20 خلطة لعلاج الشعر الجاف والتالف

علاج الشعر الجاف والتالف


الجفاف والتالف هي من أكثر مشاكل الشعر شيوعاً، سوف تجد بالتأكيد في المتاجر المئات من المنتجات لعلاج هذه المشاكل لكن أغلبها مكلفة وغالباً ما يختفي تأثيرها بمجرد أن تتوقف عن استخدامها. لذلك، من الأفضل اختيار العلاجات الطبيعية الموجودة في مطبخك والتي تستمر فعاليتها على المدى الطويل.

أفضل خلطات لعلاج الشعر الجاف والتالف نهائيا باستخدام مكونات مدهشة لصحة الشعر.

خلطات للشعر الجاف والتالف


1- الحليب المغلي ؛
ضعي القليل من الحليب المغلي في وعاء، واغمسي قطنه في الحليب وطبّقيها مباشرة على شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة ساعة، ثم يشطف جيدا.

2- زيت السمسم ؛
زيت السمسم رائع في علاج الشعر التالف وهو غني بالفيتامينات والمعادن، كما أنه يساعد في تقوية الشعر وزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس. ببساطة امزجي ملعقة من عصير الشمندر وعصير الليمون وزيت السمسم. طبيقي المزيج على فروة رأسك وشعرك ثم قومي بتغطيته بمنشفة ساخنة لمدة نصف ساعة قبل غسله بالشامبو.

3- خل التفاح ؛
خل التفاح علاج فعال للشعر الجاف يمكن استخدامه بدلا من الشامبوهات الباهظة. كل المطلوب منك هو وضع القليل من خل التفاح في وعاء، واستخدميه على فروة رأسك وشعرك ثم يشطف بعد 5-10 دقائق.


4- البيض ؛
صفار البيض هو واحد من أكثر العلاجات الرائعة للشعر الجاف فهو يعمل كمرطب ومكيف طبيعي. ببساطة امزجي صفار بيضتين مع نصف كوب من زيت الزيتون، استخدمي المزيج على شعرك وغطيه بقبعة دش لمدة ساعة. يمكنك أيضا مزج نصف كوب من اللبن كامل الدسم مع بيضتين ونصف ملعقة من زيت الزيتون. طبيقي المزيج على شعرك وفروة رأسك ودلكيه جيدا ثم غطيه بمنشفة لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.

5- زيت جوز الهند ؛
يعتبر زيت جوز الهند علاجاً سحرياً لمحاربة مشاكل الشعر الجاف. يمكنك ببساطة تدليك زيت جوز الهند الدافئ على شعرك وفروة رأسك باستخدام أطراف الأصابع ويترك لمدة ليلة كاملة ويغسل في الصباح اليوم التالي.

6- أوراق الكاري ؛
أوراق الكاري ممتازة في التخلص من الشعر التالف فهي غني بالكاسيوم والفيتامينات والفسفور والحديد. ضعي  ملعقتين من زيت جوز الهند و5-6 أوراق الكاري على نار لبعض الدقائق ثم اتركيها لتبرد. استخدمي الزيت على شعرك وفروة رأسك وغطيه بمنشفة دافئة لمدة 15 دقيقة قبل غسله.


7- الزبادي ؛
الزبادي مكيف طبيعي رائع للشعر الجاف. أضيفي ملعقة صغيرة من خل التفاح والعسل في نصف كوب من الزبادي ومزجها جيدا، طبيقي المزيج على جذور شعرك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ.

8- الشاي الأسود ؛
ضعي كيس الشاي الأسود في كوب من الماء الساخن، واستخدميه على شعرك بتساوي في جميع أنحاء الرأس واتركه لمدة 20-30 دقيقة قبل غسله. هذه الطريقة ممتازة في علاج الشعر الجاف.

9- بذور الحلبة ؛
تحتوي الحلبة على خصائص مرطبة تساعد في علاج الشعر الجاف. ببساطة قومي بنقع 50 جم من بذور الحلبة في الماء طول الليل وطحنها في الصباح التالي. اضيفي أربع ملاعق من الزبادي وبعض القطرات من زيت الزيتون والقليل من العسل إلى الحلبة المطحونة. طبيقي الخليط على فروة رأسك وشعرك وغطيه بقبعة دش لمدة 45 دقيقة قبل شطفه. كرّري العملية مرتين في الأسبوع كي تلاحظي النتائج المدهشة.


10- الموز ؛
الموز يحتوي على البوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات، مما يجعله علاج رائع للشعر الجاف والتالف. اهرسي موزتين وأضيفي إليها ملعقة من زيت جوز الهند والعسل وزيت الزيتون. طبيقي الخليط على شعرك واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم قومي بغسله بالماء الدافئ.

11- زيت الزيتون ؛
استخدمي زيت الزيتون الدافئ لتدليك فروة رأسك بأطراف أصابعك، ثم اشطفيه جيدا. طريقة أخرى بسيطة، امزجي بيضة واربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وطبّقيها على شعرك مع ارتداء قبعة الدش لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه جيدا بالشامبو. هذه الطريقة مدهشة في علاج الشعر الجاف.

12- العسل ؛
العسل يحتوي على العديد من العناصر المغذية التي تساعد في علاج جفاف وتلف الشعر. أخلطي ملعقتين من العسل وملعقة من الحليب أو الزبادي وملعقة من زيت جوز الهند، ثم ضعيها على نار لبعض الوقت وتطبيقها على شعرك لمدة 20 دقيقة مع ارتداء قبعة دش، ثم يغسل جيدا.


13# المايونيز ؛
طبيقي نصف كوب من المايونيز على فروة رأسك وشعرك مع تدليك بلطف، ضعي غطاء من البلاستيك على رأسك لمدة نصف ساعة. يمكن أيضا مزج ربع كوب من زيت الوز والمايونيز مع بيضتين. امزجي المكونات جيدا، وطبّقيها على شعرك مع ارتداء قبعة دش واتركيه لبعض الوقت لتحصلي على شعر لامع وناعم.

14- الأفوكادو ؛
اهرسي ثمرة أفوكادو واضيفي إليها ربع كوب من الحليب وملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو جوز الهند. طبيقي الخليط على جذور شعرك واتركيه لمدة 15 دقيقة مع ارتداء قبعة دش، ثم يغسل بالماء الفاتر. خلطة أخرى رائعة في علاج الشعر الجاف، ببساطة اهرسي ثمرة أفوكادو ناضجة واضيفي إليها قطرات من زيت النعناع، وضعيه على الشعر المغسول بالشامبو حديثاً واتركيه لمدة خمسة عشر دقيقة قبل شطفه بالماء.

15- الجيلاتين ؛
اضيفي الجيلاتين إلى كوب من الماء الساخن، وضعيه على الشعر المغسول بالشامبو حديثاً واتركيه لبعض الوقت، ثم اشطفيه بالماء الدافئ. أو يمكنك وضع ملعقة من الجيلاتين وملعقة صغيرة من خل التفاح وأربع قطرات من زيت إكليل الجبل في كوب من الماء المصفى، طبيقي الخليط على الشعر المغسول بالشامبو حديثاً مع تدليكه جيدا ثم أتركيه لمدة 15 دقيقة. كرّري الطريقة مرة في الأسبوع كي تلاحظي شعر أكثر قوة وصحة.


16- الألوة فيرا ؛
هذه الطرق مدهشة في ترطيب الشعر ببساطة أخلطي أربع ملاعق من جل الألوة فيرا وملعقتين من زيت جوز الهند وثلاث ملاعق من الزبادي، ثم طبّقيها على شعرك لبعض الوقت قبل غسلها. طريقة أخرى رائعة امزجي ملعقتين من زيت الخروع مع نصف كوب من جل الصبار وملعقتين من مسحوق الحلبة وملعقة من مسحوق الريحان. طبيقي الخلطه على شعرك قبل الذهاب إلى نوم واتركيها ليلة وضحاها. أو ببساطة ضعي القليل من عصير الألوفيرا على شعرك واتركيه لبعض الدقائق قبل غسله.

17- زيت اللوز ؛
قومي بتسخين ملعقتين من زيت اللوز لمدة 40 ثانية واضيفي إليه بعض قطرات من خلاصة الفانيلا لإضافة رائحة رائعة. دلكي الزيت على فروة رأسك بأطراف أصابعك واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل أن تغسليه بالماء البارد. يمكنك أيضا خلط ربع كوب من زيت اللوز مع بيضة وتطبيقها على شعرك لمدة 40 دقيقة.

18- الكاكاو ؛
مسحوق الكاكاو يعمل بشكل فعال في علاج الشعر الجاف يمكنك ببساطة تطبيق كمية من العسل وخل التفاح ومسحوق الكاكاو والزبادي حساب طول شعرك واتركيه لبعض الدقائق.


19- البابونج ؛
شاي البابونج هو أيضا علاج ممتاز للشعر الجاف والمجعد. ضعي كيس شاي البابونج في نصف كوب من الماء المغلي واتركيه لبعض الوقت واضيفي إليه ربع كوب من زيت الزيتون، ثم ضعيه على شعرك.

20- السكر ؛
اضيفي ملعقة صغيرة من السكر في كوب من الماء وحركيه جيدا حتى يذوب السكر تماما، ثم ضعيه على راحة يديكي وتطبيقه على الشعر الجاف. كرّري العملية بانتظام لتحصلي على أفضل النتائج.

اقرأي أيضًا :
طريقة تنعيم الشعر الخشن
16 طريقة لعلاج الشعر المجعد والخشن
طريقة تكثيف الشعر الخفيف
أفضل وصفات لعلاج الشعر الجاف
أسرع 5 وصفات لعلاج التالف وتقصف الشعر

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة