فوائد الكركم للبشرة

الكركم للبشرة


الكركم، المعروف أيضا باسم 'هالدي "في الهند، وربما اشتهر ارتباطه مع الكاري والخردل. يعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية وذلك بسبب خصائصه العلاجية والمضادة للالتهابات، الكركم يحمل في طياته فوائد طبية مذهلة، ويستخدم لتقليل الاكتئاب ومرض الزهايمر، فيبروميالغيا، والصداع، ومرض السكري، والحساسية، والتهاب المفاصل والأمراض المزمنة الأخرى.

وقد أظهرت الدراسات أيضا أن الكركمين وهو مركب موجود في الكركم عن اللون الأصفر الداكن والتوابل، ويمكن أن يساعد في منع نمو السرطان وتقليل حجم الورم. بالإضافة إلى ذلك، الكركم يزيل سموم طبيعية فلكبد.


وبصرف النظر عن المساعدة في علاج القضايا الصحية، كما تم استخدام الكركم في العديد من منتجات التجميل على مر القرون. يتم استخدام صلاحياته المضادة للالتهابات لتقليل علامات الشيخوخة، وقشر الجلد الميت، وتطهير الجلد وتخفيف الأكزيما.
مع فوائد لا تعد ولا تحصى. هنا بعض الاستخدامات المدهشه للكركم.


فوائد الكركم للبشرة والوجه



1- علاج حب الشباب :

الكركم فعال في علاج حب الشباب بسبب خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم والتي هي محاربة للبثور لتوفير توهج لبشرتك. قناع الكركم للوجه لا يساعد فقط في علاج ندبات حب الشباب  ولكن أيضا يقلل من إفراز النفط من قبل الغدد الدهنية. يمكنك إعداد قناع للوجه عن طريق خلط مسحوق الكركم ومسحوق خشب الصندل، وإضافة عصير الليمون إلى الخليط. تطبيقه على وجهك لمدة 10 دقيقة ويشطف بماء فاتر للتخلص من حب الشباب. وتطبيق مزيج من الكركم والماء العادي لمدة 15 دقيقة لعلاج ندبات حب الشباب.

2- قناع للبشرة الدهنية :
الكركم هو مفيد للبشرة الدهنية لأنه ينظم إنتاج الزهم، وهي مادة زيتية تنتجها الغدد الدهنية. خشب الصندل يعمل كمادة قابضة وعصير البرتقال كونه مصدرا للفيتامين C فهو يساعد على مسح العيوب وعلاج البشرة الدهنية. لتشكيل عجينة عن طريق خلط نصف ملعقة طعام من مسحوق خشب الصندل وقليل من الكركم المطحون مع 3 ملاعق طعام من عصير البرتقال وتطبيقه على وجهك. اتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ويشطف بماء فاتر.



3- قناع للبشرة الجافة :
إذا كنت تعاني من بشرة جافة، يمكنك صنع قناع للوجه من خلال الجمع بين بياض البيض، 2 قطرات من زيت الزيتون وعصير الليمون الطازج وماء الورد وقليل من الكركم. هذا يمكن تطبيقه على كل المناطق الجافة مثل الوجه والعنق والمرفقين والركبتين. اتركه حتى يجف تماما، ثم يغسل بالماء الدافئ.

4- علاج التجاعيد :
الكركم مع تركيبة من المكونات الأخرى الفعالة في الحد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد. يمكنك إعداد قناع للوجه عن طريق خلط مسحوق الكركم ومسحوق الأرز مع الحليب الخام وعصير الطماطم وتطبيقه على وجهك وعنقك لمدة 30 دقيقة. شطف مع الماء الفاتر. وهذا القناع سيساعد في علاج التجاعيد وكذلك اعطاء بريق للجلد. إذا كنت تعاني من الهالات السوداء، يمكنك إضافة بعض من الكركم إلى وملعقتين طعام من القشطة وتطبيقه حول عينيك لمدة 20 دقيقة. شطف مع الماء البارد. هذا  فعال في القضاء على التجاعيد وكذلك الهالات السوداء.

5- علامات الشيخوخة :
الكركم عامل مقشر ممتاز للبشرة ويساعد  في القضاء على علامات الشيخوخة. يمكنك تشكيل عجينة عن طريق خلط غرام من طحين الحمص ومسحوق الكركم بنسب متساوية مع الماء. ويمكن أيضا إضافة الحليب الخام أو حتى الزبادي. تطبيق المزيج بالتساوي على جسمك واتركه حتى يجف. شطف مع الماء الفاتر وفرك وجهك بلطف في حركة دائرية.

6- علاج علامات التمدد :
الكركم يمكن أن تساعد في تخفيف علامات التمدد. لهذا الغرض، وتطبيق مزيج من بيسان والكركم مع الزبادي أو اللبن الخام أو المياه على علامات التمدد.

7- علاج الحروق :
الكركم يمكن أن يساعد في علاج الحروق، وذلك بفضل خواصه المطهرة. يمكنك تطبيق مزيج من الكركم وهلام الالوفيرا على حرق.



8- ازالة البقع الداكنة وتفتيح البشرة :
لإزالة دباغة الجلد والتصبغات. تطبيق مزيج من مسحوق الكركم والليمون أو عصير الخيار على المنطقة المصابة لمدة 20-30 دقيقة ويغسل بالماء العادي. وينبغي القيام بذلك بانتظام للحصول على نتائج مفيدة.

9- ازالة شعر الوجه :
يمكنك جعل فرك الوجه عن طريق خلط كاستورى الكركم مع غرام من طحين الحمص. وتطبيق الخليط على وجهك لمنع نمو الشعر على الوجه. وينبغي تطبيق هذه العجينة باستمرار لمدة شهر تقريبا للحصول على نتائج فعالة.

10- علاج الكعوب متصدع :
الكركم يحتوي على خصائص علاجية ممتازة. إذا كنت تعاني من تصدع في الكعوب، يمكنك تطبيق مزيج من 3 ملاعق من الكركم مع بضع قطرات من جوز الهند أو زيت الخروع على عقب لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل الاستحمام. القيام بذلك بشكل منتظم من شأنها أن تخفف كعبك.

11- كريم ليلي :
يمكنك تطبيق عجينة مصنوعة من الكركم والحليب أو الزبادي على وجهك. ترك القناع ليلة وضحاها ويشطف في صباح اليوم التالي باستخدام منظف خفيف. بدلا من ذلك، يمكنك إضافة بعض من الكركم في المرطب الخاص بك ويغسل في صباح اليوم التالي. تكرار العملية مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة جميلة وصحية.

12- علاج الأمراض الجلدية :
كونه مطهر طبيعي، مزج الكركم مع الحليب يساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل اللبلاب السام، والأكزيما والصدفية. الأكزيما هو مرض حكة مؤلمة تتميز ببقع متقشرة حمراء على الجلد. تطبيق خليط الكركم و الحليب يساعد في تهدئة الجلد وتقليل الاحمرار والالتهاب.

13- ازالة الخلايا الميتة :
مزج طحين الحمص مع الكركم والماء وتطبيقه على جسمك. فرك بلطف في عند الاستحمام. يمكن القيام بذلك بانتظام للتخلص من الخلايا الميتة وللحصول على بشرة متوهجة والناصعه. يمكن تطبيق مزيج من الكركم والحليب على الوجه والشفاه لتطهير البشرة وكذلك علاج الشفاه الجافة والمتشققة.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة