علاج الشيب المبكر نهائيا

علاج الشيب بالاعشاب


ظهور الشيب وتجاعيد هي أكبر كوابيس النساء ولكن لا أحد يستطيع أن يوقف مرور الزمن وظهور الشيب هو  علامة أكثر وضوحا على التقدم في سن. ظهور الشعر الأبيض فوق سن الأربعين هو أمر طبيعي لكنه كابوس بالنسبة للنساء عندما يجدونه يسترق النظر من وسط تلك الجدائل السوداء.

أفضل وصفات تساعد في علاج الشيب المبكر نهائيا وبدون تكليف باهظة أو أي أثار جانبية للشعر جميع الوصفات تحتوي على مكونات طبيعية سهل العثور عليها.

يتحول الشعر إلى لون الرمادي عندما يعجز الجسم عن إنتاج صبغة الميلانين المسؤولة عن اللون الطبيعي للشعر. في معظم الحالات يكون السبب نقص التغذية وعدم اتباع نظام غذائي متوازن والعديد من الحالات الأخرى منها :


أسباب ظهور الشعر الأبيض

هنا قائمة يوجد بها بعض الأسباب الشائعة لظهور الشيب :

  1. الوراثة هي السبب الرئيسي
  2. الاستخدام المفرط للتبغ والتدخين
  3. الضغط النفسي أو مخاوف نفسية
  4. نقص المواد الغذائية مثل الفيتامينات والحديد والنحاس واليود في النظام الغذائي
  5. ظروف صحية مثل فقر الدم والغدة الدرقية ومرض التصلب درني أو الورم العصبي الليفي

1- أوراق الكاري وجوز الهند ؛
إغلي حفنه من أوراق الكاري مع كأس من زيت جوز الهند لمدة 6 إلى 8 دقائق حتى تتحول الأوراق إلى اللون الأسود. صفي الزيت بعد أن يبرد وضعيه في وعاء. دلكي شعرك وفروة رأسك بالزيت من ثلاث إلى أربعة مرات في الأسبوع قبل الذهاب إلى النوم واغسليه في اليوم التالي بشامبو الأعشاب.
2- قناع عنب الثعلب الهندي والحلبة ؛
إغلي 5-6 من عنب الثعلب الهندي مجفف في نصف كأس من زيت جوز الهند لمدة 5 إلى 6 دقائق، من ثم أضيفي إليه ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الحلبة المطحونة واتركيه لمدة دقيقة إضافية. طبّقي المزيج على فروة رأسك وشعرك قبل النوم واغسليه في اليوم التالي بالشامبو خفيف. يساعد مزيج الثعلب الهندي والحلبة في تغذية الشعر وعلاج الشيب.

3- عصير الليمون وزيت اللوز ؛
أخلطي ملعقتين كبيرة من زيت اللوز مع ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون في وعاء زجاجي. طبيقي الخليط على فروة رأسك وشعرك، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو خفيف. يعمل عصير الليمون وزيت اللوز كعلاج لقشرة الشعر والتقصف والشيب.


4- الشاي الأسود ؛
إغلي ملعقتين كبيرة من مسحوق الشاي الأسود وملعقة صغيرة من الملح لمدة دقيقتين بعدها أتركيه يبرد وصفيه. أغسلي شعرك بالسائل وخليه حتى يجف. كرّري العمليه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لتحصلي على نتائج ممتازة في أسرع وقت.

5- البصل وعصير الليمون ؛
 يساعد عصير البصل وعصير الليمون في علاج الشيب المبكر والشعر الدهني. امزجي 3 ملاعق صغيره من عصير البصل و3 ملاعق صغيره من عصير الليمون في وعاء. طبيقي المزيج على فروة رأسك وشعرك بالتساوي واتركيه لمدة 30 دقيقة، من ثم اغسليه. استخدمي العلاج أربعة إلى خمس مرات في الأسبوع لمدة أسبوعين.



6- إكليل الجبل والمريمية ؛
ضعي نصف كأس من إكليل الجبل المجفف ونصف كأس من المريمية في كوبين من الماء لمدة 30 دقيقة على نار، بعدها أتركيه لمدة ساعتين.  الآن، طبيقي المزيج على فروة رأسك وشعرك واتركيه حتى يجف من ثم اغسليه بالشامبو. كرّري العمليه 2-3 مرات في الأسبوع لتتخلصي من الشيب. مزيج إكليل الجبل والمريمية ممتاز في تطويل وعلاج تساقط الشعر.

7- علاج قرع ريدج ؛
قومي بتقطيع القرع إلى قطع متوسطة الحجم و جففيها في الشمس. بعدها اغمسيها في كأس من زيت جوز الهند لمدة ثلاث أيام. ضعي الزيت والقرع ليغلي لمدة 6 دقائق من ثم صفيه وضعيه في وعاء. قبل الذهاب إلى نوم قومي بتدليك فروة رأسك بالزيت لمدة ثلاث إلى أربعة مرات في الأسبوع، واغسليه في اليوم التالي. القرع ريدج هو علاج رائع للتخلص من الشيب المبكر.

8- الحليب وأوراق الكاري ؛
قومي بسحق أوراق الكاري واضيفي إليها ربع كوب من الحليب واخلطيها جيدا. طبيقي المزيج على فروة رأسك وشعرك من الجذور إلى الأطراف واتركيه لمدة 30 دقيقة، من ثم اغسليه. يعمل مزيج الحليب وأوراق الكاري كعلاج للشيب ويعطي نعومة للشعر.

9- زيت السمسم والجزر ؛
ضعي 100 مل من زيت السمسم وعصير الجزر و 50 مل من مسحوق بذور الحلبة في زجاجة أو أي وعاء محكم. قومي بخلط المكونات جيدا واتركيها في الشمس لمدة 21 يوما. طبقي الخليط على فروة رأسك وشعرك ودلكيه لبعض الدقائق. استخدمي العلاج يوميا لمدة 3 أشهر على الأقل لاسترجاع اللون الطبيعي لشعرك.


10- البرسيم والجزر والخس ؛
شرب عصير البرسيم والجزر والخس يومياً يساعد في علاج الشيب المبكر وتساقط الشعر. تحتوي هذه العصائر على العديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد في تقوية ونمو الشعر الصحي.

11- الحناء ؛
قومي بطحن حفنة من أوراق الحناء واضيفي إليها ملعقة صغيرة من مسحوق القهوة والحليب واخلطيها جيدا. طبقي الخليط بالتساوي على شعرك واتركيه حتى يجف ثم اشطفيه. كرّري نفس العملية مرتين إلى أربعة مرات في الأسبوع حتى يختفي الشيب.

طريقة أخرى رائعة ؛ ضعي بضع من أوراق الحناء إلى زيت جوز الهند أو زيت الخردل على نار حتى تصبح الأوراق متفحمة واتركيه ليبرد. دلكي الزيت لبضع الدقائق على شعرك وفروة رأسك واتركيه لبضع ساعات أو ليلة وضحاها ثم اغسليه. استخدمي الطريقة بانتظام حتى تظهر النتائج.
12- البصل ؛
ضعي عصير البصل على فروة رأسك وقومي بتدليكه بلطف واتركيه لمدة 40 إلى 60 دقيقة. أو ببساطة قطعي بصله إلى نصفين وافركيها على فروة رأسك. كرّري الطريقة يوميا لبضعة أسابيع حتى تتخلصين من الشيب نهائيا.


13- الزنجبيل ؛
أخلطي الزنجبيل المبشور مع القليل من الحليب. طبقي الخليط على الشعر الأبيض وافركيه لبعض الدقائق وقومي بتركه لمدة 10-15 دقيقة، من ثم اغسليه بالماء. كرّري العملية مرة واحدة يوميا لمدة أسبوع إلى 10 أيام للتخلص نهائيا من الشيب وإعادة اللون الطبيعي للشعر.

14- دبس التمر ؛
قومي بأكل ملعقة كبيرة من عسل التمر في كل صباح لمدة اربعة الى خمسة اشهر حتى تحصلي على نتائج إيجابية. يعتبر دبس التمر علاج ممتاز للشيب فهو يوفر حوالي اربعة عشره بالمئه من الجرعة اليومية الموصى بها من النحاس التي تساعد على إنتاج صبغة الشعر. كما أنه يحتوي على المعادن النادرة الأخرى مثل الحديد والسيلينيوم والمغنيسيوم.

15- قطيفة الخضار ؛
أغسلي شعرك بالشامبو ونشفيه جيدا من ثم طبقي عصير القطيفة على فروة رأسك وشعرك بالتساوي ودلكيه لمدة 5 دقائق، ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة بعدها اشطفيه بالماء. القطيفة تحسن مستوى الميلانين الذي بدوره يساعد في علاج الشيب المبكر.

نصائح :
وهنا بعض النصائح البسيطة التي تزيد من كمية الميلانين في الجسم وتساعد في علاج الشيب المبكر نهائيا.

  1. دلكي فروة رأسك بانتظام بزيت الخردل الساخن أو زيت اللوز لتطويل الشعر وعلاج الشيب.
  2. تجنبي التدخين فهو يتسبب في تخفف صبغة شعرك.
  3. تجنبي غسل شعرك بالماء الساخن أو استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية.
  4. قومي ببعض التمارين أو اليوغا مثل ممارسة التنفس العميق  لتخفيف التوتر وتحسين الدورة الدموية.
  5. دلكي فروة رأسك بأطراف أصابعك لتحفيز تدفق الدم لعلاج جميع مشاكل الشعر والشيب المبكر.
  6. تأكدي من استشارة الطبيب إذا لم تتخلصي من الشيب في غضون شهر قد يكون السبب مشكلة صحية.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة