الأحد، 19 أكتوبر 2014

شارك المقالة :

أفضل وسرع خلطات لتطويل وتكثيف الشعر 


معظم النساء يرغبن في شعر طويل وكثيف، ولكن اغلبهن انتقلنا بعيدا عن العلاجات الطبيعية للعلاجات الكيميائية بحثان عن نتائج فورية. النتائج الفورية ليست الحل المناسب لشعر صحي. لقد رأينا ونعرف أنه بعد مرور بعض الوقت ستتسبب في مشاكل كارثية للشعر. ومع ذلك، هناك بعض العلاجات المنزلية الرخيصة من شأنها أن تساعد في تكثيف وتطويل الشعر بشكل فعال وسريع. وافضل جزء أن معظم مكونات هذه الخلطات موجودة في مطبخك.:))

أفضل ١٧ خلطة لتكثيف وتطويل الشعر في أسرع وقت وبدون أي أثار جانبيه مثل المنتجات التجارية الباهظة وغير مجدية ومضرة لصحة الشعر.

هنا بعض العلاجات المنزلية المدهشة التي سوف تساعدك في تطويل وتكثيف شعرك  :

1- قناع البيض للشعر ؛
الخصائص العلاجية في البيض تعمل بشكل جيد لتطويل وتكثيف الشعر، وهو يحتوي على مستويات عالية من البروتينات والزنك والكبريت والحديد والفوسفور واليود، مما يجعل هذا القناع أكثر من المدهش للشعر. بكل بساطة ضعي بياض بيضتين على شعرك، واتركيه لمدة 15 دقيقة. كرري هذا القناع بشكل منتظم للحصول على شعر أكثر لمعانًا وتألقًا.


2- العسل والبيض وزيت الزيتون ;
أضيفي ملعقة من العسل وزيت الزيتون إلى بياض بيضة في وعاء، ومزاجي المكونات جيدا حتى تصبح على شكل عجينة. ضعي الخليط على شعرك، واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد والشامبو. كرري العملية بانتظام وسترين الفرق.

3- عصير البصل ؛
عصير البصل هو واحد من أفضل وأقدم العلاجات لتطويل وتكثيف الشعر. فهو يحتوي على الكبريت الذي يساعد في تعزيز نمو الشعر. استخرجي عصير البصل أو الكراث الحمراء، وضعيه على شعرك لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعدها قومي بشطفه مع شامبو معتدل.

عصير البصل هو واحد من أفضل العلاجات لتعزيز كثافة الشعر وتطويله في أسرع وقت.

4- عصير البطاطس ؛
اذا كنتي تعانين من "داء الثعلبة" (وهي حالة من ترقق الشعر) فهذه الوصفه هي الأمثال لكي. ببساطة قومي باستخراج عصير البطاطس وضعيه على فروة رأسك، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة، من ثم اغسليه.

5- الحلبة ؛
الحلبة هي عنصر فعال لزيادة طول وكثافة الشعر. ضعي بذور الحلبة ليلة كاملة في الماء، من ثم قومي بطحنها في اليوم التالي لتصبح على شكل عجينة. أضيفي إليها ملعقتين من الحليب العادي أو حليب جوز الهند، وطبّقيها كقناع على شعرك لمدة 45 دقيقة على الأقل، من ثم اغسليه. هذا القناع يعزز نمو وسماكة شعرك ويجعله ناعم كالحرير.



6- حليب جوز الهند ؛
إذا كنتي تريدين فروع شعر صحية وخالية من الأضرار، قومي بتدليك حليب جوز الهند على فروة رأسك واتركيه على شعرك ليلة كاملة، واغسليه بالماء البارد في اليوم التالي.

7- الشاي الأخضر ؛
الشاي الأخضر هو مصدر طبيعي للمواد المضادة للتأكسد والتي تساعد في علاج تساقط الشعر. ضعي الشاي الأخضر الدافئ في جميع أنحاء فروة رأسك، من ثم اشطفيه بالماء البارد في صباح اليوم التالي.


8- عنب الثعلب الهندي (أملا) ؛
أملا هي قوة محركة للفيتامين C ومضادات الأكسدة، عنب الثعلب الهندي يعزز كثافة وطول الشعر. يمكنك استخدامه على شكل مسحوق أو عصير. أخلطي أي من الاثنين مع عصير الليمون، وضعي المزيج على فروة رأسك، واشطفيه بالماء الدافئ بعد ساعة.

9- بذور الكمون ؛
ضعي القليل من الكمون في زيت الزيتون طول الليل، وفي صباح اليوم التالي قومي بتدليك فروة رأسك جيدا مع المزيج، واتركيه لمدة 15 دقيقة من ثم اغسليه.

10- زهرة الكركديه ؛
زهرة الكركديه تعتبر زهرة العناية بالشعر فهي تساعد في علاج  قشرة الرأس، وكذلك تكثيف وتطويل الشعر. قومي بعمل عجينة من زهرة الكركديه مع زيت جوز الهند أو زيت السمسم، وضعيها على فروع شعرك وأتركيها لبعض الوقت، من ثم اشطفيها جيداً.

11- الثوم ؛
زيت الثوم هو معروف على نطاق واسع في علاج تقصف وتسريع نمو الشعر. قومي بغلي بضع من فصوص الثوم في زيت الزيتون وزيت جوز الهند، ودلكي المزيج جيدا على جذور شعرك ليساهم في تعزيز الدورة الدموية لفروة رأسك مما سيساعد في تطويل وتكثيف شعرك.


12- الزيوت ؛
الزيوت هي أفضل ترياق للحصول على شعر صحي وجميل، ومن أفضل الزيوت لتطويل وتكثيف الشعر هي زيت جوز الهند، والخردل، الزيتون، الخروع، روزماري، الجوجوبا، العنب، المريمية، الخزامى، وبذور الكتان وهي كلها جيدة للعناية بالشعر.

13- الألوة فيرا ؛
الألوة فيرا والبيض معا يمكن أن يفعل العجب للشعر. امزجي هذه المكونات واتركيها لمدة ساعة على فروة رأسك، من ثم اغسليها بالماء العادي. كرري العلاج بشكل منتظم لتحصلين على شعر طويل وكثيف.


14- الأفوكادو ؛ 
الأفوكادو من أفضل العلاجات للشعر لسنوات طويلة وهو يساعد أيضا في تطويل وتكثيف الشعر بشكل ممتاز. دلكي مزيج ثمرة الأفوكادو وزيت جوز الهند على فروة رأسك، وأتركيه لمدة عشر الى خمس عشرة دقيقة، من ثم اشطفيه بالماء.

15- الموز ؛ 
الموز هو أيضا مرطب جيد للشعر فهو غني بالبوتاسيوم، وفيتامين A، E، C. ضعي موزة مهروسة على شعرك لبعض الوقت، من ثم اشطفيه. يمكنك أيضا إضافة القليل من الحليب أو العسل إليه.


16- البرتقال ؛
البرتقال هو أيضا فعال جدا في علاج مشاكل القشرة وفروة الرأس الدهنية. أخلطي كمية متساوية من عصير البرتقال وهريس التفاح، وضعيه على شعرك لتحصلين على شعر أطول واكثر كثافة في خلال أسبوع.

17- بذور الكتان ؛
ضعي ثلاث ملاعق كبيرة من بذور الكتان في وعاء من الماء واتركيه لمدة خمسة أيام. بعدها قومي بوضع ماء بذور الكتان على فروة رأسك باستخدام كرة من القطن، واتركيه لمدة عشر دقائق من ثم اغسليه بالماء الدافئ. كرري العملية يوميا لتحصلين على شعر أكثر سمكة في خلال أيام قليلة.

18- زيت فيتامين E :
يمكنك تدليك الشعر بزيت فيتامين E أو يمكنك أيضا إستعمال كبسولات فيتامين E المتوفرة في السوق، وتطبيقها مع التدليك على فروة الرأس وبحركات دائرية لكي يساعد في تعزيز تدفق الدم إلى بصيلات لتطويل وتكثيف الشعر. اتبعي هذه الخلطة ثلاث مرات في الأسبوع.

19- زيت إكليل الجبل :
إكليل الجبل ممتاز جدا في التعامل مع مشاكل الشعر. كما أنه يساعد على نمو وتطويل  الشعر وتقوية جذوره ويزيل قشرة الرأس. زيت إكليل الجبل له خصائص مضادة للأكسدة التي تعزز نمو الشعر. وبالإضافة إلى ذلك، محتواه من الكبريت والسيليكا يساعدانه في تقوية الشعر وتطويله وتكثيفه. زيت إكليل الجبل يساعد في زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس وتنشيط بصيلات الشعر. كل ما عليك القيام به هو خلط قطرتين من زيت إكليل الجبل مع ملعقتين من واحد من هذه الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وزيت اللوز أو زيت الأفوكادو. طبقي هذه الزيوت على شعرك مع التدليك في حركات دائرية على فروة الرأس. ثم تركه لمدة نصف ساعة على الأقل بعد ذلك يمكنك شطف الشعر بالشامبو كالمعتاد.

20- عصير الشمندر :
الشمندر من الخضار الغنية بالبروتين، والكاروتينات والفيتامينات B و C والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والسيليكا. لتسهيل نمو وتكثيف الشعر، يمكنك شرب عصير الشمندر بانتظام. أو بدلا من ذلك  يمكنك دمجه مع عصير الخضروات مثل الخيار والجزر والكزبرة والخس، أو غيرها. 

اقرأي أيضًا :
طريقة تكثيف الشعر الخفيف
أسرع ١٨ خلطة منزلية لتطويل الشعر

الاثنين، 13 أكتوبر 2014

شارك المقالة :

زيت الخروع للشعر


زيت الخروع مستخرج من البذور أو حبوب من نبات الخروع وهي من أصل أفريقي وهندي المعروفة أيضا باسم (Ricinus communis) استخدامات زيت الخروع كثيرة للبشرة والشعر والصحة مما جعله وجهة مفضلة في مختلف مستحضرات التجميل منها الصابون وزيوت التدليك وحتى الأدوية.


فوائد زيت الخروع للشعر

الفوائد الطبية والعلاجية لزيت الخروع جعل له شهرة في جميع أنحاء العالم ولعدة قرون وهو يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومن أهم مركبات زيت الخروع حمض رسينولايك فهو يساعد في تنشط الدورة الدموية الغنية بالمغذيات إلى فروة الرأس مما يساهم في نمو وحماية الشعر والكثير من الفوائد الأخرى.


فوائد زيت الخروع للشعر


نمو الشعر ؛ 
زيت الخروع له نتائج مبهرة في تطويل الشعر في غضون أسابيع قليلة، فهو يعزز الدورة الدموية في بصيلات الشعر ويمده  بالأوميغا 6 والأحماض الدهنية الأساسية اللازمة.



التهابات فروة الرأس ؛
التهابات فروة الرأس يمكن أن تسبب مشاكل الشعر الكبرى مثل بقع صلعاء و الحكة ويمكن أن تسبب ايضا في إيقاف نمو الشعر. لذا، فمن الضروري علاجها. زيت الخروع يحتوي على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للجراثيم وكذلك خصائص مضادة للفيروسات وهي تساعد على محاربة المسببات للأمراض والكائنات الدقيقة التي تسبب هذه المشاكل.

تقصف الشعر ؛
نهايات الشعر المتقصفة هي من علامات الشعر الغير صحي. يحتوي زيت الخروع على المواد الغذائية الضرورية مثل فيتامين E والأحماض الأمينية، واوميجا 6 والأحماض الدهنية، وهي تساعد على وضع حد لتقصف الشعر.

ترطيب الشعر ؛
يحتوي زيت الخروع على حمض أوميغا 9 وهي تساهم في تأمين الرطوبة الازمة للشعر وفروة الرأس. لذا، يجب تطبيق زيت الخروع على شعر لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل استخدام الشامبو. هذا سيساعد على تنعيم وترطيب الشعر. يمكنك أيضا إضافة زيت الخروع لبلسم. بخلاف هذا وضع كمية قليلة واحد أو اثنين من قطرات زيت الخروع في شعر كل ليلة كجزء من الروتين اليومي.

فروة الرأس الجافة ؛
تسبب فروة الرأس الجافة في القشرة. ولكن مع مساعد زيت الخروع يمكنك التخلص من كليهما. والأحماض الدهنية أوميغا 9 الموجودة في زيت الخروع تغذي الشعر وتساعد في التخلص من فروة الرأس الجافة.



تكثيف الشعر ؛
الشعر الخفيف والرقيق هي من علامات الشعر التالف. ترقق الشعر يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. زيت الخروع ليس فقط يمنع تلف الشعر ولكن أيضا يساعد في تكثيف الشعر. الاستخدام المنتظم لزيت الخروع يعزز في نمو الشعر الأكثر كثافة وسماكة على فروة الرأس. العناصر الغذائية الأساسية الميغا 6 و 9 والأحماض في زيت الخروع ممتازة جدا في تحسين نوعية الشعر.

وصفات زيت الخروع للشعر 


وصفات زيت الخروع للشعر

تطويل ونمو شعر ؛ 
طبيقي عدة قطرات من زيت الخروع على فروة رأسك ودلكيه جيداً ثم غطيه بقبعة دش مع وشاح من الحرير أو غطاء آخر، واتركيه ليلة كملة على شعرك ويغسل في صباح كالمعتاد. يمكن أيضاً خلط بضع قطرات من زيت الخروع مع زيت الزيتون أو زيت اللوز واتبع نفس الطريقة. يمكن أيضاً إضافة عدة قطرات من زيت الخروع للبلسم الخاص بك.

ترطيب الشعر ؛ 
أضيفي بضع قطرات من زيت الخروع في  البلسم كعنصر معزز. فمن المستحسن أيضاً تطبيق زيت الخروع بانتظام كجزء من روتينك للحصول على أفضل النتائج.

الشعر التالف ؛ 
حضري خليط في وعاء مع محتويات التالية: نصف ثمرة الأفوكادو ملعقة كبيرة من زيت الخروع  صفار البيض ملعقة من العسل و ملعقة صغيرة زبدة جوز الهند. تطبيق القناع على شعرك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالشامبو.

لشعر صحي :
ضعي ملعقة بابونج وملعقة شاي أخضر مع ملعقة كبيرة من نبات القراص في وعاء ويسكب عليها الماء الساخن، ترك المزيج لمدة 30 دقيقة ثم تصفية السائل  وإضافة ملعقة من زيت الخروع و 10 قطرات من فيتامين اى ( إختياري). خلط المكونات جيداً وتطبيقها كقناع مع تدليك الجذور الشعر، بعدها ضعي قبعة دش واتركيه لمدة نصف ساعة.

الفوائد أخرى لزيت الخروع

الفوائد أخرى لزيت الخروع

التهاب المفاصل وآلام المفاصل - زيت الخروع هو وسيلة جيد لعلاج التهاب المفاصل يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تجعل من زيت الخروع المثالي لتخفيف آلام المفاصل، والتهاب الأعصاب والعضلات.

الإمساك - زيت الخروع هو مسهل قوي ومفيد لعلاج الإمساك بشكل فعال.

علاج الأورام السطحية - وقد ثبت علميا أن زيت الخروع يساهم في زيادة إنتاج خلايا T في الجسم.

مشاكل الجلد - زيت الخروع هو نعمة عندما يتعلق الأمر بمشاكل الجلد مثل حروق الشمس وجفاف الجلد. كما أنه يساعد على تخلص الإلتهابات مثل البثور والدمامل والحكة المزمنة.

حب الشباب - زيت الخروع غني بحمض رسينولايك التي تحارب البكتيريا المسببة لحب الشباب. يخرق بشكل فعال طبقات الجلد مما يجعله ممتازة لعلاج حب الشباب.

تكثيف الحاجبين - من أفضل فوائد لزيت الخروع هي  تعزز نمو الشعر وبالتالي يساعد على نمو وتكثيف الحاجبين والرموش.

الأربعاء، 8 أكتوبر 2014

شارك المقالة :

فوائد وخلطات زيت الزيتون للشعر


يمكن لتغيير شكل ولون الشعر بانتظام أن يجعلك تبدو أجمل ولكن للأسف يمكن أن يؤثر هذا سلباً على صحة شعرك. العديد من منتجات الشعر تحتوي على مواد كيميائية قد تتلف الشعر مع مرور الوقت، هذا لا يعني أنه لا ينبغي عليك تجربة تسريحات الشعر المختلفة لحسين الحظ توجد بعض العلاجات الطبيعية القدرة على حماية الشعر ومنها زيت الزيتون فهو يعتبرعلاج سحري لمشاكل الشعر المتقصف والتلف وجاف وحتى تساقط الشعر. استخدام صبغة الشعر، والحديد المسطح وحتى باستخدام مجففات الشعر يمكن أن يؤدي إلى تلف الطبقة الخارجية من الشعر. وزيت الزيتون يغلف الطبقات الخارجية من الشعر مما يعطيها مظهر أكثر أناقة، وأكثر سلاسة، وصحي. 

فوائد زيت الزيتون للشعر :

فوائد زيت الزيتون للشعر

علاج قشرة الرأس - أسباب ظهور قشرة عندما تصبح فروة الرأس جافة لأسباب مختلفة، مما تسبب في تلك الرقائق البيضاء القبيحة. للتخلص من القشرة الشعر بكل بساطة تدليك القليل من زيت الزيتون على فروة الرأس لمنع الجفاف والحد من ظهور القشرة بشكل طبيعي، وبدون إستخدم الشامبوهات أوالعلاجات الكيميائية. وكذلك يتمتع زيت الزيتون بخصائص مضادة للجراثيم ومضاد للفطريات الكبيرة مثل القمل.

علاج تساقط الشعر - السبب الفعلي لمشكلة فقدان الشعر هو الإفراط في إنتاج الهرمون ديهدروتستوسترون (DHT) زيت الزيتون لديه القدرة على منع إنتاج هذا نوع من الهرمونات وبالتالي فإنه يقلل من خطر فقدان الشعر. 

شعر صحي يهدف زيت الزيتون أساسا في تحسين الصحة العامة للشعر وفروة الرأس بشكل طبيعي. يمكن أن يكون بمثابة الشامبو لمساعدتك في غسل تراكم الأوساخ والغبار من على فروة الرأس مما يساعد على ضمان نمو الشعر بشكل صحي.

نعومة ولمعان - كما ذكرنا سابقا زيت الزيتون هو مرطب طبيعي لمنع جفاف فروة رأس. ومع ذلك، فانه ليس فقط مفيد لفروة الرأس فهو كذلك فعال على شعر مما يساعد على تنعيم وإعادة تألق ولمعان للشعر.

تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس - الشعر هو أيضا جزء من الجسم، الدورة الدموية لفروة الرأس تساهم في نمو الشعر الصحي. زيت الزيتون يساعد في تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس مما يساهم في حصول الشعر على ما يكفي من المواد الغذائية ليصبح الشعر قوي وصحي وأيضاً تسريع نمو الشعر. للحصول على كل هذه الفوائد، ببساطة تدليك زيت الزيتون على فروة الرأس بشكل منتظم.

حماية الشعر - إلى جانب احتواء زيت الزيتون على ما يكفي من الخصائص المضادة للفطريات ومضادة للجراثيم، فهو يحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل اضرار المواد الكيميائية الموجودة في المنتجات الشعر. الإفراط في استخدام منتجات تصفيف الشعر يسبب في اضرار لفروة الرأس، مما تسبب في تالف وجفاف الشعر. زيت الزيتون يساعد في حماية الشعر بشكل طبيعي ويمنعظهور القشرة ويحد من مخاطر تساقط الشعر.

خلطات وصفات زيت الزيتون لعناية بشعر :

خلطات وصفات زيت الزيتون لعناية بشعر

للشعر الجاف للغاية :
خلط 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع نصف ملعقة من العسل. ملء وعاء من الماء المغلي ووضع وعاء أصغر الذي يحتوي على هذا المزيج في ذلك حتى لاتفقد فوائد الزيت الزيتون والعسل. تطبيق المزيج على فروة الرأس ويترك لمدة 20 دقائق بعد ذلك غسل الشعر كالمعتاد.

لترطيب الشعر :
خذ كمية متساوية من زيت الزيتون والماء ومزجها معا. غسل الشعر بشامبو قبل تطبيق الخليط ثم تطبيق الخليط على فروة رأس. يترك لمدة 5-10 دقائق بعد ذلك غسل الشعر مرة أخرى.

علاج تساقط الشعر : 
خلط ملعقتين كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من القرفة. (يمكنك تغير الكمية اعتمادا على طول شعرك) خلط المكونات جيداً ثم تطبيقها على شعر ببساطة ويترك الخليط على شعر لمدة 15 دقيقة قبل غسله بشامبو.

علاج قشرة الرأس :

خلط 10 قطرات من زيت شجرة الشاى مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. يجب تطبيق هذا الخليط في وقت متأخر في المساء قبل النوم ويترك على الشعر ليلة كاملة. غسل الشعر في الصباح اليوم التالي عند الاستيقاظ. تكرار هذا العلاج مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل نتائج.

سيروم للشعر :
زيت الزيتون يمكن استخدامه لعلاج الشعر على أساس يومي. للسيطرة على تجاعيد الشعر وضع قطرة أو قطرتين من زيت الزيتون على كف اليد ويوفرك جيداً ويوضع على شعر. هذا العلاج المنزلي يضيف تألق ولمعان ونعومة للشعر ولا تحتاج أن تغسل شعرك.

الفوائد الصحية لزيت الزيتون: 

الفوائد الصحية لزيت الزيتون

- سرطان الثدي : زيت زيتون يساعد في تقليل فرصة الإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون.

- مرض السكري : زيت الزيتون يحتوي على مواد كيميائية تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم.

- ضغط الدم : إضافة كمية صغيرة من زيت الزيتون في النظام الغذائي اليومي والمستمر مع العلاجات المعتادة لارتفاع ضغط الدم يمكن أن يساعد في تحسن ضغط الدم. 

- يحمي الكبد : كما قلت سابقا، زيت الزيتون يحتوي على  مضادات الأكسدة، التي توفر الحماية للكبد لدينا من الاكسدة الشديد ويبقيه بصحة جيدة.

- مرض الزهايمر : المركب الفينولية الطبيعية، "oleocanthal، موجودة في زيت الزيتون هو فعالة للغاية في تفادي مرض الزهايمر.

- يحافظ على العظام : زيت الزيتون يمكن أن تعزز امتصاص الكالسيوم في الجسم، وهو أمر ضروري للغاية بالنسبة للتمعدن وكذلك تكلس العظام لدينا.

الأحد، 5 أكتوبر 2014

شارك المقالة :

أفضل وصفات للتخلص من قشرة الشعر


 مشكلة قشرة يمكن أن تكون كابوس للعديد من الأشخاص فهي مزعجة ومحرجة، ويمكن أن يكون من الصعب علاجها. هناك أسباب كثيرة لقشرة الرأس، مثل التهاب الجلد الدهني، والأكزيما، والصدفية أو عدم غسل الشعر بما فيه الكفاية. هناك العديد من العلاجات صيدلية وهي تحتوي على قطران الفحم أو كبريتيد السيلينيوم وهي مفيدة لعلاج القشرة ولكن لا تعمل دائما إذا كان مصدر القشرة غير معروف وكذلك قد يكون لها بعض الآثار الجانبية أو لها رائحة كريهة وكذلك مكلفة لدفع مرارا وتكرارا. ولكن لحسن الحظ يوجد بعض العلاجات المنزلية الفعالة للتخلص وعلاج القشرة نهائياً ولكن قبل القراءة الوصفات يجب التأكد أن لديك فعلا القشرة وليس فروة الرأس الجافة، والتي تختلف عن قشرة الرأس في الأعراض والعلاج. 

العلاجات المنزلية للقشرة الشعر :

تخلص من قشرة الشعر

1. علاج الخل : يحتوي الخل على البوتاسيوم والأنزيمات النشطة التي تساعد على التخلص من الحكة وكذلك يعمل الخل على محاربات الفطريات التي تسبب قشرة الشعر وهو يساعد أيضاً في التخلص من الجلد الميت الذي يشكل رقائق من قشرة ويسد جذور الشعر.
طريقة التحضير: مزج نصف كوب ماء دافئ مع نصف كوب من الخل ( يجوز تغيير الكمية حسب طول وكثفت الشعر ) صب الخليط على شعر، وفرك بلطف لبعض الدقائق ومن ثم شطفه جيدا بالماء بدون استعمل الشامبو، انتظر قبل الاستحمام العادي حوالي 8-12 ساعة وتكرار العملية أسبوعياً.

2. علاج صودا الخبز : يساعد صودا الخبز على التقليل من النشاط المفرط للفطريات التي تسبب قشرة الرأس. مع الاستخدام المتكرر، فإنه يساعد أيضا على إعادة إنتاج الزيوت الطبيعية التي تحافظ على فروة رأس من أن تصبح جافة وقشاري.
طريقة التحضير: بلل شعرك بالماء وقوم بفرك بعض صودا الخبز على فروة الرأس وتركه لبعض الوقت، لا تستخدم الشامبو لفترة من الوقت
 بعد العلاج.

3. علاج الحلبة : بذور الحلبة لها تركيبة غنية بالبروتين والأحماض الأمينية مما يشجع على  نمو الشعر الصحي وكذلك تحتوي على خصائص مضاد للفطريات ومهدئا التي يمكن أن تساعد في علاج قشرة الشعر إلى حد كبير.
طريقة التحضير: نقع البذور في 1-2 أكواب من الماء طوال الليل. في صباح اليوم التالي، طحن البثور إلى أن تصبح مثل العجين. تطبيق العجينة على جميع أنحاء فروة الرأس وتترك لبضع ساعات ثم غسل الشعر جيدا بشامبو. بعد الشطف من الشامبو، واستخدام الماء الحلبة المنقوعة باعتباره الشطف النهائي. القيام بذلك مرتين في الأسبوع في الحالات الشديدة من قشرة الرأس. 

4. علاج أوراق النيم : أوراق النيم لديها خصائصها تخفيف الحكة كما أنها بمثابة مضادة للفطريات كذلك تحارب الإفراط نمو قشرة الرأس المتسببة في الفطريات.
طريقة التحضير: إضافة اثنين حفنات من أوراق النيم إلى 4 أو 5 أكواب من الماء الساخن. تترك ليلة كاملة في الماء. في صباح اليوم التالي تصفية السائل واستخدامه لشطف الشعر. يمكنك أيضا محاولة صنع عجينة من أوراق النيم ووضعها على فروة الرأس وتترك لمدة ساعة قبل غسله بالماء.

5. علاج الأسبرين : الأسبرين لديه المزيد من الاستخدامات من مجرد علاج الصداع، الأسبرين يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الساليسيليك، وهو العنصر يوجد في العديد من الشامبوهات المضادة للقشرة الشعر. حمض الساليسيليك له خصائص فطريات ومضادة للميكروبات لمحاربة القشور التي تسببها الفطريات.
طريقة التحضير: سحق اثنين من أقراص الأسبرين إلى مسحوق ناعم وإضافته إلى الشامبو العادي الخاص بك، ويترك على رأس لمدة 2 دقيقة قبل الشطف تماما.
بدلا من ذلك، سحق 3 أقراص الاسبرين وإذابة المسحوق في ملعقة كبيرة من الخل. تدليك الخليط على فروة الرأس. ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل جيدا.

6. علاج الزعتر : يحتوي الزعتر على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات التي تساعد على تخلص من  قشرة الشعر.
طريقة التحضير: خلط أربع ملاعق من الزعتر المجفف في كوبين من الماء وتغلى لمدة 10 إلى 15 دقيقة. تصفية المزيج ويترك ليبرد. تدليك بعض من محلول جيدا على فروة الرأس. يترك لمدة خمس دقائق ثم كرر العملية مرة ثانية. الانتظار ما لا يقل عن ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل غسل الشعر.

7. علاج التفاح : يحتوي التفاح على انزيم يسمى فينولاز وهو يساعد على محاربة تراكم الجلد الميت التي يمكن أن تسد جذور الشعر مما يساهم في علاج القشرة تدريج.
طريقة التحضير: استخراج عصير التفاح
 وإضافة حوالي ربع كوب من العصير التفاح  إلى كمية متسوية من الماء وتطبيقه على فروة الرأس ويترك لمدة عشر دقائق بعد ذلك غسل الشعر بشكل طبيعي مع شامبو.

8. علاج الألوة فيرا : تنظف الألوة فيرا فروة الرأس وأيضاً تمنع عملية تكاثر الخلايا الجلدية وكذلك تعمل على شفاء وتلطف فروة الرأس مما يجعلها مثالية لعلاج قشرة الشعر.
طريقة التحضير: تطبيق هلام الألوة فيرا المستخرج من نبتة مباشرة على فروة رأس واتركه لمدة ربع ساعة وغسله باستخدام شامبو معتدل. تفعل ذلك يوميا حتى تحصل على نتائج مرضية. 


الجمعة، 3 أكتوبر 2014

شارك المقالة :

أفضل خلطات ووصفات لعلاج الشيب


على الأرجح، ظهور الشيب يعتبر أحد أكبر كوابيس للنساء. ولكن يمكننا أن نرى حتى الشباب أقل من 30 سنة ليسوا بمنأى عن مشاكل  الشعر الابيض، مما يجعلهم يبدون أكبر سناً. يصبح الشعر الرمادي عندما يتوقف الجسم عن إنتاج الميلانين (الصباغ المسؤولة عن اللون الأسود في الشعر)، هناك العديد من العوامل التي تساهم في توقف الميلانين وظهور الشيب مثل الميل وراثي، وسوء التغذية، والتقلبات الهرمونية، والتدخين، والتلوث، والإجهاد، واستخدام منتجات تصفيف الشعر غير المناسبة، وبعض الأمراض مثل نزلات البرد المزمنة، التهاب الجيوب الأنفية، واضطرابات الغدة الدرقية، والعديد. يلجأ الكثير من الأشخاص إلى صبغات الشعر التجارية الكيميائية مما يعمق المشكل أكثر ولكن لحسين الحظ هناك الكثير من الطرق الصحية والفاعلة في علاج الشيب وهي طبيعية وبدون أي مخاطر أو اثار جانبية.

أهم العلاجات المنزلية للتخلص من الشعر الابيض

أفضل وصفات لعلاج الشيب والشعر الأبيض

1. أوراق الكاري :
يساعد الكاري على زيادة قتامة الشعر وعند دمج أوراق الكاري مع زيت جوز الهند تصبح بمثابة منشط طبيعي للشعر، مما يساهم في إعادة اللون الطبيعي للشعر.
طريقة التحضير، تغلى حفنة من أوراق الكاري الطازجة في زيت جوز الهند حتى تصبح متفحمة وتتحول إلى اللون الاسود. بعد ذلك يصفى الزيت، ثم تدليك جذور الشعر جيداً بزيت. يترك على شعر لمدة 30 إلى 45 دقيقة قبل الغسل. اتباع هذا العلاج على الأقل مرة أو مرتين في الأسبوع وبالإضافة إلى ذلك يمكنك شرب عصير الكاري يوميا.

2. إكليل الجبل والمريمية :
كل من هذه الأعشاب تساعد على علاج الشيب وتساهم في إعادة اللون الأسود الطبيعي للشعر. طريقة التحضير، غلي نصف كوب من إكليل الجبل المجفف والمريمية في كوبين من الماء. ويترك لبضع ساعات ثم يصفى. تطبيق على شعر واتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم يشطف. تكرار العملية أسبوعياً.

3. عصير البصل :
عصير البصل ليس فقط لعلاج الشيب ولكن لعديد من مشاكل الشعر الأخرى ومنها تساقط الشعر. البصل يساهم في تعزيز إنتاج الكاتلاز يساعد هذا المركب في إعادة لون الشعر الطبيعي وتخلص من الشعر الابيض. طريقة التحضير، تطبيق عصير البصل على فروة الرأس وتدليك جيداً ويترك على رأس لمدة 30 دقيقة إلى ساعة. تكرار هذه العملية يوميا لبضعة أسابيع.

4. الشاي الأسود :
يساعد الشاي الأسود في تغميق لون الشعر وكذلك يساهم في تنعيم وإضافة تألق للشعر. تحضير، غلي ملعقتين من الشاي الأسود في كوب من الماء. إضافة ملعقة صغيرة من الملح. أنتظر مدة الى ان يبرد ثم يوضع على الرأس وشعر ويترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة. غسل الشعر بالماء البارد و لا تستخدم الشامبو. تكرار هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع.

5. بذور السمسم الأسود :
 بذور السمسم السوداء هي فعالة للغاية في التخلص من مشكلة شيب الشعر. وهي تعزز الخلايا الصباغية لإنتاج الميلانين كما أنها غنية في البروتين، الحديد، الكالسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، والنحاس. ببساطة تناول ملعقة صغيرة من بذور السمسم الأسود يوميا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل. وكذلك تطبيق زيت السمسم بانتظام على شعر مفيد أيضا.

6. زيت جوز الهند وعصير الليمون :
زيت جوز الهند له العديد من الفوئد المذهلة للشعر وهو يرطب ويحفز نمو الشعر، ويحارب الالتهابات، ويضيف اللمعان للشعر. كما أنه يحتوي على مواد مضادة للاكسدة مما يساعد في علاج الشيب. طريقة التحضير، خلط ثلاث ملاعق من عصير الليمون مع بعض زيت جوز الهند، حسب كثافة وطول الشعر، تطبيق هذا المزيج على الشعر والتدليك فروة الرأس جيداً. اتركه لمدة ساعة على الأقل قبل غسل الشعر بالشامبو. تكرار العلاج أسبوعياً.

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف