فوائد الجرجير للشعر والبشرة وصحة

فوائد الجرجير للشعر والبشرة وصحة الإنسان


يحتوي الجرجير صاحب الأوراق الخضراء الداكنة التي تزرع في مياه الينابيع الطبيعية على العديد من الفوائد للشعر والبشرة وكذلك لصحة الإنسان بصفة عامة. لطالما ارتبطت الفواكه والخضروات بجميع أنواعها في تقليل من مخاطر التعرض للكثير من المشاكل الصحية السيئة وأشارت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل الجرجير يقلل من خطر السمنة والسكري وأمراض القلب والوفيات بصفة عامه في حين أنها تساهم في زيادة الطاقة وتخفيف الوزن ومحاربة مشاكل الشعر والبشرة بشكل عام. وقد استخدمت الجرجيرعلى مدى العقود الماضية للعديد من الاستخدامات الطبية في شرق آسيا وآسيا الوسطى وأوروبا والأمريكتين.

فوائد الجرجير 



فوائد الجرجير للشعر
الجرجير هو كنز من المعادن المختلفة وكذلك الفيتامينات. إضافة الجرجير إلى النظام الغذائي الخاص بك يساعد على تخلص من مشاكل الشعر والحفاظ على فروة رأس صحيه.

1# لفروة رأس صحيه
وجود الزنك والكبريت في الجرجير يساعد في محاربة الالتهابات البكتيرية التي تؤثر على فروة الرأس والشعر كما أنه يساعد في الحفاظ على فروة رأس رطبه مما تساهم في التخلص من فروة الرأس الجافة قشرة الرأس والتقشر.

2# الجرجير لعلاج تساقط الشعر 
الشعر جاف قد يتسبب في مشاكل تساقط الشعر لذلك فمن الضروري أن تكون فروة الرأس دائما رطبه. الجرجير هو عامل طبيعي رائع لترطيب فروة الرأس كما أنه يساعد في الحفاظ على فروة الرأس خالية من التلوث والجراثيم. وهكذا تتخلص نهائيا من مشاكل تساقط الشعر.

3# الجرجير لتطويل الشعر 
يمكنك استخدام عصير الجرجير للمساعدة في تطويل الشعر فهو يمتلك القدرة على تحقيق التوازن في عمل الهرمونات وهذا بدوره يعزز نمو الشعر وكذلك فيتامين (أ) الموجود في الجرجير يوفر العناصر الغذائية الأساسية لتحفيز نمو الشعر بسرعه.

فوائد الجرجير للبشرة والجلد
الجرجير هو علاج سحري للقضاء على مشاكل البشرة وجلد، إليك الطريقة :


 4# الالتهابات الجلدية
يحتوي الجرجير على عناصر طبيعيه مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم ومضادة للبكتيريا مما يساعد في محرابه العديد من أنواع الحالات الالتهابات المعدية للجلد بما في ذلك حب الشباب والوردية مما يساهم في تخلص من الالتهابات وتلاشى الإحمرار وكذلك يطهر المنطقة المتضررة لمنع المزيد من العدوى وايضا فإنه يطهر الدم من داخل.

5# الجرجير لمحاربة التجاعيد
يحتوي الجرجير على فيتامين A وفيتامين C بوفرة. كل من هذه الفيتامينات مضادة للأكسدة وهي تحارب الجذور الحرة الموجودة في البشره وهي التي تؤدي إلى الخطوط الدقيقة والتجاعيد على البشره. كوب من الجرجير يوميا تغنيك عن التجاعيد.

6# تلطيف و ترطيب البشرة
يساعد الجرجير على التخلص من الحكة والأمراض الجلدية مثل الأكزيما. ويمكن أيضا أن تستخدم كعلاج طبيعي لحروق الشمس ولحكة بسبب لدغات الحشرات.

7# الوقاية من السرطان الجلد
يحتوي الجرجير على مضادات الأكسدة - فيتامين C وفيتامين (أ)  التي تمتلك القدرة على حماية البشرة من الأضرار الناجمة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس. استخدام الجرجير في الطعام تحمي بشرتك من السرطان.

الفوائد الصحية للجرجير
هنا بعض من الفوائد الصحية للجرجير :


8# الوقاية من السرطان
تشير الدراسات إلى أن الخضار الصليبية ترث خصائص مضادة للسرطان إضافة إلى وجود مواد المضادة للاكسدة في هذه الخضروات، جنبا إلى جنب مع وجود مادة الكلوروفيل التي تساعد على مكافحة الجذور الحرة  المسببه للأكسد. 

9# جيد للعينين
يحتوي الجرجير على فيتامين (د). كوب واحد من عصير الجرجير يحتوي على حوالي 42٪ من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين 'أ' هذا الفيتامين يلعب دورا كبيرا في الحفاظ على صحة العينين والوقاية من الاضطرابات البصرية بما في ذلك المياه البيضاء والضمور البقعي.

10# الجرجير لتقوية المناعة
فيتامين C الموجود بكثره في الجرجير يساعد في تعزيز جهاز المناعة عند الإنسان مما يساهم في مكافحة العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد والالتهابات واضطرابات المناعة الذاتية الخطيرة

11# الجرجير لعلاج الاسقربوط ونزيف اللثة
فيتامين C هو واحد من أقوى المضادات للأكسدة وهي موجوده بكميات مثيرة للإعجاب في الجرجير، تشير الدراسات إلى أن نقص فيتامين C في الجسم يؤدي إلى نزيف اللثة ومرض الأسقربوط مما يفسر أن إضافة الجرجير إلى نظامك الغذائي يساعدك على محاربة أمراض اللثة. 

12# علاج طبيعي للبرد
إضافة الجرجير إلى وجبة الطعام سوف تعطيك حوالي 50 ملغ من الفيتامين c وبالتالي، فإنه يعمل بشكل مثالي بمثابة ترياق الطبيعي للبرد حتى الاستهلاك اليومي للجرجر قد تقلل من خطر التهاب الجيوب الأنفية إلى حد كبير.

13# الفطرية والبكتيرية
وقد أشارت الدراسات إلى أن الجرجير يحتوي على مضاد حيوي قوي مما يساعد في مكافحة مختلف الأمراض الفطرية والبكتيرية.

14# تحسين عملية الهضم
الجرجير يحتوي على الكلوروفيل بكميات الخصبة. الكلوروفيل هو مصدر مدهش من الأنزيمات المختلفة التي تدعم وتحسن أداء الجهاز الهضمي. هذه الإنزيمات تساعد الجسم في امتصاص المواد الغذائية المختلفة وتسهل في عملية الهضم.

15# فوائد الجرجير للعظام
الجرجير هو مصدر جيد للعديد من الفيتامينات بما في ذلك K، C، وA. ويحتوي أيضا على العديد من المعادن بكميات مثيرة للإعجاب، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز. هذه المعادن والفيتامينات تلعب دورا أساسيا في الحفاظ على قوة وكثافة العظام وبالتالي حمايتها من الظروف المختلفة بما في ذلك هشاشة العظام.

16# الخصائص المضادة للفيروسات 
ومن المعروف أن الجرجير يمتلك  خصائص مضادة للفيروسات مما يساهم في علاج نزلات البرد والانفلونزا والسعال وحتى التهاب الشعب الهوائية وتشير الدراسات إلى أن خصائص مضادة للفيروسات تساعد في تعزيز المناعة ومكافحة العدوى الفيروسية.

17# الجرجير لحماية الأسنان
إضافة الجرجير الغني بالكالسيوم إلى نظامك الغذائي اليومي يساعد في حماية أسنانك من الأضرار المحتملة بما في ذلك تجاويف وتسوس الأسنان.

18# الجرجير لفقدان الوزن
الجرجير يحفز ويحسن أداء الجهاز الهضمي وبالتالي يساعد في امتصاص العناصر الغذائية بطريقه أسرع وافضل. تشير الدراسات إلى أن الاشخاص الذين استخدموا الجرجير في النظام الغذائي فقدوا الوزن بطريقة صحية وبدون المساومة على عامل التغذية، كما أنه يحتوي على مستوى جيد من الأحماض الأمينية والتي تعطيك الشعور بالشبع.

19# جيد لمرضى السكر 
الجرجير يحتوي على عناصر منخفضة في الدهون والسعرات الحرارية والكوليسترول ومستويات الصوديوم. هذه العوامل تجعله الخيار الأمثل لمرضى السكر. بينما الألياف والأحماض الأمينية تعطي الشعور بالشبع. وكما يمتلك القدرة على تنظيم مستوى الأنسولين والجلوكوز في الدم وهذا بدوره يمنع تقلبات غير الضرورية في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

20# الحفاظ على أداء المرارة
وتشير الدراسات المختلفة إلى أن الجرجير لديه القدرة على خفض المخاطر المرتبطة بتشكيل حصى في المرارة. وجود الماء بكثره في الجرجير تساهم في طرد السموم  والتي يمكن أن تعرقل عمل المرارة والأسوأ من ذلك يمكن أن تسبب في قطع الطريق على أحماض المعدة مما يؤدي إلى التهاب في المرارة.

21# مفيدة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم
الحديد موجود بكميات ملفتة في الجرجير مما يلعب دورا رئيسيا في تركيب خضاب الدم وكذلك في إنتاج حمض الفوليك، وكل من هذه العناصر حاسمة بالنسبة لخلايا الدم الحمراء إلى أن تنضج في نخاع العظام بطريقة سليمة. كما أنه يحتوي على فيتامين C الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد مما يساهم في منع فقر الدم.

22# تنظيم عمل الغدة الدرقية
الجرجير يحتوي على اليود والمعادن الضرورية لحسن سير عمل الغدة الدرقية. ونقص في اليود يضعف تركيب هرمونات الغدة الدرقية مما يمهد الطريق لقصور الغدة الدرقية أو تضخم الغدة الدرقية. يمكنك استخدام الجرجير في النظام الغذائي للحمايه من اضطرابات الغدة الدرقية.

23# علاج الاكتئاب
وتشير الدراسات المختلفة أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة للغاية من حامض الفوليك يسبب لهم الاكتئاب. مما يفسر أن استخدام الجرجير يكون له تأثير إيجابي على الاكتئاب الناجمة عن الشروط المذكورة أعلاه.

24# مثير للشهوة الجنسية
وتكشف المصادر التاريخية العديدة أن الجرجير استخدمه الرومان كمنشط جنسي وذلك لقدرته على زيادة الرغبة الجنسية. ويرجع ذلك الى احتواء الجرجير على الزنك والحديد بكثره. 

25# علاج السعال
جليكوسيدات الكبريت الموجودة في الجرجير يساعد في تغيير إفرازات الشعب الهوائية التي يمكن استخدامها للتعامل مع أشكال مختلفة من التهاب الشعب الهوائية طويلة الأمد.

أخيراً هذه أغلب فوائد الجرجير للشعر والبشرة وصحة نرجوا أن نكون قد أفدناكم.


المصدر[source]1 , 2 [/source]

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة