الاثنين، 31 أغسطس، 2015

40 علاج لتجاعيد الوجه وتحت العين

علاج تجاعيد العين والوجه


التجاعيد هي علامة من علامات الشيخوخة. فقدان الكولاجين الموجود في الجلد مع التقدم في السن يتسبب في  التجاعيد. وعلى الرغم من أن ظهور التجاعيد هي عملية بيولوجية، ولكن الجذور الحرة، والأشعة فوق البنفسجية تساعد في تسريع ظهور علامات الشيخوخة، هناك الكثير مثلك يعني من تجاعيد الوجه و خاصة تحت العينين لكن يمكنك التغلب على هذه المشكلة في المنزل بستخدام علاجات طبيعية.


ازالة التجاعيد حول العين والوجه 


1. زيت الزيتون :
زيت الزيتون يعتبر واحد من أفضل الزيوت لتدليك البشرة. كما أنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة والفيتامينات A و E، التي تحارب الجذور الحرة الضارة. دلكي  منطقة التجاعيد بالزيت الزيتون ليساعد في ترطيب وإصلاح وتجديد خلايا الجلد، فهو يخترق عمق الجلد، ويوفر حماية طويلة الأمد ويحافظ رطوبة البشرة. كما يوجد خيار أخر بسيط ؛ امزجي القليل من العسل مع بضع قطرات من زيت الزيتون والجلسرين. تدليك الخليط على بشرتك مرتين يوميا. هذا سيقضي على الخلايا الميتة ويساعد على شد الجلد متدلى.

2. الحلبة :
الحلبة غنية بالفيتامينات والمعادن التي يتم استيعابها بسهولة من قبل الجسم، وتساعد في علاج التجاعيد والخطوط الدقيقة. انقعي بذور الحلبة في الماء لمدة ١٢ ساعة، وطحني البذور المنقوعة لتشكل عجينة. ضعي المعجون على وجهك واتركيه ليلة وضحاها، ويغسل بالماء الفاتر في الصباح. يمكنك أيضا تطبيق زيت الحلبة على التجاعيد والخطوط الدقيقة.

3. الألوة فيرا :
يحتوي نبات الصبار على حمض الماليك الذي يساعد على تقليل التجاعيد عن طريق تحسين مرونة الجلد. ببساطة تقطيع ورقة الألوة فيرا واستخراج الهلام وتطبيقه على بشرتك واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر. خيار آخر، امزجي ملعقة من هلام الصبار مع كبسولة فيتامين E، طبيقي هذا المزيج على التجاعيد، واتركيه نصف ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر.




4. الزنجبيل :
يحتوي الزنجبيل على مضادات الأكسدة. وعلاوة على ذلك، فإنه يساعد على كبح انهيار الإيلاستين، واحدة من الأسباب الرئيسية لالتجاعيد والخطوط الدقيقة. اخلطي القليل من الزنجبيل مع ملعقة كبيرة من العسل، أكل ملعقة من هذا الخليط كل صباح. يمكنك أيضا شرب شاي الزنجبيل مرتين يوميا.

5. الموز :
الموز غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تكافح التجاعيد والخطوط الدقيقة. إستخدمي هذا العلاج مرتين في الأسبوع، فهو يساعد في تجديد شباب البشرة وعلاج التجاعيد بطريقة طبيعية. اهرسي موزة ناضجة، وضعي المعجون على المناطق التجاعيد، واتركيه  نصف ساعة ثم اغسليه  بالماء الفاتر.

6. اللوز :
اللوز يحتوي على  فيتامين E، والحديد، والزنك، والكالسيوم، وحامض الفوليك، وحمض الأوليك، فهو يؤخر عملية الشيخوخة وعلاج التجاعيد. انقعي بعض اللوز في الحليب الخام بين عشية وضحاها. طحن اللوز في الصباح اليوم التالي وتطبيقه على البشرة وحتى تحت العينين للتخلص من الهالات السوداء، واتركيه  لمدة 20-30 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر. للحصول على أفضل النتائج إستخدمي هذه العملية يوميا، كما يمكنك أيضا تدليك زيت اللوز على البشرة لتأخير آثار الشيخوخة.

7. الجزر :
الجزر لديها نسبة عالية من فيتامين (أ)، الذي يعزز إنتاج الكولاجين ويساعد على إبقاء البشرة ناعمة. اغلي اثنين أو ثلاثة من الجزر في الماء حتى تصبح لينة، اخلطي الجزر مع القليل من العسل لتشكيل عجينة، ثم ضعيه مباشرة على الوجه واتركيه حوالي نصف ساعة، ويشطف بالماء الفاتر. خيار آخر ممتاز امزجي أجزاء متساوية من عصير الجزر والعسل وضعيه على البشرة في صباح والمساء ويمكنك تركه لمدة 10 دقيقة.

8. عصير ليمون :
عصير الليمون يحتوي على حمض الستريك الذي يعمل كمقشر قوي ويساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة. وكذلك التجاعيد والخطوط الدقيقة وغيرها من علامات الشيخوخة، والهالات السوداء. افركي بلطف القليلا من عصير الليمون على البشرة والوجه، واتركيه  لمدة 5 أو 10 دقائق ثم اغسليه، إستخدمي هذا العلاج مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. بدلا من ذلك، يمكنك خلط ملعقة صغيرة من الزبادي والعسل وزيت فيتامين E وعصير الليمون،  ثم ضعيه على وجهك واتركيه  لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل غسله.

 9. الأناناس :
الأناناس له الانزيمات التي تعزز مرونة الجلد، وترطب البشرة، وتساعد في القضاء على خلايا الجلد الميتة. وهو غني أيضا بالمواد المضادة للأكسدة والألياف والفيتامينات التي تعزز صحة الجلد. ببساطه افركي الأناناس على منطقة الجلد المتضررة، واتركيه حتى يجف لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ أو البارد. بدلا من ذلك طبقي عصير الأناناس الأخضر على الجلد يوميا لمدة خمس دقائق قبل غسله، كما أنها أيضا وسيلة ناجحة جدا لعلاج الهالات السوداء حول العينين.

10. المياه :
شرب المياه هي واحدة من أسهل وأنجح العلاجات المنزلية لعلاج التجاعيد. الماء يحافظ على الجسم رطب ويحافظ على مستوى الرطوبة في الجلد. عندما يجف الجسم تتأثر البشرة. شرب لترين على الأقل لتر من الماء يوميا، كوب في الصباح للبدء يومك ومن ثم الحفاظ على زجاجة  الماء بجانبك طوال اليوم، تجنب الكحول والمشروبات الغازية.


11. الطماطم :
الطماطم هي علاج فعال جدا للتجاعيد الوجه. تناول الطماطم يوميا يساعد في شد الجلد وإعطاء خديك احمرار طبيعي. يمكنك أيضا تطبيق عجينة الطماطم على الوجه والرقبة وسوف تلاحظ بشرة مشرقة وشابة.

12. الخيار :
الخيار مفيد أيضا لعلاج التجاعيد وللحصول على بشرة شابه. قطعي الخيار إلى شرائح رقيقة وضعيهاعلى الوجه للتخلص من التجاعيد.

13. العسل والليمون :
اخلطي القليل من العسل وعصير الليمون معا، وضعيها على وجهك. هذا القناع يساعد بشكل فعال في علاج التجاعيد الوجه.  يمكن أيضا غسل وجهك بالماء الدافئ ثم طبقي العسل عليه وافركيه بلطف، ويترك لمدة 10-15 دقيقة، ثم افركي قطعة ثلج على الوجه بعد غسله بالماء الدافئ.

14. البابايا :
البابايا ممتاز جدا لإزالة التجاعيد والخطوط الدقيقة. هرس ثمرة البابايا وأضافة  إليها العسل وتطبيقها على الرقبة والوجه. هذا القناع فعال في علاج التجاعيد وسيضيف التوهج للوجه.

15. بياض البيض :
هذا العلاج جيد للغاية للتجاعيد الموجودة على اليدين والوجه. افصلي الجزء الأبيض من البيضة، واضيفي إليها ملعقتين طعام كل من الغليسيرين وماء الورد. اخلطي المكونات جيدا وتطبيقها على التجاعيد. للتخلص من تجاعيد تحت العين يمكنك تطبيق بياض البيض مباشرة تحت العينين.

16. المشمش :
المشمش مصدر غني جدا بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والفسفور والكالسيوم. فهو يغذي بشرتك في حين أن الليمون الموجود في الخلطة يقوم بشد الخطوط الدقيقة والتجاعيد. هرس بعض حبة من المشمشبعد نزع البذور منها وإضافة  إليها ملعقتين من العسل، وكمية صغيرة من الحليب البارد وعصير الليمون. تطبيق الخليط على الوجه والرقبة، ويترك لمدة 10 دقائق قبل غسل الوجه بالماء واتركيه حتى يجف، ثم طبيقي مرطب من نوعية جيدة. 




17.خشب الصندل :
خشب الصندل هو علاج قديم جدا، وقد استخدم منذ العصور القديمة كعلاج للتخلص من التجاعيد الجلدية. اخلطي مسحوق خشب الصندل مع ماء الورد لتشكيل عجينة، ثم طبقي الخليط على الوجه. مسحوق خشب الصندل يضيف التوهج للوجه. ماء الورد يعطي الجلد مظهرا ورديا، ويزيل التجاعيد كما أنه فعال أيضا في علاج حب الشباب.

18. الفراولة :
الفراولة أيضا علاج ممتاز لتجاعيد الوجه. خذي 3-4 حبات فراولة واضيفي إليها ملعقة كبيرة من العسل وتطبيقها على الوجه، وتترك لمدة 15 دقيقة قبل الغسل بالماء البارد.

19. النعناع :
قناع النعناع لمحاربة والتخلص من التجاعيد للحصول على بشرة أكثر شبابًا وجمالًا. خذي ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وبياض البيض، وملعقة كبيرة من النعناع، ​​ونصف خيار، ضعي جميع المكونات في الخلاط واخلطيها جيدا. ضعي الخليط في الثلاجة لمدة 10 دقائق، ثم طبقية على الوجه والرقبة ويغسل بالماء الدافئ.

20. الزبادي :
أخذ ملعقة كبيرة من اللبن الزبادي، وملعقة كبيرة من العسل، وربع كوب من هريس الموز ونصف ملعقة كبيرة من عصير البرتقال، اخلطي جميع المكونات جيدا، وضعيها بالتساوي على الوجه والرقبة، وتترك لمدة 15 دقائق قبل الغسل بالماء البارد.


21. العدس :
امزجي نصف كوب من معجون الطماطم ونصف كوب من مسحوق العدس وخلطية جيدا، وضعيه على الوجه والرقبة، ثم يغسل بالماء البارد بعد 12-15 دقيقة.

22. الثوم :
الثوم يساعد في علاج تجاعيد الوجهاستهلاك الثوم بشكل يومي يبطئ  الشيخوخة، ويجعل بشرتك خالية من التجاعيد لفترة طويلة.

23. المكسرات :
المكسرات هي مصدر غني بالمعادن والسعرات الحرارية. سوف تساعد في محاربة التجاعيد، وتساهم في إضافة توهج ولمعان للبشرة.

24. ماء الورد :
اخلطي الكركم مع العسل وماء الورد لتشكيل عجينة، وضعيها على الوجه والرقبة.
كريري العملية مرة واحدة في الأسبوع.

ملاحظة : لا تستخدم هذا القناع أكثر من مرة في الأسبوع لأنه يمكن أن يتسبب في جفاف البشرة.

25. الأرز :
اخلطي بعض من مسحوق الأرز مع الماء والحليب لتشكيل عجينة سميكة. ضعيها على وجهك واتركيها لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد. هذا العلاج سيساعد في شد الجلد والتخلص من التجاعيد.

26. الشاي :
الشاي لديه العديد من الفوائد العلاجية ومنها التخلص من التجاعيد. شرب الشاي الأخضر على أساس يومي سيساهم في إزالة السموم ويعطيك بشرة صحية ورائعة.

27. زيت الخروع :
البشرة تحت العين حساسة جدا وتطلب ترطيب يومي لابعادها من التلف والتجاعيد. تطبيق زيت الخروع بمثابة مرطب يمكن استخدامه يوميا لإبقاءالبشرة تحت العينين ناعمة ونضرة ولمنع التجاعيد من الظهور.

28. اكليل الجبل :
يمكن تدليك البشرة بستخدام زيت اكليل الجبل تحت العين بلطف لبضع ثوان يحدث الفرق في منع التجاعيد تحت العينين. زيت إكليل الجبل يساعد في حماية وكذلك تغذية البشرة. تدليك زيت إكليل الجبل تحت العينين بنتظام يوميا لبضع دقائق إلى أن تتخلصي من الخطوط والتجاعيد.




29. الزنجبيل والعسل :
العسل مرطب طبيعي والزنجبيل يساعد في زيادة الدورة الدموية في البشرة. هذه الوصفة تضمن تغذية وتحسين الدورة الدموية بشكل جيد ومنع خطوط التجاعيد من الظهور تحت العين. خذي ملعقة صغيرة من الزنجبيل وأضيفي إليها نصف ملعقة صغيرة من العسل. تدليك الخليط تحت العين لمدة عشر دقائق كل يوم، واتركيه  لمدة ساعة قبل غسله.

30. زيت جوز الهند :
الدهون في زيت جوز الهند تساعد على تغذية الجلد مما يساعد على منع وعكس خطوط التجاعيد. دلكي بلطف زيت جوز الهند على البشرة وتحت العينين. يحتوي زيت جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في تحسين صحة ونعومة البشرة، وعلاج جميع خطوط التجاعيد عن طريق التدليك بلطف لمدة عشر دقائق يوميا. ترك القليل من زيت جوز الهند تحت العينين في الليل لإبقاء البشرة ناعمة ونضرة عند الاستيقاظ.


31. الأفوكادو :
يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون، كما أنه يعالج التجاعيد تحت العينين.
خذي شريحة من الأفوكادو وضعيها على العيون، مع التأكد من تغطية المنطقة تحت العينين، واتركيها لمدة خمس عشرة دقيقة. ولتأكد من تسرب الزيوت الطبيعية اضغط بلطف على شريحة الأفوكادو وهكذا سوف تتغذى البشرة وتمنع التجاعيد من الظهور.

32. مسحوق الحليب والعسل :
مسحوق الحليب يساعد في تنعيم البشرة وحمايتها من التجاعيد. العسل يضيف الرطوبة والتوهج للبشرة. اخلطي ملعقتين من العسل واربع ملاعق من مسحوق الحليب وإضافة  إليها ملعقتين طعام من الماء الدافئ لتشكيل عجينة. ضعيه على الوجه وركزي أكثر على منطقة التجاعيد، واتركيه لمدة 10 - 15 دقيقة ثم يغسل جيدا. كريري نفس العملية بانتظام للتخلص من التجاعيد.

33. البطيخ :
البطيخ لديه القدرة على ازالة التجاعيد. خذي قطعة بطيخ وافركيها على وجهك، واتركيها  لمدة 5-7 دقائق، ثم تغسل جيدا بالماء البارد. كريري العملية بانتظام.

34. زيت بذور العنب :
بذور العنب مغذية للجلد كما تحتوي على خصائص طبيعية مهدئة وهو  واحدة من أفضل العلاجات المنزلية لإزالة التجاعيد تحت العين. تماما مثل معظم  العلاجات الأخرى على النحو المذكور أعلاه، يمكنك غمس قطعة من القطن في الزيت وافركيه على المناطق المتضررة.

35. العسل والبطاطس :
يمكنك تحضير علاج  أخر للتجاعيد في العين، باستخدام نصف ملعقة من العسل و¼ كوب من هريس البطاطا. اخلطي العسل مع البطاطا المهروسة لتشكيل عجينة. تطبيقالخليط على العينين مع وضع كرة من القطن على العين لكي لا يدخل إليها الخليط ويلتصق، وتأكدي من إبقاء عينيك مغلقة بإحكام. بعد عشرين دقيقة، أزيلي القناع مع الغسل جيدا بالماء. ستلاحظين أن التجاعيد الخفيفة ذهبت بعيدا على الفور تقريبا.

36. مكعبات الثلج :
فرك مكعبات الثلج على الخطوط الدقيقة والتجاعيد لتقليل وضوحها، قومي بتدوير مكعبات الثلج حول عينيكي لمنع تكوين التجاعيد الجديدة والتخلص من التجاعيد القديمة.

37. ماء الورد مع الكركم والعسل :
اخلطي الكركم والعسل وماء الورد و لتكوين عجينة. ضعيها على الوجه وحول العينين لإزالة التجاعيد بشكل طبيعي. إستخدمي هذا الخليط أسبوعياً للحصول على نتائج أفضل.

38. استخدام فيتامين Έ :
.فيتامين E يمكن أن يساعد أيضا على  تقليل ومنع التجاعيد. فيتامين E هو مضاد للأكسدة مما يرطب البشرة الجافة بشكل جيد للغاية. يساعد كذلك في منع تطور التجاعيد الجديدة، كل مساء قبل الذهاب إلى الفراش، إستخدمي كبسولة فيتامين E وتطبيق السائل تحت العينين حيث ترى التجاعيد. إستخدمي العنب أو الأناناس خلال النهار، وفيتامين E في المساء سوف تحصلي على نتائج أفضل في وقت قصير.




39. عصير البرتقال :
ضعي عصير البرتقال الطازج على قطنة وتطبيقها حول التجاعيد مرتين يوميا صباحا ومساء، تأكدي أن عصير البرتقال لا يصل إلى العينين. بعد بضعة أسابيع، سوف تلاحظ انخفاضا كبير في الخطوط والتجاعيد.

40. العنب :
فرك الجزء الظاهر من نصف قطعة من العنب على التجاعيد والخطوط الدقيقة تحت العينين. الأحماض الطبيعية التي يحتوي عليها العنب فعالة جدا في شد الجلد، مما يعني إنخفاض في ظهور التجاعيد. للحصول على أفضل النتائج، ينصح بتطبيق عصير العنب على بشرتك لمدة خمسة عشر دقيقة على الأقل أو أكثر، يمكنك غسل وجهك بعد ذلك.


نصائح :

  1. البقاء في الشمس لفترات طويلة يتسبب في تلك الخطوط. يمكنك أخذ الاحتياطات اللازمة  مثل ارتداء النظارات الشمسية.
  2. تجنب الصابون الذي يحتوي على المواد الكيميائية القوية.
  3. استخدام كريم مرطب للبشرة أو الوجه الذي يحتوي على الزيت النباتي كقاعدة وضعيه على وجهك كل ليلة لتليين بشرة الوجه والمنطقة حول العينين.
  4. تدليك البشرة بالزيوت الطبيعية في فصل الشتاء.


تابعونا على

أرشيف