرؤوس السوداء لإخراج ما فيها مثل الليمون والعسل. الليمون والعسل على حد سواء يحتويان على خصائص مضادة للجراثيم التي تدمر البكتيريا . هذا القناع أيضا يطهر المسام المفتوحة و الخلايا الميتة ويعمل على تخلص من الزيوت الزائدة العالقه في عمق المسام المفتوحة.


ماذا تحتاج :

- بياض البيض
- 1/2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون
- ملعقة صغيرة من العسل

أولا القيام بتبخير الوجه أو غسل وجهك بالماء الفاتر لفتح المسام . ثم جففيها بمنشفة. بعد ذلك، تخلط جميع المكونات في وعاء صغير.تطبيق القناع مع الأصابع النظيفة على الوجه في حركة دائرية، مع تجنب منطقة حول العينين والفم. لمدة 15 دقيقة دون تبسم  أو حديث (لكي لا يتسبب لبشرتك في تمدد أو ربما يشكل التجاعيد). عندما يحين الوقت، يغسل بالماء الدافئ  ثم الماء البارد لإغلاق المسام. ثم التجفيف بالمنشفه. استخدام قطرة من زيت الزيتون لترطيب البشرة.





3. صودا الخبز :
صودا الخبز هو علاج فعال لرؤوس السوداء المزعجة. يطهر المسام،  يخلص من  الشوائب (مجموعة من الخلايا الميتة والزيوت الزائدة، والأوساخ والتلوث والجراثيم) وهو مفيد في تنقية الشوائب من سطح الجلد.

ماذا تحتاج :

- ملعقة صودا الخبز
- 1/2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون
- 3 ملاعق صغيرة من الماء النقي


خلط المكونات فى وعاء صغير حتى يتحول إلى عجينة. واستخدام الأصابع نظيفة   وفرك بلطف في حركة دائرية. بعد 2-3 دقائق، شطف مع الماء الدافئ. اشطفى وجهك بالماء البارد لإغلاق المسام. ثم التجفيف بمنشفة. تحتاج إلى ترطيب القناع، والتي يمكن أن يتسبب في جفاف الوجه. استخدام قطرة أو اثنتين من زيت الزيتون / زيت جوز الهند على البشرة.


4. العسل :

العسل هو واحد من أفضل العلاجات الطبيعيه يستخدم  لعلاج الأمراض الجلدية من جميع الأنواع. أنه يحتوي على مضاد للجراثيم وخصائص مطهرة من شأنها أن تدمر الجراثيم التي هي واحدة من الشوائب التي تسد المسام. العسل لديه قدرة خفية وهي إزالة المادة اللزجة في المسام .

ماذا تحتاج :

- ملعقة طعام من العسل النقي

استخدام العسل بالتنقيط بإصبعك على مناطق الرؤوس السوداء . يستمر هذا النمط لمدة 2 إلى 3 دقائق وبعد ذلك يشطف بالماء الدافئ ثم بالماء البارد. تجفيف الوجه بمنشفه نظيفة.



5. قناع  الشاي الأخضر :
الشاي الأخضر مليء بالمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في فقع الرؤوس السوداء عن طريق التنظيف العميق وتجديد المسام. وضع العسل على وجهك بانتظام، واستخدام قناع االشاى الاخضر مرة واحدة في الأسبوع للتخفيف من البثور، وإثراء البشرة بالمواد المضادة للاكسدة وتليين الجلد.

ماذا تحتاج :

- ملعقة طعام من السكر البني (السكر الأبيض يمكن أن تعمل أيضا)
- 2-3 ملاعق صغيرة من الشاي الأخضر
- 1/2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون

دع الشاي الساخن يبرد لدرجة حرارة الغرفة قبل أن تتمكن من استخدامها.  وإضافة إليه السكر البني وعصير الليمون ويخلط جيدا.ثم تطبيق العلاج على الوجه باستخدام الأصابع النظيفه، مع التركيز أكثر على مناطق الرؤوس السوداء. لمدة 15 دقيقة. الشطف بالماء الدافئ. تركه إلى أن يجف بمنشفة نظيفة.

6. الفراولة :
 فرك  الفراولة مع العسل وعصير الليمون. الفراولة والليمون غنية ب AHA (الأحماض ألفا هيدروكسيل). هذه الأحماض تزيل الخلايا الميتة القديمة والسيطرة على النفط في الجلد.

ماذا تحتاج :

- 2-3 الفراولة الناضجة
- ملعقة صغيرة من العسل
- 1/2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون

عجن الفراولة الناضجة وإضافة إليها عصير الليمون والعسل وتخلط جيدا. وضع الخليط على وجهك وتدليك بحركات دائرية لطيفة لمدة 2 إلى 3 دقائق. عندما يحين الوقت، شطفه مع الماء الفاتر البارد لإغلاق المسام.



7. قشر البرتقال :
استخدام قشور البرتقال المجفف تعطي للوجه انتعاش ورائحة مذهلة. فائض الزيوت الموجودة في المسام المفتوحة هي واحدة من العديد من الأسباب التي تشكل الرؤوس السوداء. مسحوق قشر البرتقال غني بالعديد من العناصر الغذائية القوية بما في ذلك حمض الستريك، والكالسيوم، وفيتامين C وجميعها تساعد في السيطرة على النفط وكذلك في التخلص من الخلايا الميتة وقشور الجلد.

ما تحتاج إليه:


- ملعقة طعام من مسحوق قشر البرتقال

- ملعتين من زيت الزيتون


خلط المكونات جيدا في وعاء صغير. فرك الخليط بلطف على وجهك في حركة دائرية. بعد 2-3 دقائق. ثم يشطف بالماء الدافئ. ويترك حتى يجف مع منشفة لينة.


8. الشوفان :
الشوفان هو علاج ممتاز للتخلص من الزيوت الزائدة على سطح الجلد ويترك البشره  ناعمة ونضرة. الشوفان لديه العديد من الاستخدامات لإزالة الزيوت ويغذي  بشرتك.

ماذا تحتاج :

- ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان 
- 3-5 ملاعق صغيرة من الماء

خلط الشوفان والماء جيدا لتشكيل عجينة. ويوضع على الوجه وتجنب المنطقة حول العينين والفم. و يترك لمدة 15 دقيقة أو حتى يجف تماما. شطف بالماء الدافئ. ويترك حتى يجف مع منشفة نظيفة.

9. القرفة والعسل :
القرفة تزيل  الزهم الزائد على سطح الجلد، وتمنع المزيد من الرؤوس السوداء. العسل له خصائص مهدئة لتنعيم الوجه.

ماذا تحتاج :

- ملعقة كبيرة من العسل النقي
- ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة

خلط المكونات جيدا في وعاء صغير. تطبيق الخليط على الوجه  في حركة دائرية.  لمدة 15 دقيقة،  شطف بلطف بالماء الدافئ أولا ثم بالماء البارد. ثم التجفيف بالمنشفة.

10. اللوز :
اللوز لجميع أنواع البشرة. وهو لطيف كما أنه يزيل الخلايا الميتة ويخلص الجلد من الجراثيم والزيوت الزائدة التي تسبب انسداد المسام. الزبادي بروبيوتيك له فوائد عديدة لجمال البشرة، بما في ذلك شد المسام الكبيرة، وتدمير الجراثيم التي تسبب البثور في مسام الجلد المفتوحة التي توءدي الى الشيخوخة والتجاعيد المبكرة.

ماذا تحتاج :

- 5 حبات من اللوز
- ملعقة طعام من اللبن الزبادي بروبيوتيك (يمكن استخدام الزبادي اليوناني)

جمع بين اللوز والزبادي في وعاء صغير. ادهن الخليط على وجهك باستخدام الأصابع نظيفة، وفرك برفق لمدة 15 دقائق. عندما يحين الوقت. شطف الوجه بالماء الدافئ، ثم الماء البارد لإغلاق المسام. استخدام زيت الزيتون مرطب.

11. القرفة :
القرفة يمكن استخدامها لإزالة ومنع الرؤوس السوداء.

- خلط ملعقة كل من مسحوق القرفة وعصير الليمون مع قليل من مسحوق الكركم (اختياري).
- يترك على الوجه  لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم شطفه .

طريقه أخرى :

- مزج ملعقة من مسحوق القرفة والعسل لتشكيل عجينة.
- تطبيق الخليط على المنطقة المصابة قبل النوم ويترك بين  ليلة وضحاها.
- غسل الوجه في صباح اليوم التالي جيدا بالماء.
- اتبع هذا العلاج يوميا لمدة 10 يوما 
للحصول على أفضل النتائج.

12. الكركم :
الكركم  يعمل بشكل جيد للحروق ويمكن أيضا أن يستخدم لعلاج الرؤوس السوداء.

- خلط بعض من مسحوق الكركم مع ملعقتين من عصير النعناع.
- تطبيق الخليط على المناطق المتضررة.
- تركه حتى يجف لبضع دقائق ثم غسله بالماء الفاتر.

يمكنك أيضا تشكيل عجينة عن طريق خلط خشب الصندل الأحمر مع  مسحوق الكركم والحليب ويوضع على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق ثم غسله بالماء.

13. ابسوم الملح :
ملح إبسوم وسيلة فعالة وطبيعية لعلاج الرؤوس السوداء وهو ملح الانكليزي.

- مزيج مقدار ملعقة من ابسوم الملح وبضع قطرات من اليود في الماء الساخن حتى يذوب الملح تماما. 
- ترك المزيج إلى أن يبرد إلى درجة حرارة الغرفة.
- استخدام القطن لتطبيق الخليط على المنطقة المصابة. تركه حتى يجف .
- استخدام منشفة نظيفة بعد غسله بلطف.



14. دقيق الذرة :
استخدام الذرة لتنظيف الأوساخ من على البشرة.

- مزج ملعقة واحدة من مسحوق دقيق الذرة مع بعض من مطهرالوجه العادي.
- قبل تطبيق هذا الخليط، واستخدام البخار على وجهك للمساعدة في فتح المسامات.
- تطبيق الخليط وتدليك برفق في حركة دائرية.
- التركيز على المناطق الأكثر تضررا.
- بعد بضع دقائق، شطف وجهك بالماء البارد
- هذا العلاج سوف يساعد في إغلاق المسام.

15. الحلبة :
واحدة من أسهل وأبسط العلاجات الطبيعية لإزالة الرؤوس السوداء هي الحلبة.

- تشكيل عجينة عن طريق خلط بذور الحلبة الطازجة مع قليل من الماء.
- تطبيقه على المنطقة المصابة واتركه حتى يجف لمدة 10 دقائق.
- شطف البشرة بالماء الفاتر.
- استخدام هذا العلاج يوميا.



مزيد من النصائح المفيدة :

I. باستخدام هذه العلاجات المنزلية، قد لا ترى النتائج على الفور ولكن بعد بضعة أسابيع ستلاحظ تلاشي الرؤوس  السوداء من على البشرة.
II. تغيير أغطية الوسائد. إذا كنت تعاني من الرؤوس السوداء بشدة، فمن الأفضل تغيير الحالات الوسادة كل يوم. الوسادة  يمكن أن تجمع الزهم الزائد والخلايا الميتة من الوجه وأنت نائم، مما يجعلها سببا لمزيد من الرؤوس السوداء. 
III. غسل الوجه مرتين في اليوم على الأقل لعدم ترسب الأوساخ.
IV. شرب على الأقل لتر و نصف من الماء يوميا.
V. عدم لمس الوجه.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة