وصفات وفوائد زيت الخروع للشعر

زيت الخروع للشعر


زيت الخروع مستخرج من البذور أو حبوب من نبات الخروع وهي من أصل أفريقي وهندي المعروفة أيضا باسم (Ricinus communis) استخدامات زيت الخروع كثيرة للبشرة والشعر والصحة مما جعله وجهة مفضلة في مختلف مستحضرات التجميل منها الصابون وزيوت التدليك وحتى الأدوية.


فوائد زيت الخروع للشعر

الفوائد الطبية والعلاجية لزيت الخروع جعل له شهرة في جميع أنحاء العالم ولعدة قرون وهو يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومن أهم مركبات زيت الخروع حمض رسينولايك فهو يساعد في تنشط الدورة الدموية الغنية بالمغذيات إلى فروة الرأس مما يساهم في نمو وحماية الشعر والكثير من الفوائد الأخرى.


فوائد زيت الخروع للشعر


نمو الشعر ؛ 
زيت الخروع له نتائج مبهرة في تطويل الشعر في غضون أسابيع قليلة، فهو يعزز الدورة الدموية في بصيلات الشعر ويمده  بالأوميغا 6 والأحماض الدهنية الأساسية اللازمة.



التهابات فروة الرأس ؛
التهابات فروة الرأس يمكن أن تسبب مشاكل الشعر الكبرى مثل بقع صلعاء و الحكة ويمكن أن تسبب ايضا في إيقاف نمو الشعر. لذا، فمن الضروري علاجها. زيت الخروع يحتوي على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للجراثيم وكذلك خصائص مضادة للفيروسات وهي تساعد على محاربة المسببات للأمراض والكائنات الدقيقة التي تسبب هذه المشاكل.

تقصف الشعر ؛
نهايات الشعر المتقصفة هي من علامات الشعر الغير صحي. يحتوي زيت الخروع على المواد الغذائية الضرورية مثل فيتامين E والأحماض الأمينية، واوميجا 6 والأحماض الدهنية، وهي تساعد على وضع حد لتقصف الشعر.

ترطيب الشعر ؛
يحتوي زيت الخروع على حمض أوميغا 9 وهي تساهم في تأمين الرطوبة الازمة للشعر وفروة الرأس. لذا، يجب تطبيق زيت الخروع على شعر لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل استخدام الشامبو. هذا سيساعد على تنعيم وترطيب الشعر. يمكنك أيضا إضافة زيت الخروع لبلسم. بخلاف هذا وضع كمية قليلة واحد أو اثنين من قطرات زيت الخروع في شعر كل ليلة كجزء من الروتين اليومي.

فروة الرأس الجافة ؛
تسبب فروة الرأس الجافة في القشرة. ولكن مع مساعد زيت الخروع يمكنك التخلص من كليهما. والأحماض الدهنية أوميغا 9 الموجودة في زيت الخروع تغذي الشعر وتساعد في التخلص من فروة الرأس الجافة.



تكثيف الشعر ؛
الشعر الخفيف والرقيق هي من علامات الشعر التالف. ترقق الشعر يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. زيت الخروع ليس فقط يمنع تلف الشعر ولكن أيضا يساعد في تكثيف الشعر. الاستخدام المنتظم لزيت الخروع يعزز في نمو الشعر الأكثر كثافة وسماكة على فروة الرأس. العناصر الغذائية الأساسية الميغا 6 و 9 والأحماض في زيت الخروع ممتازة جدا في تحسين نوعية الشعر.

وصفات زيت الخروع للشعر 


وصفات زيت الخروع للشعر

تطويل ونمو شعر ؛ 
طبيقي عدة قطرات من زيت الخروع على فروة رأسك ودلكيه جيداً ثم غطيه بقبعة دش مع وشاح من الحرير أو غطاء آخر، واتركيه ليلة كملة على شعرك ويغسل في صباح كالمعتاد. يمكن أيضاً خلط بضع قطرات من زيت الخروع مع زيت الزيتون أو زيت اللوز واتبع نفس الطريقة. يمكن أيضاً إضافة عدة قطرات من زيت الخروع للبلسم الخاص بك.

ترطيب الشعر ؛ 
أضيفي بضع قطرات من زيت الخروع في  البلسم كعنصر معزز. فمن المستحسن أيضاً تطبيق زيت الخروع بانتظام كجزء من روتينك للحصول على أفضل النتائج.

الشعر التالف ؛ 
حضري خليط في وعاء مع محتويات التالية: نصف ثمرة الأفوكادو ملعقة كبيرة من زيت الخروع  صفار البيض ملعقة من العسل و ملعقة صغيرة زبدة جوز الهند. تطبيق القناع على شعرك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالشامبو.

لشعر صحي :
ضعي ملعقة بابونج وملعقة شاي أخضر مع ملعقة كبيرة من نبات القراص في وعاء ويسكب عليها الماء الساخن، ترك المزيج لمدة 30 دقيقة ثم تصفية السائل  وإضافة ملعقة من زيت الخروع و 10 قطرات من فيتامين اى ( إختياري). خلط المكونات جيداً وتطبيقها كقناع مع تدليك الجذور الشعر، بعدها ضعي قبعة دش واتركيه لمدة نصف ساعة.

الفوائد أخرى لزيت الخروع

الفوائد أخرى لزيت الخروع

التهاب المفاصل وآلام المفاصل - زيت الخروع هو وسيلة جيد لعلاج التهاب المفاصل يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تجعل من زيت الخروع المثالي لتخفيف آلام المفاصل، والتهاب الأعصاب والعضلات.

الإمساك - زيت الخروع هو مسهل قوي ومفيد لعلاج الإمساك بشكل فعال.

علاج الأورام السطحية - وقد ثبت علميا أن زيت الخروع يساهم في زيادة إنتاج خلايا T في الجسم.

مشاكل الجلد - زيت الخروع هو نعمة عندما يتعلق الأمر بمشاكل الجلد مثل حروق الشمس وجفاف الجلد. كما أنه يساعد على تخلص الإلتهابات مثل البثور والدمامل والحكة المزمنة.

حب الشباب - زيت الخروع غني بحمض رسينولايك التي تحارب البكتيريا المسببة لحب الشباب. يخرق بشكل فعال طبقات الجلد مما يجعله ممتازة لعلاج حب الشباب.

تكثيف الحاجبين - من أفضل فوائد لزيت الخروع هي  تعزز نمو الشعر وبالتالي يساعد على نمو وتكثيف الحاجبين والرموش.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة